ماذا تغير في أندية الدوري السعودي بعد أزمة كورونا؟

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: الأربعاء يوليو 29, 2020 9:24 صباحًا

الدوري السعودي سيُستأنف في الرابع من أغسطس القادم
لم يبق سوى أيام قليلة على عودة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين السعودي من جديد، بعد توقفه من مارس الماضي نتيجة أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

أندية الدوري السعودي شهدت بعض التغييرات خلال فترة توقف النشاط، بعضها كانت تغييرات إيجابية لصالح الأدنية والبعض الآخر سلبية.

النصر – رحيل مايكون بيريرا
عانى النصر دفاعيًا في الجولات الأخيرة من الدوري السعودي قبل توقفه بسبب غياب عبد الله مادو للإصابة، وقد كان المدافع السعودي يُشكل ثنائيًا رائعًا وصلبًا للغاية مع زميله البرازيلي مايكون بيريرا.

جماهير العالمي كانت تأمل بعودة ثنائية مايكون ومادو الناجحة في دفاع الفريق، لكن ذلك الأمر انتهى للأبد برحيل المدافع البرازيلي وعودته إلى جلطة سراي بعد فشل مفاوضات تمديد عقد.

المصيبة الأكبر للنصر أن مادو مازال في برنامجه التأهيلي ولن يعود قريبًا.

الهلال – تجديد عقد جوميس وشراء صالح الشهري
أتم الهلال خلال الأسبوع الأخير شراء صالح الشهري وتجديد عقد بافيتمبي جوميس، وهو الاختلاف الأبرز في صفوف الفريق قبل وبعد أزمة كورونا.

الخطوتان ستساهمان بالتأكيد في زيادة استقرار الفريق فنيًا، وستمنح اللاعبين راحة وطمأنينة وفرصة اللعب بهدوء دون ضغوطات التفكير بالمستقبل القريب والمفاوضات مع أطراف أخرى، خاصة أن عقد جوميس كان سينتهي بنهاية الموسم وكذلك عقد إعارة الشهري من الرائد.

الاتفاق – رحيل وليد أزارو
نجح الاتفاق في التعاقد مع وليد أزارو بالإعارة من الأهلي المصري، وقد مثل اللاعب المغربي إضافة جيدة جدًا لهجوم فارس الدهناء.

أزارو لعب 7 مباريات سجل خلالهم هدفين وصنع ثالث في الدوري السعودي، وقد منح هجوم الفريق ثقلًا كبيرًا من خلال جودته وخبرته وساهم في تحسنه كثيرًا.

الأهلي وافق على تمديد الإعارة لكن المفاوضات مع أزارو فشلت، مما يعني أن الاتفاق خسر عنصرًا مهمًا في هجومه خلال المباريات المتبقية من الدوري السعودي.

الشباب – رحيل جارسيا والتعاقد مع كايشينيا
تعاقد الشباب مع الإسباني لويس جارسيا لقيادته في ديسمبر الماضي، وكان من المفترض أن يُنهي الموسم مع الفريق ومن ثم يبحث الطرفان إمكانية تجديد العقد.

جارسيا رفض تمديد عقده مع الليوث واشترط التجديد لموسم إضافي، وهو ما رفضته إدارة الشباب لرغبتها تقييم الموقف في نهاية الموسم.

جارسيا قاد الشباب في 11 مباراة من الدوري السعودي فاز في نصفهم وخسر النصف الآخر وتعادل في واحدة، الفريق سيخوض المباريات الثمانية الأخيرة من الدوري بمدربه الجديد بيدرو كايشينيا.

الأهلي – رحيل دجانيني تفاريس
دجانيني تفاريس وعمر السومة كانا في مقدمة هجوم الأهلي خلال الموسم الجاري من الدوري السعودي، وقد نجح اللاعبان بشكل جيد خاصة حين انتقل مهاجم الرأس الأخضر للجناح تاركًا منطقة الجزاء للعقيد السوري.

دجانيني رفض العودة إلى السعودية ويريد فسخ عقده اعتراضًا على قرار خصم نصف راتبه خلال فترة توقف النشاط الرياض، بالتالي سيظهر الأهلي دونه.

التعاون – رحيل عبد المجيد السواط
يُعد عبد المجيد السواط أحد أبرز عناصر التعاون في الدوري السعودي هذا الموسم، وقد خاض معه 17 مباراة سجل خلالهم ثلاثة أهداف.

السواط رفض إكمال الموسم مع سكري القصيم وانضم لتدريبات الاتحاد، فريقه الجديد الذي سينضم له الموسم القادم بعد نهاية عقده مع التعاون، مما سيحرم الفريق من نقطة قوة كبيرة في هجومه.

التعاون رفض تلك الخطوة وفعل بند تجديد العقد مع اللاعب لموسم واحد، فيما يرفض السواط والاتحاد تلك الخطوة، والقضية وصلت الاتحاد السعودي لكرة القدم.

الاتحاد – عودة فهد المولد
مصائب قوم عند قوم فوائد .. هذا القول ينطبق تمامًا على فهد المولد وناديه الاتحاد ومصيبة فيروس كورونا الجديد.

توقف النشاط الرياضي نتيجة الجائحة منح المولد فرصة لعب 8 مباريات في الدوري السعودي هذا الموسم بدلًا من مباراتين فقط، نظرًا لانتهاء إيقافه عن اللعب في 11 مايو الماضي.

الاتحاد لعب الجزء الأول من الدوري السعودي دون نجمه البارز والآن سيعود وهو ضمن صفوفه، وهو بالتأكيد تغيير إيجابي نظرًا لقيمة النجم السعودي الكبيرة وجودته العالية.

الأهلي – توقيع عبد الفتاح عسيري للنصر
فارق كبير بين أن يُتم عبد الفتاح عسيري موسمه مع الأهلي ولم يكن قد حسم مستقبله بعد، وبين أن يُنهيه الآن بعدما رفض تجديد عقده ووقع عقود انضمامه للنصر.

أداء اللاعب بالتأكيد سيتأثر فنيًا وذهنيًا، وربما من حُسن الحظ أنه لن يلعب أمام الجماهير حتى لا يتعرض للمضايقات المعتادة في مثل تلك الحالات.

الأهلي بالتأكيد سيتأثر سلبًا بتراجع أداء عسيري الذي يُعد من أهم عناصره وأحد أفضل اللاعبين في الدوري السعودي.

الفيحاء – رحيل عامر شفيع
الأردني عامر شفيع هو لاعب آخر رفض تمديد عقده مع الفيحاء حتى نهاية الموسم، إذ اشترط تجديد العقد لموسم إضافي وهو ما قوبل بالرفض من جانب النادي السعودي.

حارس المرمى المخضرم انضم للفريق في يناير 2019، وقد خاض معه خلال الموسم الجاري 16 مباراة حافظ على نظافة شباكه في اثنتين منهم واستقبل 25 هدفًا.

الفيحاء سيُكمل الموسم بحارس مرمى مختلف.

الشباب – رحيل متعب المفرج
صحيح أن متعب المفرج لم يلعب كثيرًا مع الشباب في الدوري السعودي هذا الموسم، حيث شارك في أربع مباريات فقط منذ انضمامه للفريق معارًا من الهلال، لكنه مع هذا كان يُمثل ورقة دفاعية جيدة على دكة البدلاء.

الهلال طلب من الشباب عدم تجديد عقد الإعارة لرغبته ضم اللاعب في قائمته لدوري أبطال آسيا، وقد استجابت الإدارة الشبابية وعاد اللاعب بالفعل.

الدوري السعودي للمحترفين

أخبار ذات صلة