fbpx

٣ أساطير صنعت التاريخ في الدوري الإيطالي

منذ ٦ أيام
تاريخ النشر: السبت مايو 23, 2020 8:15 مساءً

جذب الدوري الإيطالي على مدار تاريخه، العديد من نجوم كرة القدم، الذين تركوا بصمتهم في الكالتشيو.
في سلسلة “أساطير”، أبرز اللاعبين الذين مروا على تاريخ الدوري الإيطالي:

جوزيبي مياتزا

يعد جوزيبي أحد أفضل المهاجمين الذين مروا على الكرة الإيطالية طوال التاريخ، بعدما تمكن من صناعة التاريخ رفقة إنتر ميلان، حتى اعتبره كثيرون أعظم لاعب في إيطاليا على الإطلاق.

ولعب جوزيبي لإنتر ميلان في الفترة من (1927 حتى 1940)، ثم لعب لميلان ويوفنتوس وفاريسي وأتالانتا، قبل أن يختم مسيرته مع ناديه الأول.

وسجل مياتزا اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الدوري الإيطالي، بعدما أصبح الهداف التاريخي لنادي إنتر ميلان بتسجيل 284 هدفا في 408 مباريات، وبفارق 75 هدفا عن أقرب ملاحقيه أليساندرو ألتوبيلي.

ويعد جوزيبي رابع أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في تاريخ الدوري الإيطالي، برصيد 216 هدف بالتساوي مع البرازيلي خوسيه ألتافيني.

ولكونه أحد أفضل اللاعبين الذين مروا على تاريخ إنتر ميلان والكرة الإيطالية، تقرر تسمية ملعب سان سيرو، الذي يتقاسمه كل من ميلان وإنتر، على اسمه في 3 مارس 1980، تكريمًا له.

سيليفو بيولا

بيولا بدأ مسيرته مع جوزيبي مياتزا، في موسم (1929/1930)، وخاض مباراته الأولى في الدوري الإيطالي في 16 فبراير 1930 مع فريق برو فيرتشيلي، ومنه لعب لأندية لاتسيو وتورينو ويوفنتوس، قبل أن يختم مسيرته في نوفارا.

ويعد بيولا أبرز لاعبي الدوري الإيطالي عبر التاريخ، بعدما استطاع أن يكتب اسمه في سجلات التاريخ، من خلال تسجيله 274 هدفا، تصدر بها قائمة هدافي الدوري الإيطالي عبر التاريخ وحتى الآن.

ويعد سيليفو أحد نجوم الكالتشيو البارزين؛ بسبب الأرقام القياسية الكثيرة التي حققها طوال مسيرته، بل ويعتبر أحد أفضل اللاعبين الإيطاليين على مر العصور.

ويتواجد بيولا بالمركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في الدوري الإيطالي، بعدما شارك في 566 مباراة، كما يعد هو اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب هداف الدوري الإيطالي مع 3 فرق مختلفة (برو فيرتشيلي – لاتسيو – نوفارا).

فرانشيسكو توتي

رغم كونه لاعب خط وسط هجومي، إلا أن توتي صنع التاريخ وحقق إنجازًا تاريخيًا لم يصل إليه أي لاعب آخر حتى الآن بالدوري الإيطالي.

وتمكن توتي من تسجيل 250 هدفا بقميص روما في الدوري الإيطالي، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين عبر التاريخ تسجيلا للأهداف خلف سيليفو بيولا، ومتفوقًا على عمالقة الهجوم الذين لعبوا بالكاتشيو.

ولم يقف توتي عند ذلك، بل ويعد ثالث أكثر اللاعبين مشاركة بالدوري، بعدما شارك في 618 مباراة خلال الفترة من 1992 وحتى 2017، خلف باولو مالديني مدافع ميلان، وجيانلويجي بوفون حارس يوفنتوس، واللذين لعبا 647 مباراة ويمتلكان الرقم القياسي.

ومع لعبه لفريق روما فقط طوال مسيرته، يمتلك توتي العديد من الأرقام القياسية، أبرزها أنه هداف روما على مر العصور برصيد 307 أهداف، وأيضًا هداف روما في مختلف البطولات سواء بالدوري الإيطالي أو دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، كما يعد صاحب أكبر عدد أهداف مسجلة لنادي واحد في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 250 هدفا.

الدوري الإيطالي فرانشيسكو توتي

أخبار ذات صلة