بينهم دولة خليجية.. ١٠ دول تضم أكبر عدد مليارديرات في العالم

منذ شهر واحد
تاريخ النشر: الإثنين يوليو 6, 2020 12:00 مساءً

أصدرت مؤسسة “ويلث- إكس” تقريرها “إحصاء المليارديرات لعام 2020″، الذي كشف أن ثلاثة أرباع المليارديرات في العالم يتواجدون في 15 دولة، وتبلغ الثروة الإجمالية لهؤلاء المليارديرات في تلك الدول 7.6 تريليون دولار، بما يمثل80% من إجمالي ثروة المليارديرات في العالم في 2019.

واعتمد التقرير على تحليل قاعدة بيانات مؤسسة “ويلث- إكس”، التي تحوي أكثر من مليون سجل لأغنى الأشخاص في العالم، ووفقًا للتقرير فقد شهدت جميع الدول – باستثناء الإمارات – زيادة في عدد المليارديرات وفي حجم ثرواتهم في العام الماضي.

ويتواجد 28% من مليارديرات العالم في الولايات المتحدة، كما يتركز بها 36% من إجمالي ثروات مليارديرات العالم.

وقد اشتملت القائمة على دولتين عربيتين هما السعودية التي جاءت في المركز التاسع بعدد مليارديرات بلغ 62 مليارديرًا، والإمارات التي جاءت في المركز الـ 13 بعدد مليادريرات بلغ 47 مليارديرًا، ويُقدر إجمالي ثرواتهم بـ163 مليار دولار.

10- فرنسا
يبلغ عدد المليارديرات في فرنسا 60 مليارديرًا، بإجمالي ثروات تُقدر بـ 219 مليار دولار، وتأتي ثروات العديد من المليارديرات الفرنسيين من قطاع الأزياء والسلع الفاخرة، مثل “برنارد أرنو” المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة “إل في إم إتش”، وتحتل فرنسا المركز العاشر في القائمة.

9- السعودية
تأتي السعودية في المركز التاسع بعدد مليارديرات يبلغ 62 مليارديرًا، ويُقدر إجمالي ثرواتهم بـ 152 مليار دولار، وتأتي معظم هذه الثروات من بيع وتصدير المنتجات البترولية.

8- الهند
يبلغ عدد المليارديرات في الهند 87 مليارديرًا، ويبلغ إجمالي ثرواتهم 314 مليار دولار، وتعاني الهند من التفاوت الشديد في توزيع الدخل، واعتبارًا من 2017 كان 1% فقط من سكان الهند يمتلكون 73% من ثروات البلاد، ويتركز العدد الأكبر من المليارديرات في الهند في مومباي.

7- هونج كونج
تأتي هونج كونج في المركز السابع بعدد مليارديرات يبلغ 96 مليارديرًا، وتصل إجمالي ثرواتهم إلى280 مليار دولار، وتشتهر هونج كونج بأن بها بعض من أغلى العقارات في العالم.

ويعيش الأثرياء في هونج كونج في قصور بملايين الدولارات، وقد بلغ متوسط سعر المنزل في هونج كونج 1.28 مليون دولار في الربع الأول من عام 2018، وزاد عدد المليارديرات في هونج كونج التي تهيمن على اقتصادها الخدمات المالية.

5- المملكة المتحدة
جاءت المملكة المتحدة في المركز الخامس بعدد مليارديرات بلغ 100 ملياردير، وبلغ إجمالي ثرواتهم 217 مليار دولار، وعلى الرغم من أن إجمالي ثروات المليارديرات في المملكة المتحدة زادبشكل طفيف في عام 2019، إلا أنها سجلت أضعف نسبة نمو بين أكبر 10 اقتصادات في العالم، ويرجع ذلك إلى التأثير السلبي لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي على النشاط الاقتصادي.

5- سويسرا
احتلت سويسرا المركز الخامس أيضًا بعدد مليارديرات بلغ100 ملياردير، وبلغ إجمالي ثرواتهم 274 مليار دولار، وتأتي ثروات الدولة من قدرتها على الابتكار وتحويل المنتجات الخام إلى عناصر قيًمة مثل الشكولاتة الفاخرة وأساور الماس.

4- روسيا
يبلغ عدد مليارديرات روسيا 114 مليارديرًا، ويبلغ إجمالي ثرواتهم 390 مليار دولار، ويعيش أكثر من نصف مليارديرات روسيا – بما فيهم ليونيد ميكلسون أغنى ملياردير روسي- في موسكو، وقد شهدت الدولة زيادة في الثروات بفضل مكاسب سوق الأسهم.

3- ألمانيا
تأتي ألمانيا في المركز الثالث بعدد مليارديرات يبلغ 153، ويبلغ إجمالي ثرواتهم 477 مليار دولار، وتعد ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، وتساهم الدولة في تراكم الثروات الفردية، وفي حين أن ألمانيا لديها أشخاص أغنياء للغاية، إلا أن الأثرياء هناك لا يميلون إلى التفاخر بأموالهم.

2- الصين
جاءت الصين في المركز الثاني بعدد مليارديرات بلغ 342 مليارديرًا، وبلغ إجمالي ثرواتهم 1.1 تريليون دولار، ويتركز المليارديرات في الصين بشكل كبير في شنتشن وهانغتشو، وقد شهدت الصين أكبر نمو في عدد المليارديرات وإجمالي الثروات.

1- الولايات المتحدة الأمريكية
كان المركز الأول من نصيب الولايات المتحدة التي يوجد بها 788 مليارديرًا، يمثلون نسبة 28% من مليارديرات العالم، ويبلغ إجمالي ثرواتهم 3.4 تريليون دولار، بما يمثل 36% من إجمالي ثروات مليارديرات العالم، ويتركز أكبر عدد من المليارديرات بها في لوس أنجلوس، ونيويورك، وسان فرانسيسكو.

المصدر: بيزنس إنسايدر

السعودية الصين المانيا الهند سويسرا فرنسا

أخبار ذات صلة