جولة اقتصادية في أبرز عناوين الصحف والوكالات العالمية الصادرة اليوم الأحد

منذ ٦ أيام
تاريخ النشر: الأحد أغسطس 2, 2020 6:13 مساءً

نبدأ جولتنا الاقتصادية من وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية، التي قالت إنه مع تعرض عشرات الآلاف من عمال الخطوط الجوية لعمليات التسريح من العمل هذا الخريف، تضغط مجموعات العمل على الكونجرس للحصول على المزيد من الأموال الفيدرالية لإبقائهم على جدول الرواتب حتى الربيع المقبل.

اكتسبت النقابات دعما كبيرا بين الديمقراطيين. ويأملون في أن يؤدي احتمال التسريح الجماعي قبل أسابيع من الانتخابات المحورية إلى التأثير على بعض أصوات الجمهوريين.
لقد تضررت صناعة الطيران من جائحة الفيروس.
في مارس، حصلت الشركات على 32 مليار دولار للمساعدة في تغطية تكاليف الرواتب لمدة ستة أشهر مقابل عدم تسريح العمال.
ينتهي كل من المال والحظر على عمليات التسريح من العمل في الأول من أكتوبر، مما يعني أنه قد يكون هناك تخفيضات كبيرة في الوظائف قبل أقل من خمسة أسابيع من انتخابات 3 نوفمبر.
وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلت عن صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية قولها ان وزيرة الخارجية البريطانية للتجارة الدولية ليز تروس ستزور واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة التقدم المحرز في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع المسؤولين الأمريكيين.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر بالاجماع ان تروس سيجري محادثات مع الممثل التجاري الامريكي روبرت لايتهايزر يومي الاثنين والثلاثاء في واشنطن.
وفي الشهر الماضي ، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه أجرى محادثات بناءة وصريحة بشأن صفقة تجارة حرة محتملة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن.
وقال بومبيو في ذلك الوقت “جولة ثالثة (من المفاوضات) مقررة في وقت لاحق هذا الشهر، التركيز الأساسي للولايات المتحدة هو أن نرى أنه يمكننا إحراز تقدم في هذا الأمر وإنهاء هذا الأمر بأسرع ما يمكن”.
هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” سلطت الضوء على موافقة شركة فيسبوك على حجب حسابات بعض مؤيدي الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو في الخارج، حسبما أفاد متحدث باسم الشركة أمس السبت.

قرار الحجب يأتي في الوقت الذي تسعى فيه الشركة جاهدة لنقض حكم أصدره قاضي المحكمة العليا البرازيلية في إطار تحقيق حول ما يشتبه بقيام مجموعة من المستخدمين بنشر أخبار كاذبة عن المحكمة.
وقال المتحدث باسم فيسبوك إن الشركة لا ترى بديلا آخر في هذه المرحلة، سوى الامتثال لقرار المحكمة القاضي بحظر هذه الحسابات على مستوى العالم، كما أننا سوف نتقدم باستئناف ضد هذا الحكم أمام المحكمة العليا لإلغائه.
وكان عملاق التواصل الاجتماعي، قد وافق في بادئ الأمر على حجب حسابات عدد من مؤيدي بولسونارو داخل البرازيل فقط.
أما صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، ركزت على آراء النقاد فيما يخص تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن فرض حظر على تطبيق “تيك توك”، حيث قال عدد منهم إن الخطوة لن تحل قضايا “المخاطر الأمنية” بل انها تتحدي القيم الأمريكية.

