fbpx

نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٣ أسابيع
تاريخ النشر: الجمعة مايو 8, 2020 6:18 مساءً


نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

البداية من وكالة “رويترز” للأنباء، حيث قالت وزارة الاعلام الكويتية على تويتر اليوم الجمعة ان البلاد ستفرض “حظر تجوال كاملا” ابتداء من الساعة الرابعة مساء يوم الاحد حتى 30 مايو للمساعدة لكبح انتشار الفيروس التاجي الجديد.

واضافت انه سيتم الاعلان عن مزيد من التفاصيل بشأن حظر التجول قريبا.
قامت الكويت في 20 أبريل بتوسيع حظر التجول على الصعيد الوطني إلى 16 ساعة في اليوم، من الساعة 4 مساءً إلى الساعة 8 صباحًا، ومددت تعليق العمل في القطاع العام، بما في ذلك الوزارات الحكومية، حتى 31 مايو.
وأعلنت الدولة الخليجية يوم الجمعة عن 641 حالة اصابة جديدة بالفيروس التاجي وثلاث وفيات ليصل بذلك العدد الاجمالي للحالات المؤكدة الى 7208 مع 47 حالة وفاة.
وقد ارتفع عدد الحالات في دول الخليج العربية الست بشكل مطرد إلى ما يقرب من 86000 حالة، مع 486 حالة وفاة، على الرغم من تدابير الاحتواء بما في ذلك حظر التجول، وإيقاف رحلات الركاب وإغلاق معظم الأماكن العامة.

ما زلنا مع “رويترز” حيث قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا يوم الجمعة على التعاون الوثيق بشأن إجراءات لمنع انتشار فيروسات كورونا بما في ذلك تطوير الأدوية واللقاحات.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء إن آبي وترامب أجروا محادثات هاتفيا لمدة 45 دقيقة من حوالي الساعة 10:00 صباحا.
وأبلغ سوجا خلال مؤتمرا صحفي اعتيادي أن “القائدين تبادلا وجهات النظر حول وضع كوفيد 19 في كل دولة، وخطوات لمنع المزيد من انتشار الفيروس، وتطوير الأدوية واللقاحات وإجراءات لإعادة فتح الاقتصادات”.
وأضاف: “لقد اتفقوا على مواصلة تعاونهم الوثيق”.

وفي تقرير عن أحوال العمالة الأجنبية في الخليج، تقول صحيفة “الغارديان” البريطانية إن العمال المهاجرين “يتسولون في قطر للحصول على الطعام مع ارتفاع حالات الإصابة بمرض كوفيد 19”.

ويضيف التقرير، الذي كتبه بيت باتيسون وروشان سيدهاي “يتصاعد اليأس والخوف في الدولة الخليجية حيث يترك آلاف العمال بدون عمل ولا مال ولا مخرج من الأزمة”.
ويقول الصحفيان إنهما أجريا أكثر من 20 مقابلة، وصف فيها العمال في قطر، شعورا متزايدا باليأس والإحباط والخوف”.
ويشير التقرير إلى أن قطر، لديها الآن أحد أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، إذ يبلغ العدد 18 ألف حالة بين السكان الذين يبلغ عددهم 2.8 مليون فقط.
وينقل التقرير عن الحكومة القطرية إن “جميع حالات الإصابة تقريبا خفيفة، ومعدلات الوفيات لاتزال منخفضة للغاية، ويبلغ عددها 12 حالة وفاة فقط”، وبحسب الحكومة القطرية أيضا، فإنها توفر “اختبارا وعلاجا طبيا مجانيا للجميع”.

هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، سلطت الضوء على إعلان شركتي فيسبوك وجوجل أنهما سيسمحان للموظفين بمواصلة العمل من المنزل لبقية العام، وأعلنا عن خطط لإعادة فتح مكاتبهم قريبًا ولكنهم يسمحون بمزيد من المرونة في العمل في المنزل.

