هل يؤثّر اكتئاب الحمل على الجنين؟

منذ أسبوع واحد
تاريخ النشر: الخميس مارس 26, 2020 9:40 مساءً

تتميّز فترة الحمل بالتقلّبات المزاجيّة نتيجة التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم طوال هذه المدّة، فقد تكون الحامل سعيدةً للحظات قبل أن تتحوّل فجأةً إلى حزينة وتبدأ بالبكاء من دون أيّ مبرّر.

ويُعتبر اكتئاب الحمل من الإضطرابات المزاجيّة الحادّة التي قد تواجه الحامل، وقد يتحوّل إلى حالةٍ نفسيّةٍ سيّئة وخطيرة في حال عدم تداركه في الوقت المناسب وإيجاد الطريقة الأنسب لعلاجه.
ما هو اكتئاب الحمل؟

يمكن تعريف اكتئاب الحمل بأنّه حالةٌ نفسيّةٌ سيّئة قد تمرّ بها الحامل عبارةٌ عن اضطرابٍ مزاجي يتراوح بين مشاعر الحزن والضيق والقلق، وغالباً ما يعود سببه إلى التغيّرات الهرمونيّة المصاحبة للحمل. كما قد تزيد أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء والتّعب وغيرها، من احتمال إصابة الحامل بالإكتئاب نتيجة المتاعب الجسديّة والنفسيّة التي تسبّبها هذه الأعراض.
وتؤثّر التغيّرات الهرمونيّة على المواد الكيميائيّة في المخ عند الحامل، والمرتبطة بالقلق والإكتئاب، ويتفاقم الوضع في حال المرور بوضعٍ صعب ويمكن أن يؤدّي ذلك إلى اكتئاب الحمل.

هل يؤثّر على الجنين

تؤثّر الحالة النفسيّة التي تمرّ بها الحامل بشكلٍ مباشر على جنينها، الذي يمكن أن يشعر بانفعالاتها؛ فيتأثّر نموّه وتطوّره بصحّة والدته النفسيّة حيث أنّ انفعالاتها العصبيّة تؤثّر على الجهاز العصبي الذي يحفّز إفراز الأدرنالين والتي تمرّ عبر المشيمة وتصل إلى الجنين. ويمكن لمادة الأدرنالين أن تؤثّر على الجنين من خلال فرط الحركة.

كذلك، فإنّ اكتئاب الحمل يزيد من إفراز الحامل لهرمون الإجهاد؛ الأمر الذي ينعكس سلباً على حجم الجنين في منتصف الحمل من خلال تعريضه لبطءٍ في النموّ كما يزيد خطر ولادة طفلٍ بوزنٍ منخفض إضافة إلى احتمال تعرّضه لمشاكل اجتماعيّة وعاطفيّة وسلوكيّة في حياته المستقبليّة.

علاج اكتئاب الحمل
لتجنّب تأثّر الجنين السلبي باكتئاب الحمل، لا بدّ أن تحرص الحامل على مواجهته وعلاجه، وذلك من خلال النصائح الآتية:

– ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة بشكلٍ يومي، تحت إشرافٍ طبّي، لتحسين المزاج.

– التحدّث مع الزوج بشأن المخاوف وكلّ المشاعر التي تثير القلق.

– تناول الأطعمة المجتوية على الأوميغا 3، لتأثيرها على تحسين المزاج.

– الإسترخاء وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة والنّوم.

الحمل الجنين اكتئاب

أخبار ذات صلة