أبعاد تصريحات وزير الصحة التلفزيونية

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: الثلاثاء مارس 24, 2020 8:45 مساءً

أبعاد تصريحات وزير الصحة التلفزيونية

بقلم د/ عبدالله باحجاج

كان معالي الدكتور وزير الصحة صريحا وشفافا في اخر لقائه التلفزيوني الليلة ، فقد نبه المواطنين الى احتمال تصاعد الإصابات ،وهذا متوقع في ضوء إعداد اخر يومين ، ١١- ١٨، بعد ما كانت تتأرجح بين -٣،٤- إصابات كل ثلاثة ايّام ، وهذا عدد سيزداد – لا قدر الله – وفق توقعات الوزير ،وهو ما تحدثنا عنه في تغريدة اليوم في تجلياتناالفجرية، عندما اعتبرنا ذلك الازدياد في عدد الإصابات كمؤشر على بداية الذروة .
والمثير في تصريح الوزير إجابته على تساؤل حول قرار اللجنة العليا بتحديد أماكن لغسل الموتى ، فقد أرجعه لتوقعاته بالأسوأ -لا قدر الله -وهو الوفاة .. وبهذا تكون ادارة للازمة تأخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات الممكنة في ازمة اصبحت تداعياتها معروفة .
وهذا الموقف من وفيات كورون تأخذ بعين الجانب الشرعي مع الأخذ بعين الاعتبار كل المخاوف الممكنة التي لها مخاطر على صحة الأحياء .
وذلك أسوة بتجارب دول اخرى التي خصصت متخصصين لغسل الموتى ومتخصصين لنقلهم ، وقبور خاصة لهم بعيدة عن القبور الاخرى ، وما كشف عنه الوزير بشان تحديد أماكن لغسل موتى كورونا خطوة احترازية لإدارة اكراه قبل أوانه ، والإعمار بيد الله ، وفِي مثل هذا الوباء كل الاحتمالات قائمة ، وهى بمشيئة الله ، لكن على العقل البشري التفكير والتدبير واتخاذ كل الاسباب المتاحة ،وإدارة تداعياتها قبل ان تقع حتى لو وقعت تكون هناك خطط جاهزة للتعامل معها ، عوضا ان ندخل في عنصر المفاجأة غير محسوبة النتائج او التداعيات بصرف النظر عن مدى وقوع الأسوأ من عدمة .
ومثل هذه التطورات تستدعي من المجتمع ان يأخذ الأمور بجدية ،ويتقيد بالتعليمات والتوجيهات الرسمية لسلامة الفرد والجماعية ، واهم ما يتقيد به هو التباعد الاجتماعي ،وهذا لن يتأتى الا بالبقاء في المنازل ، ومنها تتم متابعة تحديث التوجيهات وجديدها وتطبيقها لدواعي السلامة الفردية والجماعية ، وهناك علاقة وثيقة بين تأثير الفرد على الجماعة ، بل على كل المجتمع .. نتوجه بالشكر الجزيل والتقدير الرفيع للفكر الذي يخطط والجهود التي تنفذ وهى في قلب الحدث ، وحفظ الله بلادنا وسائر بلاد المسلمين من هذا الوباء وكل الأوبئة ، وآلله المستعان .

سلطنة عمان كورونا

أخبار ذات صلة