مدربو "ديربي الهلال والنصر".. الجابر يخلد اسمه ودياز الأكثر صمودا

تاريخ النشر: الأحد أغسطس 2, 2020 9:11 مساءً

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، في المملكة العربية السعودية، ديربي الرياض الناري، بين النصر والهلال، ضمن منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020.

ويستضيف النصر، غريمه الهلال، يوم الخامس من أغسطس القادم، ضمن منافسات الجولة 23 من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وهي الأولى بعد استئناف النشاط الرياضي، الذي توقف منذ مارس الماضي، بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وعرضت صحيفة “الرياضية”، صباح اليوم الأحد، تقريرًا شاملًا عن تاريخ مدربي الهلال والنصر، في ديربي الرياض.

وقاد 27 مدربًا من 15 جنسية، فريقي الهلال والنصر، في 23 مباراة ديربي، جمعت الفريقين، منذ انطلاق الدوري السعودي للمحترفين موسم 2008ـ2009.

وقبل المواجهة رقم 24 بين قطبي العاصمة، الأربعاء المقبل، يبرز اسم سامي الجابر، بوصفه المدرب السعودي الوحيد، الذي ظهر في الديربي.

* تفوق الثنائي
يتفوق الأوروجوياني جورج ديسلفا مدرب النصر السابق، والأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال السابق، على جميع المدربين بظهورهما في الديربي 4 مرات.

وقاد ديسلفا فريقه النصر إلى 3 انتصارات، وتعادل في واحدة، فيما فاز دياز في مباراتين وتعادل في اثنتين.

* الأكثر تغييرًا
يُعد نادي النصر هو الأكثر تغييرًا للمدربين في مواجهات الديربي، التي جمعته مع الهلال، في الأعوام العشرة الماضية، حيث أشرف على الفريق الأصفر 15 مدربًا، فيما قاد الكتيبة الهلالية 13 مدربًا، مع استثناء الكرواتي زوران ماميتش الذي درب كلا الفريقين.

* حضور أرجنتيني
شكلت الجنسية الأرجنتينية، حضورًا لافتًا في ديربي الرياض بـ4 مدربين، مناصفة بين الناديين، حيث أشرف على النصر مدربان أرجنتينيان؛ هما جوستافو كوستاس، وجوستافو كوينتيروس، فيما أشرف على الهلال جابرييل كالديرون، ورامون دياز.

يلي ذلك؛ الجنسيات الكرواتية والرومانية والبرتغالية بـ 3 مدربين، ومن ثم الجنسيات الفرنسية والأوروجويانية، والإيطالية بمدربين، فيما حضر مدرب وحيد من كل من اليونان وكولومبيا والسعودية والتشيك وبلجيكا والبرازيل وألمانيا وإسبانيا.

* الأسوأ حظًا
يُعتبر الفرنسي باتريس كارتيرون، مدرب النصر السابق، الأسوأ حظًا من بين مدربي الفريقين، في مواجهات الديربي، بعد أن خاض مواجهة وحيدة، كانت قبل موسمين، وخسر فريقه الذي تعرض لظروف صعبة يومها، بخمسة أهداف لهدف.

الدوري السعودي للمحترفين النصر الهلال