جولة اقتصادية في أبرز عناوين الصحف والوكالات العالمية الصادرة صباح اليوم الأربعاء

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: الأربعاء مارس 25, 2020 1:06 مساءً

نبدأ جولتنا الاقتصادية من وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية، حيث توصل قادة البيت الأبيض ومجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى اتفاق في وقت متأخر من أمس الثلاثاء على إجراء شامل بقيمة 2 تريليون دولار لمساعدة العمال والشركات ونظام الرعاية الصحية التي توترت بسبب تفشي الفيروس التاجي سريع الانتشار.

جاء الاتفاق بعد أيام من المضايقات والضغوط المتزايدة في كثير من الأحيان وما زالت هناك حاجة للانتهاء منها بلغة تشريعية مفصلة.
أعلن كبير مساعدي البيت الأبيض إريك أولاند عن الاتفاق في ردهة الكابيتول بعد منتصف الليل بقليل.
وستوفر حزمة الإنقاذ الاقتصادي غير المسبوقة مدفوعات مباشرة لمعظم الأمريكيين، وتوسع إعانات البطالة وتوفر برنامجًا بقيمة 367 مليار دولار للشركات الصغيرة للحفاظ على دفع الرواتب بينما يضطر العمال إلى البقاء في منازلهم.
في سياق آخر، فرض رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حظراً على الصعيد الوطني في محاولة لإبطاء انتشار الفيروس التاجي، حسبما أشارت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

دخلت القيود حيز التنفيذ في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (18:30 بتوقيت جرينتش) وسيتم تطبيقها لمدة 21 يومًا.
وقال مودي في خطاب متلفز: “سيكون هناك حظر تام على الخروج من منازلكم”.
وناشد الناس ألا يصابوا بالذعر – لكن الحشود سرعان ما حمت المتاجر في العاصمة ودلهي ومدن أخرى.
ويقول المراسلون إنه ليس من الواضح كيف – سيسمح للناس الآن بشراء الطعام والأساسيات الأخرى.
كما مدد رئيس الوزراء الماليزي، اليوم الاربعاء، فترة حظر التجوال لمدة أسبوعين حتى 14 أبريل مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروسات كورونا في البلاد التي بها أكبر عدد من الإصابات في جنوب شرق آسيا، حسبما أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء.

وقال محيي الدين ياسين ان البلاد بها 172 حالة اصابة جديدة بالفيروس التاجي حتى ظهر الاربعاء ليرتفع العدد الاجمالي الى 1796 مع 17 حالة وفاة. كانت القيود الأصلية حتى 31 مارس.
وقال أيضا إنه سيعلن عن حزمة تحفيز اقتصادي شاملة موجهة نحو الناس يوم الجمعة.
ما زلنا مع “رويترز” حيث قالت كوريا الجنوبية إنها سترسل معدات طبية إلى الولايات المتحدة لمحاربة الفيروس التاجي إذا كان لديها أي احتياطي بعد طلب عاجل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد فيه بمساعدة الشركات الكورية في الحصول على موافقة الحكومة الأمريكية.

وأشارت إلى أن مثل هذه الأخبار، تسلط الضوء على المسارات المتباينة التي اتخذتها الدولتان منذ أن اكتشف كلاهما أول حالات فيروس كورونا في نفس اليوم.
بعد تفشي المرض في وقت مبكر، قامت كوريا الجنوبية بإجراء اختبارات واسعة النطاق في غضون أيام ، وأطلقت بسرعة برنامجًا قويًا لعزل الحالات المؤكدة وتتبع اتصالاتها.
وقد حظيت بالثناء على إبطاء انتشار المرض مع القليل من الاضطراب نسبيًا و 125 حالة وفاة فقط، وقد جعل عدد الإصابات الجديدة في اليوم إلى أقل من 100 خلال الـ 13 يومًا الماضية على التوالي.
وكالة الأنباء الفرنسية – في نسختها العربية – سلطت الضوء على موافقة دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو على بدء مفاوضات انضمام كلّ من مقدونيا الشمالية وألبانيا إلى التكتّل، لكنّهم رهنوا موافقتهم بشرط إنجازها سلسلة إصلاحات.

وفي تغريدة على تويتر قال المفوّض الأوروبي لشؤون توسعة الاتّحاد أوليفر فارهلي في ختام الاجتماع “أنا مسرور جداً لتوصّل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم إلى اتّفاق سياسي على بدء مفاوضات الانضمام مع كل من ألبانيا ومقدونيا الشمالية”.
وأضاف “أهنّئ هذين البلدين من كل قلبي. هذا الأمر يبعث برسالة قوية وواضحة إلى دول غرب البلقان: مستقبلكم في الاتحاد الأوروبي”.
من جهتها أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن “سرورها” بقرار الوزراء الأوروبيين، معربة عن أملها في أن “يوافق عليه قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع”.
وعقد الاجتماع على مستوى وزراء الشؤون الأوروبية في دول الاتحاد الأوروبي وقد صادق هؤلاء على الاتفاق الذي توصّل إليه في اليوم السابق سفراء دولهم المعتمدون في بروكسل.
وكالة “سبوتنيك” الروسية، قالت إن روسيا قامت بنقل أكثر من اثني عشر طائرة عسكرية إلى إيطاليا المصابة بالفيروس التاجي، وهي تحمل الأطباء وعلماء الفيروسات ومعدات التشخيص والتطهير.

أكدت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، أن الطائرة رقم 15 من القوات الجوية الروسية سلمت مساعدات لإيطاليا لمساعدة البلاد في مكافحة تفشي الفيروس التاجي.
أقلعت طائرة النقل العسكرية Il-76 من مطار خارج موسكو مساء الثلاثاء وعلى متنها معدات تشخيص وتطهير فيروسات التاجية، هبطت في قاعدة براتيكا دي ماري الجوية العسكرية بالقرب من روما.
نقلت روسيا عدد من الأطقم الطبية والمساعدات إلى إيطاليا بعد محادثات السبت بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبت كونتي.
سيعمل الاطباء في بيرغامو في اقليم لومباردي الشمالي وهي المنطقة الاكثر تضررا في ايطاليا.

أخبار ذات صلة