أساطير الأولين

منذ ٧ أشهر
تاريخ النشر: الثلاثاء سبتمبر 17, 2019 7:45 صباحًا

بقلم: روان الكلبانية

“الطبع يغلب التطبع” اتسائل كم هدف وقفتْ أمامه هذه المقولة عائق تحول بينه وبين تحقيقه. وكم شخصاً اتخذها شماعة وحجة ليريح نفسه من عبء التغيّر!

نعم، صدقنا أن الطبع يغلب التطبع كما قالوا لنا، وغاب عنا قول رسولنا الكريم : ” إنما العلم بالتعلم وإنما الحِلمُ بالتّحَلم” .

تلك أساطير الأولين التي ندعوها بـ”الأمثال”.

قالوا لنا “ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع”. آمنا إن نحن مددنا أجنحتنا للسماء نقع فآثرت نفوسنا أن تبقى مكانها على أن تطير وكما طارت تقع!
إلى متى سننظر لأساطير الأولين على إنها مسلمات ولا مجال للنقاش فيها!

أمرونا “مد لحافك على قد رجولك”، فصرنا نتغنى به ونتخذه حجه كي لا ننمو ونتطور ، نعم “مد لحافك على قد رجولك” لأن هذا حجمك!

“مد لحافك على قد رجولك” لأن النمو موجع قليلاً، وأن تكبر يعني أنه لابد لقدميك أن تتحمل أشواك الطريق قليلاً. لم يعد هذا المثل نصيحة وأمر بل صار رمزًا للقناعة

“مد لحافك على قد رجولك”، ماذا إن احتجت غطاء أكبر لأن أحلامي وآمالي أكبر؟ ها هو عمر بن عبدالعزيز يقول “إنّ لي نفساً تواقة، وما حققت شيئاً إلا تاقت لما هو أعلى منه..”لمَ عليّ أنا أن “أمد لحافي على قد رجولي”!

“المنحوس منحوس، لو حطو على راسه فانوس” مبارك لك أيها الفاشل! قد وجدت الآن عذراً يخفف عنك عار كسلك ويحمل عنك مسؤولية حالك، نعم فأنت منحوس مهما فعلت من خير وعمل فلن تفلح فلما أصلاً تعمل وتحسن حالك الذي لا يتحسن أيها الفاشل المنحوس.

وأنتِ أيتها المرأة المُعنفة حذاري عزيزتي أن تفكري بالطلاق لأن “ظل راجل ولا ظل حيطة”! ، وفِي هذا السياق أودّ أن أقول لكل فتاة لا بأس أن تطلبي عريس بمعاييرك الخاصة التي تتمنيها، لكن يا حلوة إياك أن ترفضي رجلاً تقدم لكِ لانه لا يناسبك، ويستحسن أن تستعجلي في الزواج لأنه كما سبق وقالوا “ظل راجل ولا ظل حيطة”!

متى نستوعب أن هذه محض أقاويل قالوها ناس مثلنا، ليست قرآن منزل! “أقاويل” أي تحتمل النقاش، “قالوها ناس مثلنا” أي أنه ينبغي علينا أن نتحقق من صحتها قبل ترديدها واتخاذها شعارات براقة. الأمر ليس هين، أن مثل هذه الأمثال آخذه في التحكم في حياتنا وعرقلتها لأنها تجعلنا نتبنى قناعات مدمرة، وبمجرد التأمل فيها سنعي مدى خطورتها وتأثيرها السلبي. تلك فحسب أساطير الأولين.

الإسلام الزواج التعلم النساء روان الكلبانية أساطير الأولين عمر بن عبدالعزيز

أخبار ذات صلة