تعرف على تاريخ رياضة رفع الأثقال

منذ شهرين
تاريخ النشر: الأربعاء مايو 27, 2020 11:48 مساءً

رياضة رفع الأثقال هي من الرياضات التي تم إدراجها ضمن برنامج مسابقات الألعاب الأولمبية الحديثة، في دورة أثينا. وفي عام 1896 تم حصول الرّباع على 3 ميداليات في منافسة واحدة، كما تم حصول الفريق على 24 ميدالية فضية وذهبية وبرونزية. وتعمل رياضة رفع الأثقال على تطوير الصفات البدنية للرباع (لاعب رفع الأثقال)؛ متل القوة والتحمل والسرعة.

تاريخ رفع الأثقال:

– كان أول ظهور لرياضة رفع الأثقال في 1896، كما تم إلغائها سنة 1900 وعادت سنة 1904 وأصبحت معتمدة في عام 1920.

– تم إنشاء الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في عام 1905، حيث كان فيه 14 عضو دولي مُعتمد لوضع اللوائح والقواعد للمتنافسين ومراقبة المسابقات الدولية.

– تستخدم تمارين رفع الأثقال رياضة القوة. ويبلغ طول الحديدة 4 قدم و1.2 متر و7 قدم ويبلغ الجزء الوسطي تتغير أقطارهُ، لكنهُ قريب إلى 2.54 سم وينقش على الحديدة؛ للحصول على قبضة جيدة بحيثُ لا تنزلق الأقراص على الجانب الخارجي من الحديدة للحصول على قبضة جيدة. وتنزلق الأقراص على الجانب الخارجي من الحديدة للحصول على الوزن المطلوب. ويتم إغلاق الياقات لمنعهم من الانزلاق حيثُ تؤدي إلى إصابات.

– يتضمّن البرنامج الأولمبي رفعتين الخطف والنتر وينافس الرِّجال في 8 أوزان والسيدات في 7 أوزان.

الخطف:

هو أحد مراحل رياضة رفع الأثقال وهو رفع الحديدة عن الأرض، إلى فوق الرأس بحركة سلسة متواصلة.

النتر:

هو أحد مراحل رفع الأثقال. ويُمكن للمُدرّب حمل الكثير من الأثقال فوق رأسهُ مقارنة بالتمارين الأخرى. ويتم التمرين بوضع الحديدة على الأرض، ثمّ يقوم اللاعب برفع الثقل وذلك ليسند الحديدة على كتفيه. وتُسمّى هذه الحركة بالحركة الانفجارية، حيث يقوم اللاعب برفع الثقل فوق رأسهُ في المرحلة الثانية.

– يُعَدّ الرباع العالمي الذي يحتفظ بالرقم القياسي هو حسين رضا الألماني، حيثُ استطاع أن يحمل 263.0 ك جرام في الأولمبياد.

– الرقم العالمي غير المعتمد من قِبل الاتحاد الدولي لرفع الأثقال. ويحمل السوفيتي ليونيد تارنيكو وكان الوزن 266.2 كجم.

القواعد الأساسية لرفع الأثقال:

يحظى كل متنافس بثلاث محاولات للخطف وثلاث محاولات للنتر. والفائز هو الذي يحصل على مجموع المحاولات التي قام برفعها وكل محاولة يتم تقيمها بواسطة ثلاث حُكّام. والعلم الأبيض يعني المحاولة الجيدة والعلم الأحمر يعني محاولة ملغية. والذي يتم حصولهُ على ثلاث أعلام من الحُكّام تكون محاولاته جيدة.

الإعلانات
دورة الألعاب الأوليمبية الاتحاد الدولي لرفع الأثقال السوفيتي ليونيد تارنيكو رفع الأثقال

أخبار ذات صلة