نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٣ أسابيع
تاريخ النشر: الإثنين يونيو 15, 2020 8:02 مساءً

نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.
البداية من وكالة “رويترز” للأنباء، حيث حققت بكين عودة كبير في عدد حالات الإصابة بـCOVID-19 يوم الاثنين، مؤكدة على جهودها الرامية إلى كبح عودة ظهور الفيروس التاجي في العاصمة الصينية.

وقد تم إرجاع حالات التفشي الأخيرة إلىXinfadi ، وهو سوق للأغذية بالجملة مترامي الأطراف يعد الأكبر في آسيا ويمثل 80 ٪ من إمدادات المنتجات الزراعية في بكين التي يتم الحصول عليها محليًا ومن الخارج.
تم إغلاق السوق، ويجري اختبار عشرات الآلاف من السكان المجاورين للكشف عن الفيروس، وتم إطلاق حملة على مستوى المدينة لتحديد الأشخاص الذين زاروا السوق مؤخرًا أو كانوا على اتصال بالأشخاص الذين قاموا بذلك.
وقال شو هيجيانغ المتحدث باسم حكومة مدينة بكين في مؤتمر صحفي يوم الاثنين “إن خطر انتشار الوباء مرتفع للغاية، لذا يجب علينا اتخاذ إجراءات حازمة وحاسمة”.
ما زلنا مع “رويترز” حيث نفى وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجى، اليوم الاثنين، صحة تقرير إخبارى ذكر أن الحكومة قررت تخفيف حظر دخول المسافرين من بعض الدول.

وكانت صحيفة يوميورى ذكرت فى الأسبوع الماضى، أن اليابان قد تسمح باستئناف رحلات العمل من وإلى استراليا ونيوزيلندا وفيتنام وتايلاند فى الشهور القليلة المقبلة.
وقال الوزير للبرلمان إن الحكومة تدرس سبلا لتخفيف قيود الدخول آخذة فى الاعتبار عدة عوامل مضيفا أنها ستخففها على مراحل إذا قررت ذلك.
صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، سلطت الضوء على قرار السلطات فى إسبانيا الأحد، إعادة فتح الحدود مع دول الاتحاد الأوروبي في 21 يونيو الجاري ، ومع البرتغال أول يوليو المقبل.

وكان وزير الصحة الإسبانى سلفادور إيا، قد أعلن فى وقت سابق، إن منطقة جاليثيا شمال البلاد ستكون أول منطقة تنهى إجراءات العزل العام المفروضة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بدءا من اليوم الاثنين، وذلك فى إطار فتح تدريجى تأمل إسبانيا أن يسهم فى إنقاذ موسمها السياحى الصيفي.
وسيجرى رفع حالة الطوارئ، التى أعلن عنها فى أنحاء البلاد فى منتصف مارس، عن منطقة جاليثيا فعليا مع الإبقاء عليها فى جميع المناطق الإسبانية الأخرى وعددها 16 منطقة.
وأوضح رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز تغيير السياسة بالإشارة إلى التطور الإيجابي لجهود بلاده للسيطرة على الفيروس التاجي، حيث لم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة في إسبانيا من قبل وزارة الصحة خلال الأيام الستة الماضية.
وكالة “دويتشه فيله” الألمانية نشرت تقريرًا ذكرت فيه أن العديد من الدول الأوروبية ستفتح حدودها للمسافرين من الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من قيود فيروسات التاجية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من إبلاغ مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يلفا جوهانسون، للدول الأعضاء أنها ” يجب أن تفتح أبوابها في أقرب وقت ممكن “.
لدى كل دولة تقريبًا جدولها الزمني ومجموعة قواعد السفر الخاصة بها.
ففي ألمانيا، انتهت تحذيرات السفر لمعظم الدول الأوروبية والضوابط على الحدود، ولن يضطر المسافرون من الدول المجاورة إلى إثبات سبب وجيه لدخول البلاد.
كما ستفتح فرنسا حدودها لجميع الوافدين من الاتحاد الأوروبي والدول التي تقع تحت منطقة شنغن الخالية من الحدود. لن يخضع الأشخاص الذين يصلون إلى البلاد من داخل أوروبا للحجر الصحي.
في سياق آخر، ستطلق ثاني أكبر شركة طيران في الصين شركة طيران جديدة على الرغم من التراجع العالمي الحاد في عدد الركاب الناجم عن جائحة الفيروس التاجي، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

