بعد رحيله المفاجئ…..تعرف على أبرز أعمال المخرج علي رجب ( فيديوهات )

تاريخ النشر: الأحد سبتمبر 13, 2020 2:40 مساءً

رحل المخرج علي رجب عن عالمنا، قبل ساعات قليلة من مساء اليوم السبت 12 سبتمبر 2020، عن عمر ناهز 56 عامًا، ووقعت الوفاة بشكل مفاجئ إثر تعرضه لوعكة صحية، مما تسبب في صدمة لمحبيه وأصدقائه.

وفاة علي رجب مخرج “خالتي فرنسا” و”صايع بحر” … موعد الجنازة ومكان الدفن

ترددت الأنباء خلال الساعات القليلة الماضية أن المخرج الراحل لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سيارة تاكسي كانت تقله لمحل إقامته رفقة الشاعر أحمد شتا، الذي يقيم معه منذ فترة بعد استقرار زوجته وأبنائه خارج مصر، وتفرغه للتحضير لبعض الأعمال السينمائية التي كان ينتظر البدء فيها، غير أن القدر الذي لم يمهله لإتمامها، كان قد منحه الفرصة لإتمام غيرها من أعمال شهيرة في وقت سابق.

وفيما يلي نستعرض أبرز أعمال المخرج الراحل علي رجب، منذ بداية مشواره كمخرج مساعد وحتى آخر أفلامه..

بدأ علي رجب مشواره في عالم الإخراج، منذ بدايات التسعينيات، حيث عمل في مسرحية “وشك حلو” كمخرج منفذ للمسرحية، وبعدها كمساعد مخرج في مسلسل “زمن عايش”، ليتجه بعدها لمشواره السينمائي ليعمل كمساعد للمخرج عصام الشماع في فيلمه “مجانينو” عام 1993.

كما عمل علي رجب كمساعد مخرج لفيلمين من أشهر أفلام الفنان الراحل أحمد زكي، حيث ساعد في إخراج فيلم “الرجل الثالث” عام 1995، مع المخرج الكبير علي بدرخان.

وفي العام التالي تكررت التجربة مع أحمد زكي في فيلم “استاكوزا”، وعمل علي رجب كمساعد للمخرجة إيناس الدغيدي.

استمر مشوار علي رجب كمساعد مخرج طوال فترة التسعينيات، وربما رجع طول هذه المدة إلى رغبته في التدريب والتمرس على الإخراج الذي كان هوايته برغم بعده التام عن دراسته للهندسة، فبعد تخرجه من جامعة الإسكندرية قرر التوجه إلى الفن، وخلال هذه الفترة عمل علي رجب مع أسماء فنية كبيرة منها أحمد زكي ويسرا ومحمود مرسي وغيرهم من النجوم.

– البداية الحقيقية..

بدأ علي رجب في الإخراج بشكل مستقل عام 2000، من خلال فيلمه الأول مع الفنان أحمد آدم والفنان ياسر جلال، في “شجيع السيما”، وفي نفس العام أخرج رجب فيلم “الأجندة الحمراء”.

وفي عام 2004، قدم علي رجب اثنين من أشهر أفلامه، وهما “صايع بحر” للفنان أحمد حلمي والفنانة ياسمين عبد العزيز، والذي دارت أحداثه في بلده الإسكندرية.

وفيلم “خالتي فرنسا” الذي جمع الفنانة منى زكي بالفنانة عبلة كامل في واحد من أشهر أفلامهما.

عام 2005 قدم علي رجب فيلم “سيد العاطفي” للفنان تامر حسني.

وعام 2007 أخرج علي رجب فيلم “كركر” الذي قام ببطولته محمد سعد وياسمين عبد العزيز وحسن حسني وحقق نجاحًا كبيرًا.

أولى الراحل علي رجب اهتمامًا خاصًا للإسكندرية وعام 2008 أخرج فيلم “بلطية العايمة” للفنانة عبلة كامل والذي تدور أحداثه حول السيدة البسيطة “بلطية” التي تواجه جشع المستثمرين في السيطرة على أحد الشواطئ الخاصة بمنطقة المكس بالإسكندرية.

انقطع رجب عن العمل السينمائي لمدة أربعة سنوات ليعود عام 2012 بفيلم “ركلام” الذي تطرق بجرأة لسقوط مجموعة من الفتيات وانحرافهن، وبعد انقطاع الـ4 سنوات كرر علي رجب انقطاعه 5 سنوات جديدة وعاد في 2017 بفيلم كويتي باسم “خميس وجمعة”، لينتهي مشواره الفني بوفاته الليلة.

المخرج علي رجب علي رجب وفاة علي رجب