وقالت Facebook انها ستعيد فتح مكاتبها في 6 يوليو حيث يتم رفع عمليات إغلاق فيروسات التاجية تدريجيًا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركةGoogle، سوندار بيشاي، إن الموظفين الذين يحتاجون إلى العودة إلى المكتب سيبدأون في القدرة على القيام بذلك اعتبارًا من يوليو مع تطبيق إجراءات أمان محسنة.
لكن السيد بيتشاي أضاف أن غالبية الموظفين الذين يمكنهم أداء وظائفهم من المنزل سيكونون قادرين على القيام بذلك حتى نهاية العام.
وقال متحدث: “اتخذ Facebook الخطوة التالية في فلسفة عودته إلى العمل، وأعلننا اليوم أن أي شخص يمكنه القيام بعمله عن بُعد يمكنه اختيار القيام بذلك حتى نهاية العام”

في استراليا، قال رئيس الوزراء سكوت موريسون، اليوم الجمعة، ان بلاده ستخفف قيود المباعدة الاجتماعية في عملية من ثلاث خطوات حيث تهدف كانبيرا الى ازالة معظم القيود بحلول يوليو واعادة ما يقرب من مليون شخص للعمل وسط تراجع في حالات الإصابة بالفيروس التاجي، حسبما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

فرضت أستراليا في مارس قيودًا صارمة للتشتيت الاجتماعي ، والتي تقترن بإغلاق حدودها ، ويعود الفضل في ذلك إلى إبطاء كبير في عدد الإصابات الجديدة لـ COVID-19
ومع أقل من 20 إصابة جديدة كل يوم، قال موريسون ان الولايات والأقاليم الأسترالية اتفقت يوم الجمعة على خريطة طريق لإزالة معظم القيود.
وأضاف موريسون أن الأمر متروك للولايات والأقاليم المختلفة في أستراليا لتحديد موعد البدء في تنفيذ كل مرحلة، ومن المحتمل أن تكون كل خطوة مفصولة بمرحلة انتقالية مدتها أربعة أسابيع.

قالت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية، إنه مع دخول الهند في تأمين موسع لفيروس التاجي، تسعى الحكومة بنشاط إلى تتبع الاتصال للمساعدة في السيطرة على العدوى.

وفي قلب الجهد المبذول يوجد تطبيق للهواتف الذكية يقيم مخاطر إصابة المستخدمين بناءً على خدمات مثلBluetooth و GPS
في أبريل، أطلقت الهند تطبيق Aarogya Setu ، الذي يساعد الأشخاص على تحديد ما إذا كانوا قريبين من شخص ثبتت إصابتهم بالفيروس، ومنذ ذلك الحين، تم تنزيل التطبيق أكثر من 90 مليون مرة.
لكن تقنية المراقبة أثارت مجموعة من الأسئلة حول الخصوصية والأمن والانتهاكات المحتملة للبيانات – وما إذا كانت تعرض الحريات المدنية للخطر وتعطي الحكومة سلطات التطفل.
ولا يزال لدى الهند قانون شامل لخصوصية البيانات لحماية البيانات الشخصية، ويقول الخبراء إن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أوامر شاملة تجعل استخدام التطبيق إلزاميًا.

وتحت عنوان “مصر تنفذ 22 تجربة إكلينيكية لعلاج كورونا”، نقل موقع “روسيا اليوم” في نسخته العربية عن موقع “كلينيكال ترايلز” الأمريكي، قوله إن مصر احتلت المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط والقارة الإفريقية من حيث القيام بتجارب لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا.

وقال موقع “كلينيكال تريالز” أن مصر نفذت 22 تجربة إكلينيكية من أصل 30 تجربة قامت بها الدول الإفريقية، وقامت بنصف التجارب التي أنجزتها الدول في الشرق الأوسط لإيجاد علاج لمقاومة الوباء.
من جهتها، قامت الجامعات المصرية والمراكز البحثية بمعظم التجارب الإكلينيكية على مستوى القارة الإفريقية، لتتقدم مصر على إيران، وإسرائيل، وتركيا، وقبرص، والأردن، ولبنان والسعودية، والعراق.
والجامعات المصرية المشاركة في التجارب هي، عين شمس، القاهرة، أسيوط، طنطا، كفر الشيخ، الزقازيق، الأزهر، والمركز القومي للبحوث.
واحتلت مصر المرتبة العاشرة على مستوى العالم من حيث التجارب الإكلينيكية لمقاومة كورونا.

أهم الأخبار العالمية عناويين الصحف العالمية نشرة كورونا اليومية وكالات الأنباء العالمية

أخبار ذات صلة