تطبيق فلسطيني يقدم استشارات عن كورونا

منذ أسبوع واحد
تاريخ النشر: الأربعاء مارس 25, 2020 10:20 صباحًا

جذب تطبيق طبي فلسطيني، مئات المراجعين يوميا مع اشتداد العبء على الطواقم الطبية وإغلاق العيادات الخارجية في مستشفيات غزة؛ بسبب ترتيبات مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأطلق طبيبان فلسطينيان حديثا التخرج تطبيق “طب فاكت” على أجهزة الهاتف المحمول، أواخر عام 2019، بالتنسيق مع نقابة أطباء فلسطين، ليقدم خدمة استشارية للمرضى عن بعد، حتى بات اليوم مرجعا للكثير من المرضى في ظل أزمة كورونا.

وقال الدكتور عبد الرحمن أحمد (25 عاما) إنه وزميله الدكتور محمد غنيم (24عاما) أطلقا التطبيق وهما لا يزالان طالبين في كلية الطب، وهما اليوم طبيبا امتياز، موضحا أن التطبيق يعمل على تأمين فرصة تواصل بين المرضى وعشرات الأطباء والاختصاصيين في العديد من الأمراض المصنفة بوضوح.

وأوضح عبدالرحمن لـ”العين الإخبارية” أنهما قبل التطبيق الحالي أطلقا منصة محتوى أواخر 2018 لتصحيح مفاهيم خاطئة لدى الناس عن الأمراض التي لديهم، وكان مصدر معلوماتهم الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم تطورت الفكرة لتطبيق يرتكز على محتوى طبي موثوق.

وأشار إلى أن هذه المنصة كان يحرر ويدقق فيها أكثر من 100 طالب طب من كليات الطب بجامعات قطاع غزة، وحققت حضورا كبيرا بواقع 50 ألف زائر شهريا.

أزمة الضغط على الطواقم الطبية في المستشفيات والعيادات مع المخاطر الكبيرة للتردد على هذه العيادات والمستشفيات في ظل وباء كورونا، دفعت القائمين على “طب فاكت” لتفعيل وتطوير خدماته لتقدم خدمة استشارية مجانية للمراجعين.

وقال أحمد: “نظرا لالتزام معظم الناس البيوت وخصوصا المرضى وكبار السن اتقاء من كورونا وفرنا لهم خدمات التطبيق مجانا، بعد أن كانت في السابق مقابل رسوم بعد تلقي الخدمة الأولى”.

وأوضح أن التطبيق في الضفة وغزة حاليا، والمجال مفتوح لتقديم الخدمة لأي مراجع في العالم.

ويمكن للفلسطينيين تحميل التطبيق من المتجر بسهولة، ومن ثم التسجيل وبالتالي الاستفادة من العيادات والاستشارات الطبية والتواصل مع الأطباء وكل ذلك بالمجان.

وأكد أن هناك الآن نحو 100 طبيب من معظم التخصصات الطبية يقدمون الخدمات الطبية مجانا خلال أزمة كورونا، مبينا أن كل طبيب يخصص من 4 إلى 6 ساعات يوميا لتقديم الخدمات عبر التطبيق.

وأشار إلى أنه خلال 80 يوما من إطلاقه قدم التطبيق خدماته لنحو 800 مستخدم فقط، وفي 24 ساعة يوم أمس هناك 500 مستخدم، وفق الطبيب أحمد، الذي اعتبر ذلك دليلا على حجم الإقبال والثقة.

وقال الدكتور فضل نعيم نقيب الأطباء في قطاع غزة، إن التطبيق مبادرة شبابية من طلبة كلية الطب في الجامعة الإسلامية.

وأوضح نعيم لـ”العين الإخبارية”: في ظل أزمة وباء كورونا، أطلقت النقابة بالتعاون مع طب فاكت، مبادرة للأطباء في فلسطين وحول العالم للمشاركة فيه لتقديم الخدمات الطبية للناس خصوصا مع التزام الناس البيوت وحاجتهم للاستشارات الطبية، من الطب عن بعد عبر التطبيق.

وأكد وجود استجابة كبيرة من الأطباء في فلسطين وحول العالم للمشاركة في تقديم الخدمات ونشر الوعي، وهناك طلبات متزايدة من الأطباء للانضمام، حيث تم تخصيص أوقات راحتهم وتواجدهم في المنزل لتقديم الاستشارات الطبية عن بعد لأبناء شعبنا من خلال تطبيق طب فاكت، وذلك بهدف تقليل عدد زيارات المواطنين للمراكز الصحية.

المصدر : العين الإخبارية

جديد التقنية تطبيق فلسطيني تطبيقات تكنولوجيا كورونا فلسطين فيروس كورونا

أخبار ذات صلة