fbpx

نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٣ أيام
تاريخ النشر: الجمعة مايو 22, 2020 6:37 مساءً


نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

البداية من مقال بصحيفة الغارديان البريطانية، تلقي أفوا هيرش الضوء على تجربة أفريقيا “الفاعلة” في مكافحة وباء كوفيد 19، وتتساءل الكاتبة “لماذا يتم تجاهل نجاحات أفريقيا في مواجهة فيروس كورونا؟

وتقول إن “أمثلة الابتكار (الإفريقية) لا تحصل على الاهتمام الهائل التي تحصل عليه إذا خرجت من أوروبا أو الولايات المتحدة.”
وفي إشارة إلى الدول الإفريقية، تقول أفوا “هناك قلق عميق بشأن ما قد يعنيه (الوباء) بالنسبة للبلدان ذات الدخل المنخفض والاقتصادات غير الرسمية السائدة صعبة التنظيم، وعدد مرافق الرعاية الصحية بها أقل بكثير من المملكة المتحدة أو إيطاليا.”
وتضيف “الدولتين الإفريقيتين اللتين اعتبرهما وطني، السنغال وغانا، طورت السنغال أدوات اختبار كوفيد 19 التي تكلف دولارا واحدا لكل مريض، والتي يؤمل أن تكشف، في أقل من 10 دقائق، كلا من العدوى الحالية أو السابقة عبر فحص المضادات في اللعاب أو فحص الأجسام المضادة نفسها.”
أما في غانا، التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة، يماثل عدد القتلى نظيره في السنغال، حسب الكاتبة التي تقول “يرجع ذلك جزئيا إلى نظام واسع النطاق لتعقب المصابين، واستخدام عدد كبير من العاملين الصحيين المجتمعيين والمتطوعين، وغيرها من التقنيات المبتكرة للاختبارات.. وتدرس منظمة الصحة العالمية مزايا هذا النهج الآن.”

وكالة الأنباء الفرنسية، نقلت تصريحات وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم ريشتنيكوف يوم الخميس بأنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 9.5 في المائة في الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما سينخفض الناتج المحلي الإجمالي السنوي بنسبة خمسة في المائة.

وأشار إلى أن “العامل الرئيسي لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي هذا العام هو القيود الداخلية على الاقتصاد للقضاء على وباء الفيروس التاجي الذي سيؤثر على الربع الثاني بشكل أكبر”.
وقال ريشيتنيكوف إن توقعات الوزارة للربع الثالث انخفضت بنسبة 6.3 في المائة، وبنسبة 5.2 في المائة في الربع الرابع، مع انتعاش النشاط الاقتصادي مع رفع القيود.
وقال إنه يتوقع رفع معظم القيود بنهاية الصيف، لكن القرار سيعتمد على كيفية تطور الوباء.

في نفس السياق، خفض البنك المركزي الهندي، يوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي إلى 4٪ لمواجهة ضربة للاقتصاد من جائحة فيروس كورونا وفرض حظر على احتواءه، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية.

وتوقع محافظ بنك الاحتياطي الهند، شاكتيكانتا داس، أن ينكمش الاقتصاد في السنة المالية 2020-21.
وتوقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق أن ينمو النمو الاقتصادي في الهند إلى 1.9٪ في هذه السنة المالية من 4.2٪ في 2019 و 6.1٪ في 2018. ويتوقع بعض الاقتصاديين في القطاع الخاص أن ينكمش بنسبة تصل إلى 5٪.
وقد قام بنك الاحتياطي الهندي بتخفيض سعر الفائدة إلى 4.4٪ من 5.15٪ في مارس لتخفيف مشاكل التمويل من الوباء.
وقال البنك المركزي في اجتماع بشأن السياسة إنه سيسمح للبنوك بوقف 6 أشهر على مدفوعات أقساط القروض.

وكالة “سبوتنيك” الروسية، قالت إن مجموعة من قيود الفيروسات التاجية والتدابير الحكومية لدعم الأفراد والشركات أثرت على المالية العامة في المملكة المتحدة، حيث سجلت الدولة أكبر زيادة على أساس سنوي وشهري في الاقتراض، حسبما نقلت “سبوتنيك” الروسية.

كان اقتراض حكومة المملكة المتحدة الشهر الماضي أكثر شمولاً من أي شهر آخر في الذاكرة الحديثة، حيث انخفضت عائدات الضرائب ونما الإنفاق العام وسط جائحة COVID-19 .
ارتفع عجز ميزانية الدولة بمقدار 75.8 مليار دولار في أبريل 2020 ، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية، وهذا يزيد بنسبة 17.7 في المائة عما كان عليه في أبريل 2019 ويشكل أكبر زيادة شهرية منذ أن بدأت السجلات في عام 1993.
وبلغ الدين الوطني في نهاية الشهر الماضي نحو 2.3 تريليون دولار ، أو 97.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وقفز بنسبة 17.4 في المائة منذ أبريل 2019 ، مسجلاً أكبر زيادة في الدين على أساس سنوي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي المسجل.

وكالة “رويترز” للأنباء، قالت إن المملكة المتحدة ستوضح في وقت لاحق، يوم الجمعة، تفاصيل خططها لحجر صحي COVID-19 للمسافرين القادمين من الخارج وهو اجراء حذرت شركات الطيران من أنه سيخرب صناعتهم.

ومن المتوقع أن تعلن الحكومة أن جميع الوافدين الدوليين، بما في ذلك عودة البريطانيين، سيُطلب منهم عزل أنفسهم لمدة 14 يومًا وتقديم تفاصيل عن مكان إقامتهم للسلطات.
وذكرت صحيفة ديلي تليجراف أن الذين انتهكوا الحجر الصحي سيتم تغريمهم 1000 جنيه مع مسؤولي الصحة والحدود الذين يقومون بفحوصات فورية.
وقال وزير أيرلندا الشمالية براندون لويس في تصريحات صحفية: “لا أستطيع أن أقول بعد كم من الوقت سيستمر هذا الحجر الصحي”. “إنه شيء سنراجعه كل ثلاثة أسابيع أو نحو ذلك.”

صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، نقلت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الخميس ، بأن الولايات المتحدة لن تغلق في حالة حدوث موجة ثانية من الفيروس التاجي.

وقال ترامب للصحفيين عندما سئل عما إذا كان الناس يقولون إن هذا احتمال واضح للغاية، إنه معيار، ولن نغلق البلاد”.
وقال الرئيس “الإغلاق الدائم ليس استراتيجية لدولة صحية أو لبلد سليم. لم يكن من المفترض أن تغلق بلادنا”.
وقد أعلنت جميع الولايات الخمسين خططًا لبدء تخفيف القيود التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس التاجي ، وفتح اقتصاداتها بسرعات متفاوتة. وحذر خبراء الصحة من احتمال وقوع موجة ثانية من الفيروس في الخريف أو الشتاء.

عناويين الصحف العالمية وكالات الأنباء الدولية كورونا

أخبار ذات صلة