آيات قرآنية عن الزواج مكتوبة

آيات قرآنية عن الزواج مكتوبة

آيات قرآنية عن الزواج مكتوبة، الزواج هو علاقة ارتباط بين الرجل والمرأة، وهو الأمر الذي يؤدي الى الحفاظ على عفة النفس والبعد عن المحرمات التي تغضب الله ورسوله وتؤثر على المجتمع بالشكل السيئ الذي يؤدي إلى تفكك ترابط أفراده برباط الدم والنسب وصلات القرابة التي تعزز من قوة المجتمع الواحد ولقد حثنا القرآن الكريم على الزواج فى عديد من المواضع والآيات التى تعلى من شأن الزواج تلك العلاقة بين الرجل والمرأة التي يرضى عنها الله ورسوله.

آيات قرآنية عن الزواج

يرغبنا الإسلام فى الزواج و يشجعنا عليه من أجل حماية النفس البشرية من الوقوع فى المعصية وتحقيق تقوى الله فى البعد عن العلاقات المحرمة التى قد تؤدى الى هلاك المجتمع الواحد. كما يحثنا ديننا على الزواج لكى نعمر الارض و نعبد الله الواحد الاحد ,ولقد حدد لنا الله عز وجل عديد من الشروط والإجراءات التي يجب علينا ان نتبعها عن الزواج.

  • كما جاء فى كتاب الله العزيز فى سورة البقرة (وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ).
  • وهنا يحثنا الله على الزواج من المؤمنات وعدم الزواج من المشركات إلا عندما يؤمنوا بالله العزيز الجبار , كما أكد علينا الله عز وجل فى سورة البقرة ان الزواج علاقة بعيدة ان اى شئ يبغضه الله فيجب علينا الالتزام بتعاليمه فيما يخص الزواج . يقول الله تعالى (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ).

آيات قرآنية عن الزوجة الصالحة

يجب علينا عند التفكير فى الزواج عن نبحث عن المؤمنين من الرجال والمؤمنات من الناس أصحاب السمعة الطيبة والتى يتوافر فيهم بعض الشروط التى حددها لنا الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع .

  • فيقول الله عز وجل فى سورة النور (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ).

آيات قرآنية لتيسير الزواج

يتكلف الزواج فى هذا العصر مبالغ طائلة وذلك للمبالغة التى قد يواجهها الشاب عند التقدم لخطبة احدى الفتيات , ولكن هناك عديد من العائلات التى تريد تزويج بناتهن لمن يحفظهن ويعاملهم بما يرضى الله تحقيقا.

  • لقول الله تعالى فى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) وفى ذلك تعزيزا للمرأة وتكريما لها عند الزواج . والزواج من اكثر الاشياء التى حثنا عليها الله ورسوله صل الله عليه وسلم، فهناك بعض الايات القرانية التى تحثنا على السعي من أجل الزواج مثل :
  • قول الله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) . وتلك الاية الكريمة هي من آيات الترغيب فى الزواج وتهذيب النفس من أجل البحث عن الصلاح والبعد عن المحرمات. كما يقول الله تعالى فى كتابه الحكيم (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً ).

المصادر