fbpx

نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: الثلاثاء مايو 19, 2020 6:14 مساءً


نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

البداية من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” حيث بعث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برسالة إلى رئيس منظمة الصحة العالمية يهدد فيها بسحب التمويل الأمريكي بشكل دائم عبر Covid-19.

تحدد الرسالة مهلة 30 يومًا للهيئة للالتزام بـ “تحسينات جوهرية” أو المخاطرة بخسارة الملايين وعضوية الولايات المتحدة تمامًا.
وفي وقت سابق أمس، وصف ترامب هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة بـ “دمية الصين”.
ألقى الرئيس، الذي يواجه إعادة انتخابه هذا العام وتم انتقاده بنفسه بسبب تعامله مع الوباء، باللوم على الصين لمحاولتها التستر على تفشي المرض واتهم منظمة الصحة العالمية بالفشل في محاسبة بكين.
يوجد في الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 1.5 مليون حالة من أصل 4.8 مليون حالة مؤكدة من اصابات الفيروس التاجي في العالم، مع أكثر من 90.000 حالة وفاة.

وقد كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين أنّه يتناول منذ حوالى عشرة أيام، على سبيل الوقاية، عقار هيدروكسي كلوروكين المضادّ للملاريا، متجاهلاً توصيات السلطات الصحية الأميركية بشأنه، حسبما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكّد ترامب للصحافيين في البيت الأبيض “أتناوله منذ حوالى أسبوع ونصف، أتناول حبّة يومياً”، مثيراً ردود فعل قوية في الأوساط العلمية والسياسية.
ويستخدم عقار هيدروكسي كلوروكين منذ وقت طويل ضد الملاريا، لكن مدى نجاعته ضد فيروس كورونا المستجد غير مثبتة حتى الآن من خلال أي دراسة دقيقة.
وردّاً على سؤال عن سبب تناوله عقار هيدروكسي كلوروكين قال ترامب “أعتقد أنّه جيد. لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه. أنتم تعرفون عبارة: ما الذي ستخسره؟”.

مازلنا في الولايات المتحدة، حيث ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية أن صانعي السيارات الأمريكيين اتخذوا الخطوات الأولى لاستئناف الإنتاج، يوم الاثنين، وسط قلق مستمر بشأن سلامة العمال والاقتصاد الوطني المتدهور الذي من المرجح أن يقوض الطلب على السيارات الجديدة.

وقد بدأت العديد من المصانع في ميشيغان وفي جميع أنحاء البلاد بقوة مخفضة، وفي بعض الحالات، قل عدد العمال لكل نوبة عمل بعد إغلاقها لمدة ثمانية أسابيع بسبب جائحة الفيروس التاجي، وقال مسؤولون إن الإنتاج الكامل قد لا يستأنف لعدة أسابيع أو ربما شهور.
سلامة العمال هي الشاغل الفوري مع استئناف الإنتاج في جنرال موتورز وفورد وفيات كرايسلر. لكن المحللين يتوقعون أن تصنع شركات صناعة السيارات عددًا أقل بكثير من السيارات هذا العام، مما يقلل الإيرادات.
وتنص إرشادات السلامة على استخدام الأقنعة والتشتيت الاجتماعي والتعقيم المتكرر لليدين. تم تركيب حواجز زجاجية، وتم وضع علامات على المسافات الآمنة على الأرض، ويتم إرسال العمال إلى منازلهم إذا شعروا بالمرض.

