متى يظهر كيس الحمل بالرحم

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

تعرفي على متى يظهر كيس الحمل بالرحم و مكان وحجم وشكل كيس الحمل و ما هو كيس الحمل الحقيقي والكاذب وكيس الحمل الفارغ.

يُعدّ كيس الحمل أُولى علامات الحمل التي يمكن الكشف عنها باستخدام صور جهاز الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasonography)، وذلك تحديداً عندما يكون قطر كيس الحمل حوالي 2-3 مم، بحلول الأسبوع الخامس من الحمل تقريباً يظهر كيس الحمل (بالإنجليزية: Gestational sac) الذي يشكّل الكيس المحيط بالجنين قبل ظهور الجنين ذاته في صور الموجات فوق الصوتية، ويُستفاد من الكشف عن كيس الحمل في تحديد عمر الحمل، وللتأكد من كون الحمل طبيعياً أم لا، فعلى سبيل المثال نمو كيس حمل في أحد قناتي فالوب مثلاً بدلاً من داخل الرحم يدل على حدوث حمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy).

مكان وحجم وشكل كيس الحمل

يتمركز عادة في قاع الرحم العليا، هو ذو شكل كروي,إذ إنّ شكل هذا الكيس يُعدّ دلالة مهمة في المرحلة المبكرة من الحمل وتحديداً في الفترة التي تسبق الأسبوع الثامن والأسبوع العاشر من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشكال الأخرى لكيس الحمل لا تستدعي القلق بالضرورة، وقد تكون طبيعية أيضاً، وفيما يخصّ النمو المثالي والطبيعي لكيس الحمل، فهو يبلغ حوالي 1 ملم في اليوم من بعد الأسبوع الرابع للحمل، وتحديد حجم كيس الحمل يمكن تقدير عمر الحمل، وتتمكّن الأم الحامل من سماع نبضات قلب جنينها خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد إجراء الاختبار الأخير الذي كشف عن كيس الحمل، حيث إنّ نبضات القلب هي أفضل مؤشر على أنّ الجنين بخير.

التمييز بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

ليس بالإمكان اعتبار أنّ كل كيس حمل يتم الكشف عنه هو كيس حمل طبيعي، فقد يكون كيس حمل كاذبٍ (بالإنجليزية: Pseudogestational sac) في بعض الأحيان، ويكون ذلك نتيجة لتجمع سوائل في التجويف الرحمي، ويمكن الكشف عن كيس الحمل الحقيقي من خلال ملاحظة التالي:

  • موقعه اللامركزي الطبيعي

إذ إنّ كيس الحمل الطبيعي يكون ملتصقاً ببطانة الرحم، وليس في مركز تجويف الرحم، ودون الالتصاق ببطانته.

  • الكيس المحي

يُعدّ ظهور الكيس المحي (بالإنجليزية: Yolk sac) داخل كيس الرحم في صور جهاز الموجات فوق الصوتية دليلاً قاطعاً ومؤكداً على أنّ كيس الحمل حقيقي، وغالباً ما يظهر في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل.

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

[caption id="attachment_365807" align="aligncenter" width="648"]اكتشفي متى يمكن رؤية كيس الحمل اكتشفي متى يمكن رؤية كيس الحمل[/caption]

حيث يمكن أن يظهر بعد مرور أول 3 أسابيع من الحمل، ويُقدّر معدل قطر كيس الحمل في هذا الوقت بحوالي 2-3 مليمتر، وبعد مرور ما يُقارب خمسة أسابيع ونصف من الحمل يظهر الكيس المُحيّ (بالإنجليزية: Yolk sac) داخل كيس الحمل، ومما ينبغي التنويه إليه أنّ كيس الحمل يظهر في التصوير بالموجات الصوتية عبر البطن عندما ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: Hُuman chorionic gonadotropin) المعروف بهرمون الحمل وتصل إلى ما يقارب 1500 -2000 وحدة دولية/لتر، وهنا نُشير إلى أنّ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يوجد في الدم منذ بداية حدوث الانغراس (بالإنجليزية: Implantation) للبويضة المخصبة أو الجنين في جدار الرحم، ويمكن الكشف عن هذا الهرمون من خلال إجراء تحاليل واختبارات الحمل، وقد تكشف بعض تحاليل الحمل عن هذا الهرمون في فترة مبكرة بعد مرور حوالي 7 أيام فقط من الإباضة (بالإنجليزية: Ovulation).

تجدر الإشارة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (بالإنجليزية: Transvaginal ultrasound) يكون أكثر دقة من التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن (بالإنجليزية: Abdominal ultrasound) في مراحل الحمل المبكرة، وفي العادة يكون ظهور الكيس الحملي (بالإنجليزية: Gestational sac) هو أول علامات الحمل التي تظهر على جهاز الموجات فوق الصوتية.