قال ترامب ليلة الجمعة إنه يعتزم إنهاء تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة من خلال “السلطة الرئاسية”. ليس من الواضح كيف قد يطبق الحظر، ولكن بعد الإعلان، أوقفت شركة Microsoft مؤقتًا المفاوضات مع الشركة الأم الصينية ByteDance، لشراء عملياتها في الولايات المتحدة.
بينما تنتظر الشركتان الوضوح من البيت الأبيض، فإن مجتمع تيك توك يظهرون دعمهم للشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
كتب بيبي آرييل، أحد مستخدمي التطبيق الأكثر متابعة، على تويتر: “أكره دونالد ترامب” ردًا على إعلان ترامب للحظر.
إذا تم إغلاق التطبيق بالفعل، فقد أثار النقاد مخاوف من أنه سيتحدى القيم التي يعتز بها الأمريكيون ، مثل حرية التعبير.
قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن السلفادور فشلت السبت في الحصول على الموافقة بقرض قيمته 250 مليون دولار من بنك التنمية للبلدان الأمريكية يهدف إلى معالجة جائحة الفيروس التاجي بعد أن لم يتمكن الكونجرس والرئيس نايب بوكيلي من الاتفاق على شروط قبل انتهاء المهلة.

وبحسب الحكومة، عرض بنك التنمية للبلدان الأمريكية على السلفادور القرض بسعر فائدة 2.1٪ مع فترة سماح 5-1 / 2، مما يمنح البلاد حتى نهاية يوليو للموافقة عليه.
ومع ذلك، كان الرئيس بوكيلي على خلاف مع الكونجرس حول كيفية إدارة الأزمة.
وقالت كل من الحكومة والكونغرس إن الجانب الآخر فشل في حل الخلافات حول مكان إنفاق الأموال بحلول الوقت الذي ينتهي فيه الموعد النهائي ليلة الجمعة.
يبقى أن نرى ما إذا كانت الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى ستتاح لها فرصة أخرى لتأمين القرض.
صحيفة “الغارديان” البريطانية، أشارت إلى أنه ، عندما بدأ المتمردون الليبيون وطائرات الناتو هجومًا على طرابلس في أغسطس 2011، ألقى العقيد معمر القذافي خطابًا دعا فيه مؤيديه إلى الدفاع عن البلاد من الغزاة الأجانب.

“هناك مؤامرة للسيطرة على النفط الليبي والسيطرة على الأراضي الليبية، لاستعمار ليبيا مرة أخرى. هذا مستحيل، مستحيل. سوف نقاتل حتى آخر رجل وآخر امرأة للدفاع عن ليبيا من الشرق إلى الغرب، من الشمال إلى الجنوب”، قال في رسالة بثتها محطة تلفزيونية موالية للنظام.
بعد مرور تسع سنوات، بعد اندلاع حرب أهلية ثانية، لم يكن إعلان القذافي بعيدًا عن الحقيقة – ولكن مع تراجع الولايات المتحدة عن الدور الذي لعبته في سقوطه، هبطت كوكبة من القوى الإقليمية المشجعة على ليبيا بدلاً من ذلك.
مع انتقال المعركة إلى سرت، بوابة الهلال النفطي في البلاد ، تلوح في الأفق مواجهة محتملة للسيطرة على ثروة ليبيا النفطية.
في سياق آخر، أدخلت أستراليا يوم الأحد تدابير جديدة شاملة للسيطرة على تفشي الفيروس التاجي المتزايد في ثاني أكبر مدنها ، بما في ذلك حظر التجول بين عشية وضحاها وحظر حفلات الزفاف لأول مرة خلال الوباء، حسبما نقلت شبكة “فرانس 24”.

على الرغم من الإغلاق الذي بدأ في أوائل يوليو، واصلت ملبورن الإبلاغ عن مئات الحالات الجديدة يوميًا، وقالت السلطات إن سكان المدينة سيواجهون الآن حظر التجول من الساعة 8 مساءً إلى 5 صباحًا خلال الأسابيع الستة المقبلة.
أعلن رئيس وزراء فيكتوريا دانييل اندروز، الذي أعلن “حالة كارثة” يوم الأحد، أن عاصمة الولاية ستنتقل إلى المرحلة الرابعة من القيود حتى 13 سبتمبر بالنظر إلى مستويات “غير مقبولة” من انتقال العدوى داخل المجتمع.
سيقتصر سكان ملبورن على ساعة من التمرين في اليوم، على مسافة لا تزيد عن خمسة كيلومترات، وسيتمكن شخص واحد فقط لكل أسرة من التسوق لشراء العناصر الأساسية كل يوم، أيضًا ضمن نفس نصف القطر الصارم.

أخبار ذات صلة