فوائد قشر الرمان للبشرة

تاريخ النشر: الإثنين سبتمبر 14, 2020 1:51 مساءً

فوائد قشر الرمان للبشرة وطرق استخدام وصفات قشر الرمان للبشرة . يعتبر قشر الرمان من الأشياء المفيدة للغاية و التي لها العديد من الخصائص الطبية، لذلك يستخدم في علاج العديد من الأمراض. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن قشر الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات و مضادة للفيروسات و الإلتهابات، هذا بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى. كما أن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة و التي تساعد على علاج حب الشباب و التخلص من سموم الجسم و منع التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة. لذلك بدلاً من التخلص من قشر الرمان، يمكنك الإحتفاظ به للحصول على فوائده الرائعة.

ما هي فوائد قشر الرمان للبشرة

يقدم قشر الرمان العديد من الفوائد الصحية للبشرة و الجسم بشكل عام، و فيما يلي بعض هذه الفوائد:

يساعد في محاربة حب الشباب و التخلص من البثور

تشير الأبحاث و التقارير إلى أن قشر الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و مضادة للإلتهابات، مما يجعله فعال في التخلص من مشاكل الجلد مثل حب الشباب و البثور و الطفح الجلدي. قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة و يعمل على التخلص من الجزيئات الحرة و خلايا الجلد الميتة من البشرة.

يساعد على التخلص من سموم الجسم

مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الرمان تساعد على التخلص من سموم الجسم بشكل فعال. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على قشر الرمان إلى أن المستخلص المائي لقشر الرمان قد ساعد على إزالة السموم من الجسم و ذلك في تجارب أجريت على بعض فئران التجارب.

منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة و تجاعيد البشرة

يعتبر التعرض المفرط للشمس و التلوث سببين رئيسيين لظهور علامات الشيخوخة المبكرة. و تشير الأبحاث إلى أن مستخلص قشر الرمان يعزز من عملية تخليق الكولاجين في البشرة، كما يحارب الإنزيمات التي تكسر الكولاجين و يعزز نمو خلايا الجلد بشكل فعال، مما يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة و تجاعيد البشرة.

و تؤكد دراسة أجرتها جامعة هاليم في كوريا على أن خلايا الجلد التي تتعرض لقشر الرمان تكون أقل عرضة لظهور التجاعيد و ذلك بسبب وجود حمض الإيلاجيك الموجود في قشر الرمان. لذلك فإنه يجعل بشرتك تبدو أكثر شباباً و لا تظهر عليها علامات التجاعيد المبكرة.

قد يعالج إلتهاب الحلق و السعال

يساعد قشر الرمان المسحوق على علاج إلتهاب الحلق و تخفيف السعال، و يستخدم في شكل مسحوق يضاف إلى الماء كغرغرة للمساعدة على تخفيف إلتهاب الحلق. و تشير الدراسات إلى أن مستخلص قشر الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد على علاج إلتهاب الحلق و تخفيف السعال.

يعمل كمرطب طبيعي للبشرة و واقي من أشعة الشمس

تشير بعض التقارير إلى أن حمض الإلاجيك الموجود في قشر الرمان يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد و منع الجفاف. كما أنه يرطب البشرة و يحميها من السموم التي تصيب البشرة بسبب التلوث البيئي و يعيد توازن درجة الحموضة للبشرة. كما يحتوي قشر الرمان على بعض العوامل الفعالة للوقاية من أشعة الشمس و التي تمنع الضرر الناتج عن تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية.

يساعد على محاربة سرطان الجلد

كشف بحث جديد أن مستخلص قشر الرمان يحتوي على عامل وقائي يحارب ظهور سرطان الجلد. و يرجع ذلك في الأساس إلى الخصائص المضادة للإلتهابات و المضادة للأكسدة و التي تساعد على منع الإصابة بسرطان الجلد و الوقاية منه. و بالإضافة لذلك فإن قشر الرمان يمنع تكاثر الخلايا السرطانية، و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

غني بفيتامين ” C “

فيتامين  ” C ” أحد الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان و الذي يلعب دور هام في تقوية جهاز المناعة في الجسم. و يساعد إستخدام قشر الرمان موضعياً على الجلد على تسريع عملية إلتئام الجروح و تشكيل النسيج الندبي  و علاج الجروح السطحية سريعاً.

كيف تحصل على مسحوق قشر الرمان للبشرة؟

للحصول على مسحوق قشر الرمان، قم بإتباع الخطوات التالية :

  • إحضر 4 – 5 ثمرات من الرمان و قطع كل واحدة منهم إلى 4 أجزاء طولية.
  • قم بإزالة البذور و إفصل القشرة عن القلب.
  • قم بتقطيع كل قشرة إلى نصفين.
  • قم بإزالة الجزء الأبيض الموجود أسفل القشرة، و ذلك لأن هذا الجزء عند تجفيفه و تحويله لمسحوق يمكن أن يعطي طعم مر للخلطات و الوصفات، و لكن إذا كنت ستستخدمه خارجياً على البشرة فيمنك الإحتفاظ به.
  • ضع القشور في طبق أو على قطعة قماش جافة و ضعها تحت أشعة الشمس مباشرة و دعهم يجفوا.
  • ضع القشر المجفف في الخلاط و إطحنهم لمدة دقيقتين حتى تحصل على مسحوق ناعم.
  • قم بتخزين هذا المسحوق في وعاء زجاجي نظيف و محكم الإغلاق.

وصفة قشر الرمان للبشرة الدهنية

يساعد قشر الرمان على تقليل الزهم الزائد الموجود على البشرة الدهنية و تقليل ظهور الندبات و تهدئة التهيج الناتج عن حب الشباب أو البثور التي تظهر على الوجه. و يمكنك الإعتماد على قشر الرمان في التخلص من الزهم الزائد و الحصول على بشرة رائعة كما يلي:

  • بعض تجفيف قشر الرمان و طحنه، ضع ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من ماء الورد معاً.
  • إخلط المكونات جيداً معاً، ثم ضع الخليط على البشرة و إتره لمدة 15 دقيقة.
  • إشطف وجهك بالماء الدافيء و كرر هذه العملية مرتين إسبوعياً.

المصادر