بسبب كورونا.. قطر تبدأ الدراسة بنظام "التعليم عن بعد"

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: السبت مارس 21, 2020 6:45 مساءً

قالت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر اليوم السبت، إن جميع طلبة المدارس الحكومية سيباشرون دراستهم اعتبارا من يوم الأحد 22 مارس من خلال نظام التعلم عن بعد.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب من الصف الأول إلى الثالث سيستخدمون برنامج “MS Teams” في حين سيستخدم طلاب الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر نظام إدارة التعلم “LMS”، لافتة إلى أن هذه الأنظمة توفر خاصية التفاعل والتواصل مع المعلم لكل من الطالب وولي الأمر عن طريق المحادثات “Chat”.

وأعدت وزارة التعليم والتعليم العالي المحتوى التعليمي لهذه المستويات بتصوير وإنتاج فيديوهات دروس يومية يتم التركيز فيها على إكساب الطالب مفاهيم وقيم هذه الدروس، والتي ستتوفر على روابط إلكترونية عبر المنصات الرقمية.

وأكدت الوزارة على أهمية الشراكة بين الأولياء والمدرسة في هذا الخصوص، وقدمت لهم عددا من النصائح المفيدة حول ممارسة التعلم عن بعد.

كما أعدت الوزارة ملفات وفيديوهات توضيحية وبشكل مفصل حول كيفية تسجيل الدخول والخروج على منصات التعلم عن بعد بالنسبة للطلبة وأولياء أمورهم.

وفيما يخص التعلم عن بعد لذوي الإعاقة، فقد وفرت الوزارة المواد التعليمية التي تلبي احتياجات هذه الفئة من الطلبة بحسب مستوى الإعاقة ونوعها، في حين قامت من ناحية أخرى بتوجيه المدارس التخصصية لاختيار أفضل معلمي المواد التخصصية في كل مدرسة وتكليفهم بتقديم دروس مصوره للمواد النظرية والورش العملية ورفعها على نظام إدارة التعلم في موقع المدرسة.

جدير بالذكر أن السلطات القطرية أنشأت قناة تعليمية جديدة على اليوتيوب بعنوان “Qatars distance learning” لطلاب التعليم العام (من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني عشر)، للتأكد من مدى جاهزية الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين لاستخدام نظام التعلم عن بعد، والتعرف على كيفية استخدام برنامج مايكروسوفت TEAMS برنامج نظام إدارة التعلم LMS.

وتحتوي القناة على حوالي 1700 درس لمختلف المراحل الدراسية، تتراوح مدة كل درس بين 10 – 15 دقيقة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في قطر ارتفع إلى 470 حالة بعد تسجيل 10 حالات جديدة يوم الجمعة 20 مارس.

التعليم عن بعد المدارس قطر كورونا

أخبار ذات صلة