وزارة النقل.. تدشين مبنى التموين الجديد بمطار مسقط الدولي بمساحة تبلغ أكثر ٣٥ ألف متر

تاريخ النشر: الأحد فبراير 23, 2020 11:57 صباحًا

دشنت وزارة النقل صباح اليوم مبنى التموين الجديد بمطار مسقط الدولي تحت رعاية معالي الدكتور/ أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي – وزير النقل وبحضور سعادة الدكتور/ محمد بن ناصر الزعابي – الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمختصين في القطاع والمشرفين على مشاريع المطارات بالسلطنة.

ويعتبر مشروع مبنى التموين الجديد بمطار مسقط الدولي واحداً من سلسلة المشاريع الملحقة بمشروع المطار التي قامت الحكومة بتطويرها في قطاع الطيران المدني بالسلطنة، حيث تم تجهيز المبنى بمعايير عالمية حديثة وبتقنيات متكاملة تواكب التطور والنمو المتسارع في القطاع بمساحة كلية تبلغ 35270 ألف متراً مربعاً قابل للتوسع مستقبلاً، وسيساهم المبنى في تقديم أفضل خدمات التموين والوجبات الفاخرة المعدة من أجود المكونات الغذائية، لما يمتلك من إمكانيات متقدمة في تقديم خدمات كاملة في مجال التموين وبمساحة استيعابية تصل إلى 2718 متر مربع مقارنة بمبنى التموين القديم والتي تصل الى 1050 متر مربع.

وقد تم تصميم المبنى ليتمكن من إعداد 35 ألف وجبة يومياً وتصل إلى 50 ألف وجبة في حالات الذروة، مقارنة ب 12 ألف وجبة يومياً في المبنى القديم. كما يشمل المبنى على أحدث الأنظمة الصحية وتجهيزات اعداد الطعام ومعدات متقدمة لتوفير الطاقة، وتضمن بالتالي إعداد أشهى الوجبات الطازجة والصحية لشركات الطيران للوفاء بمتطلبات الأغذية والمشروبات المتزايدة على الرحلات الجوية الدولية. حيث تبلغ مساحة تجميع الوجبات الغذائية 2411 ألف متر مربع مقارنة بمساحة المبنى القديم 532 متر مربع.

وللحفاظ على منتجات التموين القابلة للتلف بفعل تأثير درجة الحرارة، مثل الفواكه والخضروات واللحوم المجمدة، فإن المبنى مزود ببرادات خاصة ومخازن واسعة تمكن من الحفاظ على هذه المنتجات والتي تبلغ مساحتها 2910 ألف متر مربع، بينما يجري مختبر الأغذية الخاص في المبنى بشكل متواصل اختبارات عشوائية على سلامة الطعام وحسن أداء المعدات، كما تم تطوير استحداث مخبز ومرافق لتحضير وإنتاج المعجنات والخبز الطازج بمختلف أنواعه بالإضافة إلى إنتاج الحلويات العربية و منتجات غذائية أخرى.

بهذه المناسبة، صرح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي- وزير النقل قائلاً ” إن ما قامت به الحكومة من إستثمارات كبيرة في البنية الاساسية بشكل عام ومن بينها مرافق قطاع الطيران المدني خاصة خلال السنوات الماضية ما هي إلا جزء من سلسلة عريضة من إنجازات مسيرة النهضة المُباركة التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – ويواصل قيادتها مولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه.

مضيفاً معاليه بإهتمام الحكومة المتواصل في تعزير قدرات القطاع الذي يعد مُمكنا للقطاعات الإقتصادية الرئيسية، مشيراً إلى أن تدشين مبنى التموين الجديد هذا اليوم يأتي كأحد المرافق المهمة بمشروع تطوير مطاري مسقط الدولي وصلالة الذي سيساهم في تحقيق الأهداف من خلال تقديم منتجات وخدمات تموينية أفضل للعملاء سواء للطائرات أو البواخر السياحية.

