نشرة كورونا اليومية | أبرز ما تناولته الصحف والوكالات العالمية حول تطورات وتداعيات الفيروس

منذ ٤ أسابيع
تاريخ النشر: الأربعاء يونيو 17, 2020 8:02 مساءً

نشرة كورونا هي نشرة يومية تقدمها بوابة الأخبار، ترصد آخر التطورات والمستجدات التي تناولتها الصحف والوكالات العالمية فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.
البداية من وكالة “سبوتنيك” الروسية، حيث أشادت منظّمة الصحّة العالمية الثلاثاء بتحقيق “اختراق علمي” بعد أن أعلن باحثون بريطانيون أنّ دواءً من عائلة الستيرويدات أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى بكوفيد-19 يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان “إنّه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة قوارير الأوكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي”.
وأضاف “هذا نبأ سارّ وأهنّئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات العديدة والمرضى الكثر في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح”.
وأودى فيروس كورونا المستجدّ بـ438 ألفا و250 شخصاً على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل/ديسمبر، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الساعة 19,00 ت غ الثلاثاء.
وكالة الأنباء الفرنسية، قالت إن مطاري بكين ألغيا أكثر من 1200 رحلة وأغلقت المدارس في العاصمة الصينية مجددا أبوابها الأربعاء فيما تسارع السلطات لاحتواء بؤرة جديدة لانتشار فيروس كورونا المستجد مرتبطة بسوق مبيعات بالجملة.

وأعلنت سلطات المدينة عن 31 حالة الأربعاء فيما حض مسؤولون السكان على عدم مغادرة بكين وسط مخاوف من موجة ثانية من الاصابات في الصين التي تمكنت الى حد كبير من السيطرة على الوباء.
وتجري السلطات فحوصات واسعة النطاق على عشرات آلاف الاشخاص الذين لهم صلة بالبؤرة الجديدة التي يعتد انها سوق تشينفادي للمواد الغذائية بالجملة، فيما وضعت حوالى 30 مجمعا سكنيا قيد الحجر الصحي.
وألغيت 1255 رحلة على الأقل الأربعاء كما أفادت صحيفة “الشعب” الصينية أي حوالى 70% من كل الرحلات من وإلى مطاري العاصمة.
في صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية، نقرأ تقريرا لجو بنكستون بعنوان “لماذا يجب أن نحكم غطاء المرحاض للحد من انتشار كوفيد19؟”.

ويقول الكاتب إن دراسة جديدة خلصت إلى أن إغلاق غطاء المرحاض بعد التبرز وقبل دفع الفضلات بالماء يحد من انتشار فيروس كورونا.
ووفقا للدراسة فإن فيروس كورونا لديه قدرة على التحمل وقد يبقى حيا عبر رحلته في الجهاز الهضمي للإنسان، وفي حالات كثيرة يمكن العثور عليه في براز المصاب بالفيروس بعد أسابيع من زوال الأعراض.
ويضيف أن صب الماء للتخلص من الفضلات في المرحاض قد ينجم عنه رذاذ يرتفع نحو متر عن مستوى الماء، وقد يحمل هذا الرذاذ فيروس كورونا.
ووفقا للدراسة فإن هذا الرذاذ قد يصيب من يستخدم المرحاض لاحقا بالفيروس أو قد يستقر على مقابض الأبواب أو صنبور المياه أو غيرها من الأسطح.
وفي قطاع الطيران، حذرت لوفتهانزا الألمانية من أن حزمة إنقاذ بقيمة 9 مليارات يورو (10.2 مليار دولار) لمجموعة شركات الطيران قد تكون في خطر بسبب انتقادات من أحد المساهمين الرئيسيين، وحثت المساهمين يوم الاربعاء على حضور اجتماع خاص الاسبوع المقبل.

ووافقت لوفتهانزا على الخطة التي ستمنح صندوق استقرار حكومي حصة 20٪، ويحتاج المساهمون الحاليون إلى الموافقة على خطة الإنقاذ في اجتماع استثنائي في 25 يونيو.
وقالت لوفتهانزا إنها تتوقع حضورًا أقل من 50٪ في ذلك الاجتماع ، وبالنظر إلى تصريحات المساهم هاينز هيرمان ثييل التي تثير تساؤلات حول موافقته، ترى الشركة إمكانية أن تفشل حزمة الإنقاذ في الفوز بأغلبية الثلثين.
وقالت الشركة إنها “تناشد بشكل عاجل” جميع المساهمين لممارسة حقوقهم في التصويت.
اتخذت ولاية ساوث أستراليا الخطوات الأولى لإعادة فتح حدودها مع باقي أنحاء البلاد، كما أعيد فتح حدود الولاية للمسافرين من ويست أستراليا، تسمانيا والإقليم الشمالي في منتصف ليلة الثلاثاء، مما يعني أن الوافدين من تلك الولايات لن يخضعوا لفترة إجبارية لمدة 14 يومًا، وفق ما نقلت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية.

وقال رئيس وزراء الولاية ستيفن مارشال للصحفيين يوم الثلاثاء “ما نقوم به بشكل فعال هو إزالة الحدود من جانبنا، وهذا يعني أننا يجب أن نرى المزيد من الناس يسافرون إلى ساوث أستراليا “.
وقال مارشال أنه يمكن أيضًا إعادة فتح الحدود للمسافرين من ولاية كوينزلاند في غضون أسبوع، في حين سيتعين على أولئك القادمين من فيكتوريا ونيو ساوث ويلز ، الذين لا يزالون يمثلون غالبية حالات الإصابة بالفيروس التاجي الجديد ، الانتظار حتى 20 يوليو.

الإعلانات
بريطانيا السعودية الصين الولايات المتحدة ألمانيا أوكسفورد لوفتهانزا كورونا

أخبار ذات صلة