fbpx

الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء تعلن نتائج مسابقة الأطفال "اكتب حكايتك"

منذ أسبوع واحد
تاريخ النشر: الأربعاء مايو 20, 2020 1:29 مساءً

أعلنت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء نتائج مسابقة الأطفال “اكتب حكايتك” والتي جاءت في معنى العطاء، “أنا أكتب حكايتك، أي أكتب حكاية لأجلك”.

جاءت النتائج دون ترتيب أو مراكز، وقد فاز داود بن سليمان بن سعيد الشملي عن قصته /كرتوني الضائع/، وفازت عفراء بنت علي بن عبدالله الجابرية عن قصتها /الحروف/، كما فازت هبة بنت جمعة البلوشية عن قصتها /الوردة المغرورة/، فيما فازت بسمة بنت عبدالله بن علي التميمية عن قصتها /أبطال المطبخ/، وفاز عبدالرحمن بن سنان المعمري عن قصته /الحطاب الفقير/ ، وفازت شادن بنت سعود بن ناصر القاسمي عن قصتها /حقيبة الهدايا/.

كما فازت بدرية بنت راشد الدرعية عن قصتها /الثعلب الفطين/، فيما فاز محمد بن سالم النبهاني عن قصته /قطار العجائب/ ، وفازت النور بنت علي الشملية عن قصتها /نور والكناري/، أما بيان بنت محمد بن سعيد النبهانية، فقد فازت عن قصتها /الطوب الحزين/.

وقال الكاتب أحمد الراشدي، رئيس لجنة أدب الطفل بالجمعية العمانية للكتّاب والأدباء المشرف العام على المسابقة إن في مرحلة الإعلان قامت اللجنة بتوزيع الإعلان بشكل واسع مستهدفة كل المحافظات والمدارس، حيث عملت على تقديم الإجابات برحابة صدر لكل السائلين حول النقاط التي احتاجت توضيحا.

وأضاف الراشدي أنه فيما يتعلق بمرحلة الاستلام، فقد استقبلت اللجنة العشرات من الرسائل في البريد الإلكتروني، وأشعرت المرسلين بالاستلام، كما طلبت اللجنة من البعض استكمال النواقص، أما في مرحلة الفرز، فقد سعت اللجنة إلى فرز الملفات المطابقة للشروط، واستبعدت المخالف منها على مدار شهر، وفي مرحلة المتأهلين، تم اختيار النصوص التي ينسجم مضمونها مع معايير أدب الطفل فنيا، واستبعدت اللجنة كل ما يخرج عن البناء الفني ويتنافى مع المعايير الأدبية أو التربوية أو الإنسانية.

وأشار إلى أن في مرحلة القائمة الطويلة، قامت اللجنة باختيار النصوص الجيدة وفق معايير فنية ولغوية وتربوية، كما قامت في مرحلة التحقق بإجراء البحث والتواصل للتأكد من أصالة الأفكار، فاستبعدت بعض القصص التي ظهر فيها التباس، وتم في مرحلة النتائج انتخاب القصص التي تستحق الفوز ويستحق أصحابها التكريم، وفي مرحلة إعداد البيانات، تم إعداد تقرير مفصل يوضح سير العمل مرفقا ببيانات تفصيلية.

ووضح الكاتب أحمد الراشدي، رئيس لجنة أدب الطفل بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء أن اللجنة وضعت جدولا زمنيا لإتمام المهمة حتى إعلان النتائج وتكريم الفائزين، وتحرير النصوص وتخليصها من الشوائب، مع رسم الأعمال الفائزة بواقع لوحة واحدة لكل قصة، وعملت اللجنة على إعداد كتاب لنشر القصص ضمن خطة الجمعية لهذا العام، وسيتم تسليم الفائزين نسخة منه مع درع عند زوال فيروس كورونا وتدشين الكتاب.

وأشار الراشدي إلى أن عدد المشاركات الواردة للمسابقة قد بلغ 375 مشاركة، وعدد المشاركات المتنافسة 286 مشاركة، فيما بلغ عدد المشاركات المتأهلة للمسابقة 72 مشاركة، وعدد النصوص في القائمة الطويلة 20 نصا، والنصوص الفائزة كما أعلن عنها هي 10 نصوص.

الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء السلطنة عمان

أخبار ذات صلة