تفسير رؤية السفينة في المنام

تفسير رؤية السفينة في المنام

تفسير رؤية السفينة في المنام لها أرتباط ودلالة قوية بقدوم الرزق والخير والمال الوفير للرائى لها، كما قال العالم الجليل محمد بن سيرين أن رؤية السفينة فى المنام دلالة قوية جدا بقدوم الخير في حياة الرائي بشتى صوره.حيث أن السفينة في الحلم بشارة بقدوم الفرج واليسر بعد الكرب والعسر، وشفاء المريض من مرضه ،والسفينة هي بشرى لسنه لا فقر فيها وهى رمز من رموز النجاح والتفوق فى الدراسة أو التجارة والمعاملات، السفينة أو الباخرة هي دلالة على السفر وتحقيق الأماني والأهداف والله أعلم.

تفسير حلم السفينة لإبن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية السفينة في المنام عموماً تدل على النجاة والأمان، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى أنقذ فيها نوحاً عليه السلام، وأغرق الكفار من قومه، فكانت سفينة نوح هي وسيلة النجاة بالإيمان بالله ونبيه، ولقوله تعالى في سورة هود آية 41 ((وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)). وحلم السفينة قد يتم تفسيره بما يتسبب بنجاة الرائي من مصاعب الدنيا أو من عذاب الآخرة، فقد يتم تفسير السفينة في الحلم بالوالدين أو الزوجة وكل من يكون سبباً في نجاة الرائي في الدنيا والآخرة، وقد يتم تأويل حلم السفينة بالإسلام لأنه النجاة من الجهل، وهذه كلها دلالات خير لحلم السفينة والله أعلم، ومن خلال سياق الرؤيا قد تدل السفينة على الشر أو السوء كرؤية السفينة الراكدة التي تدل على الحبس، والكلام لابن سيرين. وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسير حلم السفينة من كتابه "تعطير الأنام في تفسير المنام"، ويضيف أن حلم السفينة إن كان الرائي مهموماً أو في كرب فهي تدل على الفرج والنجاة، ورموز السفينة في المنام معظمها تؤخذ من قصة نوح وقصة الخضر وموسى وقصة يونس عليهم جميعاً أفضل السلام. وفي السطور التالية سندخل في تفاصيل رؤية ركوب السفينة والنزول منها، ورؤية السفينة في البر أو حلم السفينة التي تغرق وغيرها من الحالات والتفاصيل التي ذكرها ابن سيرين والنابلسي وما تضيفه مفسرة الأحلام في موقع حِلُّوها على تفسير حلم السفينة.

تفسير رؤية ركوب السفينة في المنام

  • ‏ركوب السفينة في منام الرائي المريض تفسر بالشفاء العاجل من المرض.
  • رؤية السفينة الصغيرة في منام الرجل غير المتزوج تشير إلى قرب زواجه.
  • رؤية ركوب السفينة في منام الفتاة العزباء فسره العلماء بوجود أخبار سارة وجيدة بخصوص مستقبلها.
  • ‏تفسير رؤية ركوب سفينة كبيرة في المنام ‏بالرزق الوفير والربح الكبير في التجارة.
  • ‏ركوب السفينة في منام المرأة المتزوجة فسرها معظم العلماء بأن الله سوف يرزقها بذرية صالحة.
  • رؤية ركوب سفينة في منام المرأة الحامل تشير إلى ولادة سهلة ويسيرة وعدم الشعور بالألم أثناء الولادة.

