نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٣ أسابيع
تاريخ النشر: الأحد يونيو 14, 2020 7:35 مساءً

نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.
البداية من وكالة الأنباء الفرنسية، حيث قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن اليونان “مستعدة للترحيب بالسياح” بأمان تام بعد إغلاق الفيروس التاجي، الذي سيكون تأثيره على السياحة “كبيرا”.

وقال ميتسوتاكيس قبل يومين من إعادة افتتاح الموسم السياحي “السياحة اليونانية عادت”.
تبدأ عودة السياح إلى اليونان من حوالي 30 دولة عن طريق الجو والبحر والبر يوم الاثنين.
وقال ميتسوتاكيس: “كل شيء جاهز من حيث التأكد من أننا نضمن المبادئ التوجيهية المناسبة للمسافة الاجتماعية”، مضيفًا أن السلامة والصحة “أولويتنا الأولى، نريد أن يشعر الزوار بالأمان، لست مهتمًا بجعل اليونان الوجهة الأولى في أوروبا، “أنا مهتم بجعل اليونان الوجهة الأكثر أمانًا في أوروبا.”
ولم يصب الفيروس في اليونان نسبياً بسبب وفاة 183 شخصاً فقط.
وكالة “رويترز” للأنباء نقلت عن رئيس السلفادور أمس السبت قوله إن اقتصاد البلاد قد يبدأ في إعادة فتح أبوابه يوم 16 يونيو بعد أسابيع من الإغلاق الصارم الذي يهدف إلى احتواء الفيروس التاجي.

وقال الرئيس ناييب بوكيلي إن عملية إعادة الاقتصاد ستكون تدريجية وستمر عبر عدة مراحل، مع عدم استئناف المطار عملياته حتى السادس من أغسطس.
وقد فرض الزعيم بعض أصعب التدابير في الأمريكتين ضد الوباء ، حيث سجلت السلفادور 72 حالة وفاة و 3603 إصابة بفيروس كورونا.
كان بوكيلي قد اشتبك من قبل مع المشرعين الذين أرادوا نهاية سابقة للحظر، قائلين إنه سيكون من الخطر إعادة فتحه، وعند الإعلان عن خطط لإعادة تشغيل الاقتصاد، حث السكان على البقاء في منازلهم لفترة أطول قليلاً من المطلوب.
ما زلنا مع “رويترز” حيث قال مسؤولون يوم الأحد إن أكبر ولايتين في أستراليا ستخففان من القيود العامة على فيروسات التاجية في المكتبات والمراكز المجتمعية والنوادي الليلية رغم تسجيل زيادات جديدة في الإصابات.

وقالت ولاية نيو ساوث ويلز، الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان، أنه اعتبارًا من 1 يوليو، سيتم إلغاء حد 50 شخصًا على الأماكن الداخلية مثل المطاعم والكنائس ، طالما لاحظت الأماكن شخصًا واحدًا لكل قاعدة أربعة أمتار مربعة.
وقال رئيس وزراء نيو ساوث ويلز غلاديس بيريكليان إن النوادي الليلية والمهرجانات الموسيقية سيسمح لها بالعمل ابتداء من أغسطس إذا ظلت الحالات الجديدة منخفضة.
وفي فيكتوريا المجاورة، ستستأنف جميع الألعاب الرياضية للأطفال، وسيتم السماح لمراكز الرياضة الداخلية وأماكن الترفيه البدنية مثل الصالات الرياضية باستضافة 20 شخصًا.
هية الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قالت إن الهند أعلنت اليوم الأحد عن إجراءات لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا تشمل تحويل 500 عربة قطار لمستشفيات، وتعزيز اختبارات فحص الفيروس وإجراء استطلاعات صحية في المنازل بالمناطق الأكثر تضررا من الفيروس.

وقد عقد وزير الداخلية اميت شاه اجتماعا مع رئيس وزراء دلهي ارفيند كيغروال ومسؤولين اتحاديين وأخرين بالولاية لمواجهة هذه الأزمة.
وكتب شاه تغريده بعد الاجتماعي جاء فيها «الحكومة الاتحادية سوف تحاول توفير كل المعدات الأساسية التي طلبتها حكومة دلهي لمواجهة الفيروس».
وقال شاه إن وزارة السكك الحديدية سوف توفر 500 عربة قطار، سوف يتم تزويدها بالمعدات الطبية لعلاج المصابين بالفيروس. وأوضح شاه أن هذا من شأنه توفير 8000 سرير إضافي.
وأضاف شاه أنه سوف يتم تعزيز اختبارات فحص فيروس كورونا ثلاثة أضعاف المعدل الحالي خلال أسبوع، موضحا أنه سوف يتم إجراء استطلاعات صحية في المنازل لكل شخص في المناطق الموبؤة خلال أسبوع.
في سياق آخر، تستأنف إسبانيا اعتباراً من 21 يونيو العمل بحرية التنقل مع كافة دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء حدودها البرية مع البرتغال التي لن تفتح حتى 1 يوليو، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأحد.

وقال سانشيز في كلمة متلفزة إن الحكومة الإسبانية، التي سبق أن حددت الأول من يوليو موعداً لفتح الحدود، قررت رفع “كل القيود على حدودها مع كافة الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) في 21 يونيو”.
ومع انخفاض عدد الإصابات بالفيروس وتراجع عدد الوفيات، بدأت اسبانيا تدريجيا في إزالة التدابير الصارمة التي تمّ اعتمادها لمكافحة تفشي “كوفيد-19”.
ويتزامن هذا الموعد مع رفع حال التأهب في البلاد التي سمحت منتصف مارس بفرض حجر هو واحد من الأشد في العالم، ومع إنهاء رفع الإغلاق التدريجي الذي بدأ منتصف مايو.
واضاف سانشيز أنه بعد التشاور مع البرتغال، اتخذ قرارا “بإبقاء المراقبة على الحدود البرية مع البرتغال حتى 30 يونيو” ضمنا.
في قطاع الطيران، ذكرت إدارة الطيران المدنى فى الصين، اليوم الأحد، أن شركة خطوط جنوب الصين الجوية، ستعلق رحلتها من داكا إلى قوانغتشو لأربعة أسابيع، اعتبارا من 22 يونيو لمخاوف من إصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، وفق ما نقلت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.

وقالت الهيئة فى بيان، إن الفحوص أظهرت إصابة 17 راكبا بفيروس كورونا على متن رحلة يوم 11 يونيو من عاصمة بنجلادش إلى المدينة الصينية الجنوبية، وهو ما يفى بشروط تعليق الخدمة.
وكانت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين، قد أعلنت اليوم الأحد، عدم تسجيل أى وفيات بسبب فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) خلال الساعات الـ 24 الماضية، فيما تلقت تقارير عن 57 حالة إصابة، منها 38 حالة محلية و19 حالة وافدة من الخارج، ليصل إجمالى المصابين إلى 83132 شخصا وظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634 شخصا.
وذكرت اللجنة –فى تقريرها اليومي- أن الحالات المحلية المسجلة جاءت بواقع 36 حالة فى بكين وحالتين فى مقاطعة لياونينغ، فيما خرج مريضان من المستشفيات بعد شفائهما ليصل إجمالى المتعافين إلى 78369 شخصا.

الإعلانات
بريطانيا اسبانيا الصين اليونان أستراليا عمان ترامب كورونا

أخبار ذات صلة