في سياق آخر، اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الإثنين خطة نهوض في أوروبا بقيمة 500 مليار يورو في مواجهة تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية، وفق ما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأورد بيان مشترك “دعما لانتعاش دائم يعيد ويعزز النمو في الاتحاد الأوروبي، تدعم ألمانيا وفرنسا إنشاء صندوق للنمو يكون طموحا وموقتا ومحدد الهدف” في إطار مشروع الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي، على أن يكون بقيمة “500 مليار يورو”.
وأضاف البيان أنه سيتم بعد ذلك تحويل هذه الأموال “كنفقات في الموازنة” إلى الدول الأوروبية و”إلى القطاعات والمناطق الأكثر تضرراً”. وتابع أن الأموال “ستكون مخصصة للصعوبات المرتبطة بالوباء العالمي وتداعياته”.
وستتم إعادة الأموال تدريجيا على سنوات عدة.
وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنها “مرحلة مهمة” في تاريخ القروض الأوروبية. وقال ماكرون: “لن تكون قروضا إنما مخصصات” مباشرة للدول الأكثر تضررا.

وفيما يتعلق بتخفيف القيود المتعلقة بانتشار الفيروس التاجي كوفيد 19 في عدد من دول العالم، قال رئيس السلفادور نايب بوكيلي أمس الاثنين انه سيقترح على المشرعين إعادة فتح الاقتصاد تدريجيا اعتبارا من السادس من يونيو في أعقاب قيود صارمة لمنع انتشار الفيروس في الدولة الصغيرة الواقعة في أمريكا الوسطى.

وقال أيضا إنه سيلتزم بقرار المحكمة العليا في وقت سابق من اليوم بتعليق حالة الطوارئ التي أعلنها في عطلة نهاية الأسبوع، عندما كانت الأوامر السابقة ستنتهي، دون موافقة الكونغرس، وفق ما نشرت وكالة “رويترز” للأنباء.
كان من شأن التجديد أن يبقي إعلان الطوارئ ساري المفعول لمدة 30 يومًا قادمة، ويمدد إجراءات مثل تعليق المدرسة وحظر الحركة في مناطق معينة بها أعداد كبيرة من الإصابات.
أثارت مثل هذه الإجراءات والإجراءات الصارمة الأخرى – مثل نشر صور مروعة لأعضاء العصابة الجالسين نصف عراة على أرضية السجن كشكل من أشكال العقاب – انتقادات بأن بوكلي البالغ من العمر 38 عامًا أظهر ميولًا استبدادية وتجاوز سلطاته.

أظهرت أحدث بيانات الصناعة يوم الثلاثاء انخفاض مبيعات السيارات الأوروبية بشكل كبير في أبريل حيث أغلقت قيود الفيروس التاجي في المنطقة وكلاء السيارات وأوقفت التصنيع والمبيعات، حسبما ذكرت شبكة “سي ان بي سي” الأمريكية.

انخفضت تسجيلات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 76.3٪ في أبريل ، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وفقًا لبيانات من الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات (ACEA)
وقالت الرابطة: “أدى أول شهر كامل مع قيود COVID-19 إلى أكبر انخفاض شهري في الطلب على السيارات منذ بدء التسجيل”، مضيفة أن عدد السيارات الجديدة المباعة انخفض من 1114346 وحدة في أبريل 2019 إلى 270682 وحدة الشهر الماضي .
وسجلت كل من أسواق الاتحاد الأوروبي الـ 27 انخفاضًا مزدوجًا في أبريل، لكن إيطاليا وإسبانيا شهدتا أكبر الخسائر، حيث انخفضت تسجيلات السيارات بنسبة 97.6 ٪ و 96.5 ٪ على التوالي.
في ألمانيا، تراجعت المبيعات بنسبة 61.1٪ وشهدت فرنسا انكماشًا بنسبة 88.8٪ في أبريل، وفقًا للرابطة، وفي المملكة المتحدة ، التي لم تعد مدرجة في الأرقام على مستوى الاتحاد الأوروبي، تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 97.3٪.
وشهدت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بالفعل انخفاضًا كبيرًا بنسبة 55٪ في مارس، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، نتيجة لتفشي مرض Covid-19.

عناويين الصحف العالمية نشرة كورونا اليومية وكالات الأنباء العالمية كورونا

أخبار ذات صلة