كيس الحمل الفارغ

[caption id="attachment_365781" align="aligncenter" width="489"]كيس الحمل الفارغ كيس الحمل الفارغ[/caption]

كيس الحمل الفارغ (Blighted ovum) عبارة عن حمل يحدث بعد أن يتم تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم لكن دون نمو الجنين.بشكل عام خلال الحمل، تنغرس البويضة المخصبة داخل جدار الرحم كما ذكرنا، وفي الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، يبدأ الجنين بالنمو، لكن في حالة كيس الحمل الفارغ ينمو الكيس ويتطور دون وجود الجنين.

وتذكر الدراسات بأن خطر الحمل بكيس فارغ تكون أكبر في حال كنت متزوجة من قريب لك.

اعراض كيس الحمل الفارغ

بما أن كيس الحمل الفارغ عبارة عن حمل لكن دون جنين، هذا يعني أنك قد تعانين من نفس أعراض الحمل المبكرة، لكن ماذا يعني هذا؟

  • في حال الخضوع لاختبار حمل منزلي تكون النتيجة ايجابية.
  • وجع في الصدر.
  • غياب الدورة الشهرية.
  • ارتفاع في مستوى هرمون الحمل hCG.

ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل

بعد مرور 5 أسابيع من عمر الحمل إذا لم يظهر كيس الحمل فإن ذلك يشير إلى أكثر من إحتمال لعل أهمها وأشهرها هى الإحتمالات الثلاثة التي نعرضها لكم:

1-غالبًا ما يكون هناك خطأ في العمليات الحسابية التي قامت بها السيدة مما يعني أن عملية التبويض  والتخصيب حدثت في وقت متأخر عن الوقت الذي حددته السيدة.

2-إذا تم قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم وكانت المعدلات بين  1500-2000 فإن ذلك يعني إحتمالية حدوث الحمل خارج الرحم.

3- إذا كانت نسبة الهرمون أقل من 1500 بقليل فإن ذلك يعني توقف التطور الطبيعي للحمل وعدم سيره في مساره الطبيعي، ويشير إلى احتمالية عمل اجهاض مبكر للجنين إذا لم يظهر كيس الحمل في غضون عدة أيام.

كيس الحمل غير المنتظم

في البداية، قبل الحديث عن كيس الحمل غير المنتظم، يجب أن نوضح معنى كيس الحمل المنتظم. يطلق على الجنين وما يحيط به في بداية الحمل مصطلح "كيس الحمل"، وعادة ما يكون شكل هذا الكيس دائريًا أو بيضاويًا منتظم السطح تمامًا، وفي حالة كيس الحمل غير المنتظم يصبح هذا الكيس له سطح متعرج، وشكل غير منتظم الزوايا، أي ليس دائريًا أو بيضاويًا.

خطورة كيس الحمل غير المنتظم

كيس الحمل غير المنتظم يدل على مشكلة ما في الجنين بأسابيعه الأولى، فقد يعني ذلك أن كيس الحمل خالٍ من الجنين من الأساس، أو أن الجنين بعمر قليل عن عمر الحمل المفترض، أو أن قلب الجنين لا يدق. في نسبة كبيرة من حالات كيس الحمل غير المنتظم، لا يكتمل الحمل للأسف ويحدث الإجهاض في الأسابيع الأولى.

الفرق بين شكل كيس الحمل للجنين الذكر والجنين الانثى

فيديو يوضع الفرق بين شكل كيس الحمل للجنين الذكر و الجنين الانثى.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=NpDTmE1zybA]

نصائح للحصول على حمل صحي

  • أوقفي موانع الحمل
  • مارسي العلاقة الحميمة في الوقت المناسب
  • تناولي حمض الفوليك
  • تناولي الأطعمة الصحية
  • تجنبي بعض الأطعمة
  • حافظي على لياقتك وتمتعك بوزن صحي
  • أقلعي عن التدخين، والعقاقير المخدرة، والكحوليات
  • الحصبة الألمانية - راجعي تاريخ التطعيم الخاص بكِ
  • اعملي على تحسين صحتك المهبلية
  • أشركي شريكك في الأمر

معلومات عن كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن هيكل أو بناء يحيط بالجنين ودائمًا ما يظهر كيس الحمل قبل ظهور الجنين نفسه في السونار بحوالي من 7-10 أيام، ويمكن رؤية الحنين بداخل كيس الحمل عقب مرور ستة أسابيع و ثلاثة أيام تقريبًا في أغلب الحالات، وعادة ما يفضل أطباء النساء والتوليد الانتظار حتى نهاية الأسبوع الثامن لمشاهدة الجنين داخل كيس الحمل ومتابعة تطور الجنين ونموه... للمزيد

مصادر أخرى

لمزيد من المعلومات عن متى يظهر كيس الحمل