fbpx

نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٤ أيام
تاريخ النشر: السبت مايو 23, 2020 5:48 مساءً


نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

البداية من صحيفة “الغارديان” البريطانية، التي سلطت الضوء على استعداد المسلمين في جميع أنحاء بريطانيا للاحتفال بعيد الفطر عن بعد في نهاية هذا الأسبوع، مع استعداد العديد من المساجد لاستضافة صلاة افتراضية خلال إجراءات الإغلاق.

عادة ما يجمع عيد الفطر بمناسبة نهاية رمضان العائلات والأصدقاء معًا للصلاة الجماعية والطعام وتبادل الهدايا.
لكن قادة المجتمع هذا العام شجعوا الناس على البقاء في منازلهم والالتزام بإجراءات التمديد البدني للحد من انتشار Covid-19.
وقال شاز سليم، أمين مسجد دادلي المركزي في ويست ميدلاندز، إن صلاة العيد ستقام فعليًا عبر مجموعة WhatsApp
وأضاف: “إن توجيهنا الوحيد للناس هو البقاء في المنزل، والبقاء في أمان”.
وأكد: “لدينا أقارب مسنين، ولا يمكننا الذهاب لرؤيتهم لأننا لا نريد أن نشكل خطرا عليهم، إنه أمر مؤسف ومحزن في هذا الصدد”.

يأتي هذا بينما طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حكام الولايات بالسماح بإعادة فتح دور العبادة في ولاياتهم خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع مشيرا إلى أنه يعتبر الخدمات التي تقدمها الكنائس والمعابد والمساجد “أساسية”، حسبما ذكرت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية.

وبقت دور العبادة مغلقة منذ عدة أسابيع بسبب الإجراءات الخاصة بمكافحة تفشي فيروس كورونا.
ووجه ترامب تحذيرا لحكام الولايات بأنه سيتجاوز سلطات حاكم أي ولاية يرفض إعادة فتح دور العبادة دون أن يوضح الإجراءات التي قد يلجأ إليها لفعل ذلك.
وقال ترامب ”إذا لم يفعلوا ذلك فسوف أتجاوز سلطة حكام الولايات لأننا في أمريكا نحتاج مزيدا من الصلوات لا التقليل منها“.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إنه قرر اعتبار دور العبادة سواء كانت كنائس أومعابد أومساجد أماكن تقدم خدمات أساسية للمواطنين وبالتالي يجب فتحها بأسرع ما يمكن.
ما زلنا في “أسوشيتدبرس” حيث قالت شركة “آي بي إم” إنها تسرح عددا غير معروف من العمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة إن ممثلي “آي بي إم” لم يردوا على العديد من المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني يوم الجمعة لتأكيد تخفيضات الوظائف.
وحذر الرئيس التنفيذي الجديد لشركة التكنولوجيا العملاقة الجديدة آرفيند كريشنا المستثمرين الشهر الماضي من عدم اليقين الناجم عن جائحة COVID-19، قائلاً إن الشركة اتخذت “قرارًا صعبًا” بسحب توقعات الإيرادات لبقية عام 2020.
وقالت الصحيفة إن تخفيضات الوظائف في آي بي إم يمكن أن تكون بالآلاف، مستشهدة بشخص لم يذكر اسمه على دراية بخطط الشركة. ووفقًا لتقريرها السنوي ، كان لدى IBM حوالي 352600 موظفًا حول العالم في 31 ديسمبر. وقال كريشنا في أبريل إن أكثر من 95٪ منهم يعملون عن بعد.

كما أعلنت مجموعة تأجير السيارات الأميركية “هيرتز” التي تأسست قبل أكثر من مئة عام والمعروفة في جميع أنحاء العالم، في بيان الجمعة أنها وضعت نفسها تحت نظام الإفلاس الأميركي نتيجة انتشار وباء كوفيد-19، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت المجموعة أن هذا القرار لا يشمل حاليا سوى عملياتها في الولايات المتحدة وكندا، لذلك ستواصل العمل في مناطق نشاطها الرئيسية أوروبا واستراليا ونيوزيلندا.
وقالت المجموعة أن “تأثير كوفيد-19 على الطلب على السفر كان مباغتا وكبيرا وأدى إلى تراجع هائل في عائدات الشركة والحجوزات المستقبلية”.
وتابعت “هيرتز” أنها اتخذت “إجراءات فورية” تمنح الأولوية لصحة وسلامة موظفيها وزبائنها، وألغت “كل نفقات غير أساسية”.
وأشارت إلى أن “الغموض يلف آفاق عودة الواردات وإعادة فتح السوق بالكامل ما تطلب هذه الخطوة اليوم”.

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن صحيفة تايمز البريطانية، أن المملكة المتحدة أعدت خططا تلزم أصحاب الأعمال بتغطية ما بين 20 و30 في المئة من أجور العاملين المتوقفين عن العمل ابتداء من أغسطس لتخفيف العبء الكبير لأزمة فيروس كورونا على التمويلات الحكومية.

وفي يوم 12 مايو مددت المملكة المتحدة لمدة أربعة أشهر العمل ببرنامجها للحفاظ على الوظائف، وهو الجزء الأساسي من محاولاتها التخفيف من أضرار فيروس كورونا على الاقتصاد، لكنها أبلغت أصحاب الأعمال بأنهم سيكون عليهم المساعدة في الوفاء بتكلفتها الضخمة ابتداء من أغسطس.
وقالت الصحيفة “أعدت الخزانة خططا ستلزم أصحاب الأعمال بتغطية ما بين 20 و30 في المئة من أجور العاملين”.
وأضافت “أصحاب الأعمال سيكونون ملزمين أيضا بتغطية تكلفة اشتراكات التأمينات بمتوسط خمسة في المئة من الأجور”.

شبكة “سي ان ان” الأمريكية، قالت إن العديد من الشركات الكبرى تخطط للسماح لموظفيها بالعمل من المنزل بشكل دائم حتى بعد الوباء.

وقالت شبكة CNN أن مارك زوكربيرج اعلن أن 50 % من موظفي Facebook قد يعملون عن بعد خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة.
وطرح زوكربيرج الفكرة على أنها مسألة ترضي رغبات الموظف وأيضاً كمحاولة لخلق “رخاء اقتصادي أوسع نطاقاً”، حيث قال: “عندما تقصر التوظيف على الأشخاص الذين يعيشون في عدد صغير من المدن الكبرى ، أو الذين يرغبون في الانتقال إلى هناك ، فإن ذلك يقضي على الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات مختلفة ، ولديهم خلفيات مختلفة ، ولديهم وجهات نظر مختلفة”.
كما ستسمح Twitter لبعض موظفيها بمواصلة العمل من المنزل “إلى الأبد” إذا اختاروا ذلك.

عناويين الصحف العالمية نشرة كورونا اليومية وكالات الأنباء الدولية كورونا

أخبار ذات صلة