من جانبه أكد سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي – الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني على أن هذا المشروع يأتي تكاملاً مع حزم مشروع مطار مسقط الدولي. ومن منطلق الرؤية المستقبلية التي وضعتها حكومة السلطنة الرشيدة لقطاع الطيران في السلطنة بوجه عام، فقد جاء مبنى التموين الجديد بمعايير دولية وتجهيزات فنية وتقنية حديثة تضمن جودة وكفاءة المنتجات مما سيعزز من منظومة قطاع الطيران و استيعابها للنمو المتزايد لأعداد المسافرين القادمين والمغادرين للسلطنة.

فيما عبر الدكتور خلفان الشعيلي الرئيس التنفيذي لـ” ترانزُم ” إحدى شركات المجموعة العمانية للطيران عن سعادته بهذا المنجز والذي سوف تشرف على تشغيله شركة “ترانزُم” التموين ، مثمناً دور الحكومة في إنشاء مبنى التموين الجديد والمرافق الأخرى، مؤكداً بأن الشركة ستقدم خدمات لجميع المسافرين بجودة عالية وستوفر لهم كافة متطلبات رحلاتهم الجوية لجميع أنحاء العالم. مضيفاً أن “ترانزُم” وشركاتها الخمس لديها الخطط والأهداف الحثيثة في التوسع والتطور بشكل أكبر من أجل تلبية امكانيات المطار ورفع معايير الخدمات المقدمة إلى مستويات أعلى، مما ينعكس إيجاباً على صناعة الطيران بكافة جوانبها.

وأشار الشعيلي بأن المبنى يضم أسطولاً من مركبات تحميل المنتجات ما يصل إلى 43 شاحنة مبردة ومزودة برافعات بالإضافة إلى نظام المركبات المتنقلة لنقل الأغذية والمشروبات والوجبات الجاهزة لتموين الطائرات. بالإضافة إلى مختبر مجهز تجهيزاً كاملاً وطاقم من فنيي المختبرات لضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والنظافة التي تم انجازها وفقاً لتعليمات للمبادئ التوجيهية المتعلقة بنقاط التحكم الحرجة. وتقدم دائرة التموين بالشركة بتقديم خدمات النظافة المتكاملة والغسيل والتنظيف الجاف من خلال المرافق الحديثة المتطورة التي تقوم بمناولة كافة احتياجات شركات الطيران والأطقم وملابس العمل الخاصة بالموظفين بالإضافة إلى فنادق الخمس نجوم المحلية. حيث تبلغ مساحة مرافق التنظيف والغسيل الجاف 258 متر مربع مقارنة بمساحة المبنى القديم والتي تصل الى 185 مربع.

ويعمل المطبخ المتكامل الذي سوف يضم مجموعة من أبرز الطهاة المدربين داخل المبنى على مدار الساعة لإنتاج أفخر الوجبات بأعلى المعايير العالمية بما يرتقي بالخدمات نحو معايير عالمية أكثر تميزاً وجودة. ويعمل في مطابخ الإنتاج ما يزيد على 149 طباخاً، ما يضفي نكهة أصلية على وجبات الطعام المقدمة.

وتعتبر “ترانزُم” التموين المورد الوحيد لوجبات الطعام على متن الطائرة في مطار مسقط الدولي والتي تأسست عام 2002، ومنذ تأسيسها شهدت توسعاً سريعاً لتمتد عملياتها إلى الأسواق المحلية والدولية وهي تتمتع بسجل متميز من الإنجازات في تقديم الخدمات الاحترافية وبالجودة والمعايير العالية وهو ما قادها إلى الحصول على شهادتي الأيزو 9001:2015 ، 22000:2005. كما قامت على مدار الأعوام الماضية على تكثيف جهودها لتعزيز برنامج التحسين المستمر والابتكار وتبسيط العمليات بهدف تلبية الطلب المتنامي وتحقيق الكفاءة التشغيلية. وتغطي مجموعة واسعة من خدمات التموين المساندة وخدمات الضيافة للعملاء من شركات الطيران والتي تصل الى أكثر من 40 شركة طيران عالمية، حيث يشمل ذلك خدمات التموين في مجال المواد الغذائية والمشروبات، وتنسيق وتخطيط قوائم الطعام، وإنتاج وجبات الطعام المجمدة وغيرها من الخدمات ذات مستويات عالية.

وزارة النقل