fbpx

البنك الآسيوي للبنية التحتية يُمول محطة عبري للطاقة الشمسية

منذ شهرين
تاريخ النشر: الأحد مارس 29, 2020 9:17 صباحًا

وافق مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) على قرض قيمته 60 مليون دولار أمريكي لتمويل جزء من مشروع محطة الطاقة الشمسية في ولاية عبري الذي أسندته السلطنة لتحالف تقوده أكوا باور السعودية العام الماضي.

و وفقًا لما أورده البنك، فإن هذا التمويل هو الأول المدعوم من قبل بنك الاستثمار الآسيوي في قطاع الطاقة المتجددة في الدولة (السلطنة)”، ويأتي بغرض رفع قدرة السلطنة على تنويع مصادر إنتاج الطاقة بالاعتماد على الموارد المتجددة و تقليل الاعتماد على المصادر الأحفورية في توليد الطاقة.

في الربع الأول من 2019، أسندت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه -الكيان الحكومي المعني بإسناد عقود المحطات المستقلة في سلطنة عمان- عقد إنشاء وتشغيل أكبر محطة مستقلة للكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في السلطنة بسعة إنتاجية تبلغ 500 ميغاوات.

ويضم التحالف المطور للمشروع -الذي تقدر تكلفته الاستثمارية بـ400 مليون دولار أمريكي- شركة أكوا باور السعودية بنسبة 50%، ومؤسسة الخليج للاستثمار بنسبة 40%، وشركة مشاريع الطاقة البديلة بنسبة 10%.

ويعد هذا التمويل، هو ثالث قرض يقدمه البنك الآسيوي لمشاريع في السلطنة. وذلك بعد تقديم قرض لدعم الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، وآخر لتمويل جزء من حزم ميناء الدقم.

البنك الآسيوي للبنية التحتية الطاقة الشمسية السلطنة عبري عمان

أخبار ذات صلة