تفسير رؤية السفينة على البر في المنام ورؤية السفينة تطير

[caption id="attachment_448885" align="aligncenter" width="465"]تفسير رؤية السفينة على البر في المنام تفسير رؤية السفينة على البر في المنام[/caption]
  • ويقول ابن سيرين أن خروج السفينة في المنام ومشيها على البر لا خير فيه، فهو يدل على خروج الأمور عن مسارها ومجراها، فمن كان طالب علم مثلاً يخرج من العلم إلى البدعة، وخروج السفينة عن المرفأ أو الميناء أو الشاطئ إلى البر قد يدل على الخروج عن الطاعة والطريق القويم، كما يدل مشي السفينة على البر على الرجل الذي يطلق زوجته ويبقى معها على غير ما حلل الله.
  • ومشي السفينة على البر في المنام يدل أيضاً على تعثر الرزق والعقبات في العمل، ثم يقصد الرائي رزقه من حيث لا يجب، وتكون النجاة أبعد وأعسر. وأما رؤية السفينة تطير في المنام أو تسير في الهواء فتدل على هلاك لكل من فيها وما عليها، فهذه الرؤية قد تدل على دنو أجل المريض وتكون السفينة الطائرة في المنام نعشه.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن جرَّ السفينة على البرِّ في المنام يدل على النفاق في الدين، والخروج من السفينة على البر أمان وسعادة دون مشيها، وركوب السفينة مع الصالحين أنَّى كان يدل على الهدى والصلاح، أما سير السفينة على التراب في المنام طلب ما لا يدرك في اليقظة، أما طيران السفينة في المنام يدل على موت من فيها أو موت يصيب العسكر والجند حسب سياق الرؤيا.

تفسير رؤية غرق السفينة في المنام

[caption id="attachment_448893" align="aligncenter" width="465"]غرق السفينة في المنام غرق السفينة في المنام[/caption]

يعتبر تفسير رؤية غرق السفينة فى المنام مثله مثل تفسير رؤية حوادث النقل والسيارات حيث يشير إلى الفشل فى العمل أو الحب ،وقد تكون أنذار للرائى بوقوع خسارة كبيرة فى حياته ،أو وفاة شخص قريب له أو وقوع مصيبة كبيرة لا قدر الله.

تفسير رؤية قيادة السفينة في المنام

مثلما ذكرنا فى مواضيع سابقة أن رؤية قيادة أى وسيلة مواصلات دلالة على المسئولية ،وبالتالى فأن رؤية الشخص بحلمه أنه يقود سفينة أو باخرة أشارة على توليه منصب هام جدا وكبير يترتب عليه وقوع مسئوليه كبيرة جدا على عاتق من يحملها ،وقد تشير قيادة السفينة إلى الزواج فى منام للأعزب وذلك استنادا لتفسير العالمان ميلر وفرويد.

تفسير رؤية السفينة في منام العزباء

السفينة فى منام الفتاة العزباء والمرأة غير المتزوجة هي دلالة قوية على الطاقة الإيجابية والتفاؤل والإيمان والثقة بالنفس ،وإذا رأت العزباء كأنها تركب سفينة فذلك يبشر بطريقها المليء بالخير وإرادتها القوية لتحقيق أهدافها ،ورؤية السفينة بمنام العزباء قد تشير إلى الزواج فى حالة رؤية ربان قبطان هذه السفينة ،وقد تدل السفينة بحلم العزباء على السفر وذلك فى حالة رؤية الشاطىء أو ظهور البحر والله أعلم.

تفسير رؤية السفينة في منام المتزوجة

  • رؤية السفينة في حلم المتزوجة دليل على الخير واستقرار الحياة الزوجية.
  • السفينة دليل على تحقيق هذه المرأة الأهداف والأحلام التي ترغب فيها.
  • حلم السفينة بالنسبة للمتزوجة يدل على سير هذه المرأة في الطريق السليم.
  • السفينة دليل على الأيام المليئة بالفرح والسعادة. رؤية السفينة في حلم المتزوجة دليل على الذرية الصالحة.

تفسير رؤية السفينة في منام الحامل

  • السفينة في منام المرأة الحامل دليل على سلامة المولود وعدم شعورها بألم الولادة.
  • السفينة دلي ولادة سهلة.

تفسير رؤية السفينة في منام الرجل

  • إذا رأى الرجل المريض أنه يركب سفينة في الحلم فسوف يُشفى في القريب.
  • إذا رأى الرجل سفينة صغيرة في المنام فهذا دليل على السفر والرزق.
  • رؤية غرق السفينة في الحلم يدل على المصائب والمشاكل السفينة في حلم الرجل الأعزب دليل على زواجه قريباً.

المصادر

  • موقع محتوى-تفسير رؤية السفينة أو الباخرة فى المنام.
  • موقع حلوها-تفسير حلم السفينة ورموز رؤية السفينة والباخرة في المنام.
  • موقع الأحلام-تفسير حلم السفينة في المنام لابن سيرين.
  • موقع مصري-تفسير ظهور السفينة في المنام لابن سيرين.