علاج انسداد الأنف

تاريخ النشر: الأحد سبتمبر 13, 2020 6:49 مساءً

ان كنت تريد معرفة كيفية علاج انسداد الأنف في دقائق هنا ستجد الحل اليوم . يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من إحتقان الأنف وانسداد الأنف و عندما تصاب بإحتقان و إنسداد الأنف، فإن التنفس يصبح أكثر صعوبة. و بالرغم من إختلاف السبب في إنسداد الأنف إلتهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية أو البرد أو الإنفلونزا فإن الشعور بإنسداد و إحتقان الأنف يجعلك تشعر بالضيق و التعب. يقول الطبيب سكوت سترينجر رئيس قسم طب الأنف و الأذن و الحنجرة في المركز الطبي بجامعة ميسيسيبي في الولايات المتحدة، أن الأنف تحتوي على شبكة كبيرة من الأوعية الدموية و التي تفتح و تنغلق، و عندما يتم تحفيز الأنف بأي مادة مهيجة، فإن هذا يحفز الجهاز العصبي مما يؤدي إلى فتح الأوعية الدموية و دخول المزيد من الدم إلى الأنف و هذا يسبب تورم الجيوب الأنفية و يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

علاج انسداد الأنف في دقائق

يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة التي تساعدك على التخلص من إنسداد الأنف المزعج، و تشمل هذه العلاجات ما يلي :

  • البخار لعلاج انسداد الأنف

البخار هو طريقة طبيعية لزيادة رطوبة الهواء الذي تستنشقه، كما انه يساعد أيضاً على تليين المخاط الموجود في الأنف و التخلص منه بسهولة. و وفقاً لدراسة أجريت عام 2008، فإن تناول المشروبات الساخنة يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتقليل إنسداد الأنف. كما يساعد الإستحمام بالماء الساخن على الشعور بالتحسن أيضاً و التخلص من إحتقان الأنف. هناك طريقة أخرى أيضاً للإستفادة من البخار عن طريق وضع الماء الساخن في وعاء كبير ثم إستنشاق البخار عن طريق الإقتراب من الوعاء مع وضع منشفة فوق رأسك. كما يمكنك أيضاً إستنشاق البخار من حوض الإستحمام عن طريق ملء حوض الإستحمام بالماء الساخن و إجعل البخار يتراكم ثم إبدأ بإستنشاق البخار حتى تشعر بالتحسن، و لكن إحرص على عدم حرق وجهك بالماء الساخن أو البخار.

  • علاج انسداد الأنف بالإستحمام بالماء الساخن

إذا كنت تعاني بالفعل من إنسداد الأنف، يمكنك التخلص منه عن طريق الإستحمام بالماء الساخن الذي يساعدك على التنفس بشكل أفضل. يساعد البخار الناتج عن الإستحمام على تليين المخاط المتراكم في الأنف و تقليل الإلتهابات، مما يساعدك على التنفس بشكل أفضل بكثير حتى لو لفترة قصيرة.

  • حافظ على رطوبة جسمك

ينصح الأطباء دائماً بالحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول الكثير من السوائل. يمكن أن تساعدك السوائل في الحفاظ على رطوبة الجسم خاصة إذا كنت مريض. تناول الماء و المشروبات و العصائر يساعد على تليين المخاط في الممرات الأنفية و تقليل الضغط على الجيوب الأنفية مما يقلل الإلتهاب و التهيج. إذا كان إنسداد الأنف مصحوب بإلتهاب الحلق، فإن الشاي الدافيء و الحساء يمكن أن يساعدان في علاج إلتهاب الحلق أيضاً.

  • بخاخ المحلول الملحي لعلاج انسداد الأنف

يمكن أن يساعد بخاخ الأنف الملحي على زيادة الرطوبة داخل الممرات الأنفية مما يقلل من الإلتهاب و الإنسداد و يعمل على تليين المخاط المتراكم داخلها و يسهل خروجه من الأنف. يمكنك الحصول على أحد هذه المحاليل دون الحاجة إلى وصفة طبية، و هناك بعض البخاخات التي تحتوي على أدوية مزيلة للإحتقان أيضاً، لذلك من الأفضل التحدث مع الطبيب قبل البدء في إستخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على مزيل الإحتقان لأنها قد تزيد من الإلتهاب إذا إستخدمتها لفترة أطول من الفترة التي يصفها لك الطبيب.

  • علاج انسداد الأنف بالكمادات الدافئة

قد تساعد الكمادات الدافئة على التخلص من إنسداد الأنف عن طريق فتح الممرات الأنفية بالضغط الخارجي عليها. لعمل كمادات الماء الدافئة قم بنقع منشفة نظيفة في ماء دافيء، ثم إعصر الماء من المنشفة و قم بوضعها على الأنف و الجبين. يمنحك الدفء شعور بالراحة و يساعدك على تخفيف الألم و الإلتهاب و التخلص من إنسداد الأنف.

  • إستنشق بخار الثوم لعلاج انسداد الأنف

الثوم يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم بسبب خصائصه المضادة للفطريات و البكتيريا و التي تجعله فعال في التخلص من العديد من المشاكل الصحية. و يمكنك الإعتماد عليه أيضاً في التخلص من إنسداد الأنف بشكل فعال. إذا كنت لا تحب طعم الثوم، يمكنك إستنشاق بخار الثوم للتخلص من إنسداد الأنف. قم بتقطيع الثوم و ضعه في وعاء به ماء، ضع الوعاء على النار و إتركه يسخن و يتبخر، ثم إستنشق بخار الثوم و لكن لا تقترب كثيراً حتى لا يحترق وجهك بفعل البخار.

المصادر

  • موقع ثقف نفسك-علاج انسداد الأنف بـ ٦ وصفات خلال دقائق ستشعُر بتحسن.