تقول “بي بي سي” إن China Eastern تعاونت مع مجموعة من الشركاء بما في ذلك أكبر وكالة سفر عبر الإنترنت Trip.com في الصين.
وستركز شركة الطيران الجديدة على وجهة جزيرة هاينان التي تضم ثمانية ملايين ومركز للتجارة الحرة، وقد شكك البعض في توقيت الإطلاق الذي يأتي في الوقت الذي تكافح فيه صناعة الطيران من أجل البقاء.
ستمتلك شركة China Eastern المدعومة من الحكومة حصة أغلبية تبلغ 51٪ في شركة النقل الجديدة ، والتي ستطلق عليها شركة Sanya International Airlines
لم يتم تحديد إطار زمني لإطلاق شركة الطيران الجديدة، والتي ستحتاج إلى موافقة الجهات التنظيمية.
وكالة الأنباء الفرنسية، قالت إن منتزه ديزني لاند الترفيهي في هونج كونج يوم الاثنين سيعاد فتحه يوم 18 يونيو لعدد مخفض من الزائرين وبتدابير صحية محسنة بعد أن أجبره تفشي الفيروس التاجي على الإغلاق في أواخر يناير.

وقد أبلغت المدينة التي تحكمها الصين عن عدد قليل فقط من الحالات الجديدة مؤخرًا ، حيث بلغ إجمالي عدد الحالات حتى الآن 1110 حالة إصابة و 4 حالات وفاة.
ستستأنف غالبية مواقع التسوق وتناول الطعام في المنتزه عملياتها “بسعة محكومة” ، بينما سيتم تنفيذ إجراءات المسافات الاجتماعية في الطوابير والمطاعم وغيرها من المرافق، كما سيتم استئناف الخدمات الفندقية تدريجياً.
وسيتم تنفيذ عملية التطهير بشكل أكثر تكرارا وسيتم توفير معقمات اليد للزوار ، الذين سيطلب منهم الخضوع لفحص درجة الحرارة ، وارتداء قناع الوجه والتوقيع على تصريح صحي.
في نفس السياق، قالت وزارة الثقافة اليونانية إن المتاحف في اليونان أعيد فتحها يوم الاثنين بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق المرتبط بالفيروس التاجي، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقد أغلقت اليونان جميع مواقعها الثقافية في 13 مارس في ضوء جائحة الفيروس التاجي، وأعيد فتح المواقع الأثرية، بما في ذلك تلة أكروبوليس الأسطورية، في منتصف مايو.
من المتوقع أن تزور رئيسة الوزراء اليونانية كيرياكوس ميتسوتاكيس ووزيرة الثقافة لينا ميندوني المتحف الأثري في أغورا الأثينية في يوم إعادة الافتتاح.
يجب على جميع المتاحف مراعاة بروتوكولات COVID-19 الأمنية ومعايير النظافة للموظفين والزوار ، على وجه الخصوص ، ضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي البالغ 1.5 متر في المساحات المفتوحة و 2 متر في المساحات المسقوفة.
ومن المتوقع أن تلتزم المقاهي والمحلات التجارية داخل المتاحف بنفس متطلبات الأعمال المنتظمة لأفواجها في جميع أنحاء البلاد.

الإعلانات
بريطانيا السعودية الصين المانيا اليابان عمان ترامب ماكرون نيويورك كورونا فرنسا

أخبار ذات صلة