"بلومبرغ": الدول الثرية تحتكر لقاحات كورونا المحتملة

منذ أسبوعين
تاريخ النشر: الأحد أغسطس 2, 2020 2:57 مساءً


قالت شبكة ”بلومبرغ“ الإخبارية الأمريكية، إن الدول الثرية ستهيمن على شراء جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من عجز الدول الفقيرة عن الحصول على تلك اللقاحات نتيجة ظروفها الاقتصادية وهيمنة الدول الكبرى على السوق.

وأضافت الشبكة، في تقرير نشرته يوم الأحد ”حجزت الدول الثرية بالفعل أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لوباء كورونا، وهو ما أثار مخاوف من أن باقي الدول في العالم ستكون في الجزء الخلفي من قائمة الانتظار، وذلك في إطار الجهود الدولية لكبح الجائحة“.

ومضت تقول: ”اتخذت الولايات المتحدة وبريطانيا خطوات لتأمين الإمدادات من شركتي سانوفي، وشريكتها جلاكسو سميث كلاين، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى بين اليابان وفايزر، إذ تمثل تلك الإجراءات أحدث سلسلة من الاتفاقات الموقعة في هذا الصدد. يتحرك الاتحاد الأوروبي بقوة -أيضا- لتأمين الحصول على الجرعات الخاصة بلقاحات كورونا، وكل ذلك يأتي قبل التأكد من فاعلية تلك اللقاحات بالفعل في مواجهة المرض“.

وتابعت: ”رغم أن جماعات دولية وعددا من الدول وعدت بجعل اللقاحات متاحة للجميع، فإنه من المتوقع أن تكون هناك معاناة للوفاء بمطالب سكان العالم البالغ تعدادهم 7.8 مليار نسمة، ومن المتوقع أن تحتكر الدول الثرية تلك الإمدادات، في سيناريو مشابه لما حدث عام 2009 مع وباء إنفلونزا الخنازير، ما أدى إلى تأجيج المخاوف لدى الدول الفقيرة“.

ونقلت الشبكة أرقاما نشرتها Airfinity، مؤسسة التحليل الخاصة التي تتخذ من لندن مقرا لها.

وقالت: إن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي واليابان نجحت بالفعل في تأمين الحصول على 1.3 مليار جرعة لقاح محتمل ضد فيروس كورونا، وهناك خيارات متاحة تسمح بحصولهم -أيضا- على جرعات إضافية ليصل العدد المتوقع إلى 1.5 مليار جرعة.

وقال راسموس هانسن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Airfinity: ”حتى في حالة التقدير المتفائل للتقدم العلمي، فإنه لن تكون هناك لقاحات تكفي العالم كله، ومن المهم أيضا معرفة أن معظم اللقاحات المحتملة تتطلب الحصول على جرعتين“.

لقاح كورونا كورونا

أخبار ذات صلة