بينهما عماني.. "فوربس" تنشر قائمة أثرياء الشرق الأوسط الداعمين لجهود مكافحة كورونا

منذ أسبوع واحد
تاريخ النشر: الخميس يونيو 25, 2020 9:12 صباحًا

مع تصاعد أعداد المصابين بفيروس كورونا، تزداد أهمية دور رجال الأعمال والشركات في دعم جهود مواجهته والتخفيف من آثاره، ونرى في ذلك مساهماتٍ قوية من جانب القطاع الخاص المتمثل في عدد من الشركات الكبيرة وأصحاب المليارات.

إليكم الأثرياء في الشرق الأوسط الكرماء الذي قدموا المساعدات والموارد الطبية وخففوا على الشركات الأخرى:

عبدالله الفطيم وعائلته:

في 19 مارس/آذار الماضي، أعلنت مجموعة الفطيم في دبي عن صندوق بقيمة 27.2 مليون دولار لمساعدة المستأجرين في مراكزها التجارية. سيغطي الصندوق إيجار 3 شهور للتخفيف على المستأجرين في المراكز التجارية التابعة لمجموعة الفطيم. ويسعى الصندوق إلى التخفيف من العبء المالي وآثار الإغلاق في المجال التجاري.

كما يدير قسم الصحة في مجموعة الفطيم 6 مراكز اختبار لفيروس كوفيد-19 تدخلها بسيارتك مثل مطاعم الوجبات السريعة، لا يستغرق الأمر أكثر من 5 دقائق داخل سيارتك. وقد حولت المجموعة بعض مبانيها إلى مراكز عزل وحجر صحي. ويحتل عبد الله الفطيم وعائلته المرتبة رقم 1001 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس بثروة تُقدر بنحو 2.1 مليار دولار.

يوسف علي

في 24 أبريل/نيسان، أعلن القطب الهندي يوسف علي تبرعه بـ272245 دولارًا لتوفير 125 ألف وجبة إلى المجتمعات المتأثرة بتفشي وباء كوفيد-19 كجزء من حملة 10 ملايين وجبة في الإمارات. ستقدم الحملة دعمًا غذائيًا إلى العائلات المحتاجة، والمجموعات الأشد تأثرًا بالأوضاع الحالية، لا سيما أننا في شهر رمضان، شهر العطاء.

تم تصنيف رئيس مجموعة لولو الدولية في المرتبة رقم 538 في قائمة فوربس للمليارديرات 2020 بصافي ثروة 3.5 مليار دولار.

حسين سجواني:

تبرعت مؤسسة حسين سجواني – داماك الخيرية بمبلغ 272250 دولار لتوفير 125 ألف وجبة طعام للمجتمعات المتضررة من تفشي فيروس كوفيد19 في الإمارات العربية المتحدة، كجزء من حملة توزيع الأغذية التي تعد أحد أكبر الحملات في البلاد. ستوفر حملة “10 ملايين وجبة” الوطنية الدعم الغذائي للأسر والأفراد، الذي يواجه الكثير منهم البطالة وانخفاض الدخل. حل حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، في المركز 1513 على قائمة فوربس لأصحاب المليارات لعام 2020، بثروة صافية تبلغ 1.4 مليار دولار.

سهيل بهوان:

تبرع سهيل بهوان أغنى أثرياء عمان بإمدادات طبية بقيمة 5.2 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة في أبريل/نيسان الجاري. ويأتي سهيل بهوان في المرتبة رقم 1001 في قائمة أصحاب المليارات لعام 2020 التي أعدتها فوربس بثروة تُقدر بنحو 2.1 مليار دولار.

عائلة منصور:

وضعت الشركة العقارية (Palm Hills Developments) أحد فنادقها في القاهرة كمركز حجر صحي وتعهدت بتغطية جميع نفقات المرضى والفرق الطبية وأطقم المساعدة. وفي 13 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الشركة أنها ستتبرع بمبلغ 300 ألف دولار لمساعدة وزارة الصحة وتعزيز قدراتها لمكافحة الفيروس. كما أعلنت (Palm Hills) تبرعها بمبلغ 158 ألف دولار لمساعدة 10 آلاف عائلة متضررة من الأزمة.

تبرعت شركة (MAC EA Ltd)، وهي جزء من مجموعة منصور، بمبلغ 21050 دولارًا لوزارة الصحة الأوغندية، بينما منحت شركة المنصور للسيارات 3.17 مليون دولار لوزارة الصحة المصرية. كما قدمت شركة مان فودز، فرع شركة ماكدونالدز في مصر، والتي يرأس مجلس إدارتها ياسين منصور، أكثر من 120 ألف قطعة من المستلزمات الطبية، مثل الأقنعة الجراحية والعباءات الطبية والنظارات الواقية، لدعم مستشفيات الحجر الصحي في مصر.

يعد محمد منصور أغني أفراد العائلة، والذي تبلغ ثروته 3.3 مليار دولار، ويحتل المركز 590 في قائمة فوربس لأصحاب المليارات لعام 2020. ويأتي رئيس (Palm Hills Developments) ياسين منصور في المرتبة رقم 945 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس بثروة تُقدر بنحو 2.2 مليار دولار. تبعه شقيقه يوسف منصور في المرتبة 1135 بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار.

وضعت الشركة العقارية (Palm Hills Developments) أحد فنادقها في القاهرة كمركز حجر صحي وتعهدت بتغطية جميع نفقات المرضى والفرق الطبية وأطقم المساعدة. وفي 13 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الشركة أنها ستتبرع بمبلغ 300 ألف دولار لمساعدة وزارة الصحة وتعزيز قدراتها لمكافحة الفيروس.

كما أعلنت (Palm Hills) تبرعها بمبلغ 158 ألف دولار لمساعدة 10 آلاف عائلة متضررة من الأزمة. ويأتي رئيس (Palm Hills Developments) ياسين منصور في المرتبة رقم 945 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس بثروة تُقدر بنحو 2.2 مليار دولار.

عائلة ساويرس:

أضافت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية التابعة لأغنى عائلة مصرية 6.3 مليون دولار إلى ميزانيتها لدعم جهود الدولة في أعقاب تفشي فيروس كورونا. وخصصت 2.5 مليون دولار لدعم العمالة اليومية و3.7 مليون دولار لمساعدة جهود الدولة في توفير الموارد الطبية.

وفي تصريح لها يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، تعهدت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بتحمل تكاليف إصلاح 110 أجهزة تنفس اصطناعي في العديد من المستشفيات العامة بمصر. ويأتي ناصف ساويرس في المرتبة رقم 330 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس بثروة تقدر بنحو 5 مليارات دولار. ويأتي بعده شقيقه نجيب ساويرس في المرتبة 680 بثروة قدرها 3 مليارات دولار.

المصدر: فوربس

الإعلانات
الإمارات عمان مصر نجيب ساويرس كورونا

أخبار ذات صلة