المحروقية والشيبانية تطلعان على برامج مركز الابتكار والروبوت العلمي بظفار

تاريخ النشر: الخميس سبتمبر 17, 2020 4:31 مساءً

قامت كل معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بزيارة تفقدية لمركز الابتكار والروبوت العلمي التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار والذي يخدم برامج تطوير الابتكار والبحث العلمي بالمحافظة.

وكان في استقبالهن كل من السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية مستشارة معالي وزيرة التربية والتعليم والشيخ الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار والدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية مديرة عام المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي. وعدد من المسؤولين بالمديرية.

وقد تم خلال الزيارة الاستماع إلى أهم البرامج والفعاليات العلمية التي نفذها المركز منذ افتتاحه مثل الدورات التدريبية التي استهدفت المعلمين والطلبة والباحثين عن عمل. إلى جانب المسابقات العلمية في مجال الابتكار والذكاء والاصطناعي وآلية تفعيل الشراكة مع المجتمع والقطاع الخاص في هذا المجال العلمي.

كم تم الاطلاع على قاعات ومرافق المركز والتي من بينها قاعة البرمجة والروبوت. وقاعة الابتكار متعددة الاستخدام. وقاعة نماء للطاقة المتجددة والتي تتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة الماء وغيرها. بالإضافة إلى المعمل المجهز للتصنيع البسيط وعمل التجارب المتعلقة بالإلكترونيات والصيانة.

وتقوم فكرة المركز على توفير بيئة محفزة و ملهمة للطلبة والموهوبين للابتكار ونشر ثقافته. ولتعلم بيئة بناء وتطوير الروبوت في جو تنافسي شيق في المسابقات المتنوعة وكذلك لتوظيف الروبوتات لإيجاد حلول تخدم قضايا المجتمع المتعلقة بتقديم الخدمات العامة وتطويرها ولتوجيه المبتكرين نحو دعم القطاع الصناعي والاقتصادي بالأفكار والمنتجات الداعمة للاقتصاد الوطني مستقبلا.

يذكر أن مركز الابتكار والروبوت العلمي تم تنفيذه من قبل وزارة التربية والتعليم بدعم من مؤسسات القطاع الخاص بهدف نشر ثقافة الابتكار بالمحافظة والارتقاء بمهارات طلبة المدارس العلمية والعملية.

ظفار عمان