«أوراكل» تتفوق على «مايكروسوفت» في مفاوضات Tik Tok

تاريخ النشر: الإثنين سبتمبر 14, 2020 6:15 مساءً

تفوقت شركة «أوراكل» على منافستها «مايكروسوفت» في المفاوضات بشأن عمليات «تيك توك» في الولايات المتحدة، حسبما قال أشخاص مطلعون على المحادثات، حيث يحاول تطبيق الموسيقى والفيديو الصيني تجنب الإغلاق وسط صدام بين القوتين العظميين في العالم.

وبحسب وكالة بلومبيرغ، فإن الصفقة بين شركة «بايت دانس» المالكة لتطبيق «تيك توك» و«أوراكل» ستبدو أشبه بإعادة هيكلة الشركة أكثر من البيع المباشر الذي اقترحته شركة مايكروسوفت. وقالت المصادر، إنه بموجب الصفقة المقترحة ستتولى «أوراكل» إدارة بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة، وتتفاوض أوراكل أيضا على أخذ حصة في أصول TikTok بأميركا.

وقالت الوكالة إن الشروط التي يجرى مناقشتها مع «أوراكل» لا تزال قيد البحث والتطوير، ولكن أحد الخيارات هو أن تقوم «أوراكل» بالاستحواذ على حصة في شركة أميركية تم تشكيلها حديثًا للعمل كشريك تكنولوجي لـ «تيك توك» في الولايات المتحدة وإدراج بيانات تطبيق الفيديو في خوادم «أوراكل» السحابية.

وقيمت العروض المبكرة من كلا «أوراكل» و«مايكروسوفت» بنحو 25 مليار دولار، ولكن كان ذلك قبل أن تفرض الصين قيودًا على صادرات التكنولوجيا. وكان ينظر لمايكروسوفت، التي تعمل مع شركة وول مارت، إليها على أنها الفائز الأكثر احتمالاً، لكن المحادثات تراجعت في الأيام الأخيرة.

وليس من الواضح ما إذا كانت الصفقة مع «أوراكل» ستحصل على موافقة إدارة ترامب، وفقًا لشخص مطلع على المناقشات، لكن صياغة الصفقة كإصلاح شامل للشركة قد تساعد في بكين.

ولدى «أوراكل» تاريخ حافل من الاستحواذات حيث قامت الشركة بعمليات شراء بمليارات الدولارات.

وفيما يلي أهم الاستحواذات التاريخية لشركة أوراكل:
– «بيبول سوفت» : 10.3 مليار دولار

– «نيت سويت» : 9.3 مليار دولار

– «بي إي أيه» : 8.5 مليار دولار

– «صن مايكروسيستمز» : 7.4 مليار دولار

– «سيبيل» : 5.8 مليار دولار

– «هيبريون سولويشن» : 3.3 مليار دولار

– «ACME»: 2.1 مليار دولار

– «تيليو» 1.9 مليار دولار