بؤرة لفيروس كورونا.. نصائح لاستخدام ماكينات الصرف الآلي

منذ أسبوع واحد
تاريخ النشر: الإثنين مارس 23, 2020 8:19 صباحًا

يمكن لفيروس كورونا الانتقال عبر الأسطح المختلفة، ويختلف عمر الفيروس بحسب نوع كل سطح، ولذلك هناك أشياء نستخدمها يوميا تمثل تهديدا أكبر من غيرها، ومن بينها ماكينات الصرف الآلي.

وأظهرت دراسة لجامعة برينستون، أن كورونا المستجد يبقى في الهواء لمدة ثلاث ساعات، وعلى الأسطح النحاسية أربع ساعات، وحتى 24 ساعة على الورق المقوى، وثلاثة أيام على البلاستيك والحديد الصلب.

تقرير لموقع “بزنس إنسايدر” ذكر عدة لوازم يومية يجب الحذر عند استخدامها، إذ إنها تزيد فرصة الإصابة بكورونا إذا لمسناها بتساهل ومن دون اهتمام بالتعقيم.

وكان من بين هذه الأشياء، الهواتف الخلوية، والمفاتيح، ومقابض الأبواب، ودرابزين السلالم المتحركة، والقضبان الموضوعة في عربات المترو والحافلات، وأزرار المصاعد، والأسطح المختلفة في مكان العمل، والأوزان في الصالات الرياضية، وأخيرا ماكينات الصرافة الآلية.

وكانت أفضل الحلول إما بارتداء قفاز أثناء استخدام الآلة، أو غسل اليدين مباشرة بعد الانتهاء.

ويدعو موقع “واير كاتر” المتخصص في مراجعة المنتجات، إلى وجوب الحذر عند استخدام ماكينات الصراف الآلي (ATM)، وماكينات الدفع في البقالات والمتاجر، إذا إن كثيرين يستخدمونها يوميا، ومن المهم غسل اليدين بالصابون أو استخدام معقم الأيدي بعد لمس هذه الأشياء مباشرة.

وأشار الموقع إلى أن هناك طرقا أفضل من استخدام الصراف الآلي، مثل التحول لنظام الدفع الذي لا يعتمد على اللمس.

من جانبها، قدمت وزارة الصحة المصرية عبر حسابها الرسمي على تويتر، بعض النصائح أثناء استخدام الصرافات الآلية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ونصحت الوزارة بتعقيم اليدين بالكحول قبل وبعد استخدام الماكينة واستخدام المناديل الورقية للضغط على الأزرار ثم التخلص منها فورا.

وأوصت الوزارة مستخدمي ماكينات الصرافة بترك مسافة 1 إلى 2 متر بين الأشخاص أثناء الانتظار في الصف، مع تجنب الأماكن المزدحمة والماكينات المزدحمة قدر الإمكان.

كما نصحت الوزارة باستخدام خدمات البنك الإلكترونية عوضا عن ماكينات الصراف الآلي إن أمكن.

تويتر ماكينات الصرف الآلي مصر كورونا

أخبار ذات صلة