نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٣ أسابيع
تاريخ النشر: الخميس يونيو 11, 2020 9:36 مساءً


نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

البداية من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، حيث أعلنت شركة أمازون، الأربعاء، عن منع سلطات تنفيذ القانون من استخدام تقنية “ريكوجنيشن” المثيرة للجدل الخاصة بالشركة للتعرف على الوجه، لمدة عام.

وقالت أمازون في بيان إن القرار اتخذ لمنح الكونغرس الأمريكي “وقتا كافيا لتطبيق قواعد مناسبة” لتنظيم الاستخدام الأخلاقي لتقنية التعرف على الوجه.
ويأتي القرار وسط مخاوف من أن تزيد برمجيات التعرف على الوجه من التنميط العرقي من جانب سلطات تنفيذ القانون.
وذكرت أمازون أن تلك التقنية ستظل تستخدم لدى المنظمات التي تحمي الأطفال من الاعتداء الجنسي والإتجار بالبشر.

صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، نقلت إعلان ديزني لاند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إعادة افتتاحها لاستقبال الجمهور في 17 يوليو المقبل 2020، وفقًا لما نشر في موقعها الإلكتروني، الأربعاء، وذلك بعد أشهر من إغلاقها على خلفية تفشي وباء فيروس كورونا.

وستبدأ ديزني لاند، إعادة افتتاح معالمها الرئيسية الثلاث، بافتتاح منطقة التسوق “داون تاون ديزني” في 9 يوليو، كما سيتم افتتاح المتنزهات الترفيهية ديزني لاند وكاليفورنيا أدفينشر في 17 يوليو المقبل، بالإضافة إلى افتتاح فنادق بارادايس بيير وجراند كاليفورنيا في 23 يوليو.
وستطبق مدينة ديزني لاند الترفيهية، بعد إعادة فتحها لاستقبال الجمهور، معايير جديدة للحجز، يتماشى مع بروتوكولات الصحة والسلامة الجديدة، وتراعي التباعد الاجتماعي، للحد من انتشار فيروس كورونا، كما ستكون سعة استقبال الجمهور محدودة.

شبكة “فرانس 24”، قالت إن وباء كوفيد-19 يواصل إضعاف قطاع الطيران، فقد أعلنت لوفتهانزا شركة الطيران الأوروبية الأولى الخميس أنها تنوي إلغاء 22 ألف وظيفة في العالم، تمثل 16 بالمئة من موظفيها.

وستخفض لوفتهانزا المتأثرة بالأزمة التي ضربت قطاع الطيران كاملاً في العالم جراء وباء كوفيد-19، عدد العاملين على متن طائراتها في وقت يستأنف فيه بشكل بطيء جداً النقل الجوي عالمياً.
وقالت الشركة الخميس “سيكون لدينا عددا أقل ب22 ألف وظيفة بدوام كامل في مجموعة لوفتهانزا، نصفها في ألمانيا”.
وأوضحت الشركة أنها تسعى إلى أن تتجنب “قدر الإمكان” عمليات تسريح بدون تعويضات، بفضل تدابير “بطالة جزئية” واتفاقات يجري التفاوض عليها مع النقابات.
وبهذا العدد من التسريحات التي تعتزم إجراءها، تكون الشركة قد رفعت توقعات أعلنت عنها سابقاً، فقد قدر مدير المجموعة كارستن سفور مطلع يونيو بعشرة آلاف فقط عدد الوظائف التي سيجري إلغاؤها.

وكالة الأنباء الفرنسية، قالت إن أكثر من 70.000 شخص توفي من الفيروس التاجي في أمريكا اللاتينية، حيث يجتاح الوباء المنطقة، مما يضع ضغطًا متزايدًا على نظام الرعاية الصحية.

ومع ارتفاع عدد الحالات في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من مليوني شخص، ظهرت أمريكا الوسطى والجنوبية كنقطة ساخنة جديدة لمرض أصاب 7.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
وفي البرازيل، التي تتسبب في أكثر من نصف الوفيات في المنطقة، كانت المستشفيات تكافح للتعامل مع تدفق المرضى والموتى.
وصرحت الممرضة هانز بوسان لوكالة الأنباء الفرنسية ان “التمريض كان دائما مهنة مرهقة وهذا الوباء جعل الامور اسوأ”.

قال مسؤولون وخبراء بالاتحاد الاوروبي، يوم الخميس، ان اوروبا قد تواجه زيادة كبيرة في الاصابات التي تسببها الكوفيد 19 في الاسابيع المقبلة بسبب الاحتجاجات الجماهيرية في القارة خلال الايام الاخيرة، حسبما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

تجمهر عشرات الآلاف من المتظاهرين في المدن الأوروبية الكبرى في الأيام الأخيرة للتظاهر ضد العنصرية بعد مقتل جورج فلويد في الولايات المتحدة أثناء احتجازه لدى الشرطة.
جوزيف كيسجيوغلو، الذي يرأس الجمعية الأوروبية لطب العناية المركزة قال: “إذا كنت تنصح الجميع بالابتعاد مسافة متر ونصف عن بعضهم البعض، والكل يقف بجانب بعضهم البعض ، ممسكًا ببعضهم البعض ، فعندئذ ليس لدي شعور جيد حيال ذلك”.
وردا على سؤال حول ما اذا كان من الممكن حدوث زيادة فى الاصابات فى الاسبوعين القادمين قال “نعم ولكن آمل أن أكون مخطئا.”
وتجاوزت معظم الدول في التكتل المكون من 27 دولة ذروة تفشي المرض ، وهي تعيد فتح الأعمال والحدود تدريجياً ، حيث انخفضت الإصابات بحذر شديد في الأسابيع الماضية.

شبكة “سي ان بي سي” الأمريكية، نقلت تصريحات وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوتشين، اليوم الخميس،التي ذكر فيها أن الولايات المتحدة لا تستطيع غلق اقتصادها مجددا بسبب فيروس كورونا، مضيفا أن تريليون دولار أخرى من أموال الإنقاذ ستتدفق على الاقتصاد على مدار الشهر القادم.

وقال منوتشين، متحدثا على تلفزيون سي.إن.بي.ٍسي، إنه مستعد للعودة إلى الكونجرس لطلب مزيد من الأموال لحماية الوظائف والعمال، لكن تقديم المساعدة للولايات سيكون موضع تفاوض مع المشرعين.

الإعلانات
أهم الاخبار العالمية نشرة كورونا وكالات الأنباء الدولية كورونا

أخبار ذات صلة