تطبيق قرار منع الحركة.. وشرطة عُمان توضح الاستثناءات

تاريخ النشر: الأحد أكتوبر 11, 2020 11:17 صباحًا

بدأت شرطة عمان السلطانية مساء الأحد في تنفيذ منع الحركة وإغلاق جميع الأماكن العامة والمحلات التجارية من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 5 صباحًا لغاية يوم السبت 24 أكتوبر 2020م، كما بدأت في إغلاق الشواطئ ومراقبة حظر استخدامها طوال اليوم وحتى إشعار آخر تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

ولضمان عدم تأثر الخدمات الأساسية وحالات الطوارئ أثناء فترة منع الحركة سوف تسمح شرطة عُمان السلطانية بالعبور لمركبات الطوارئ (الكهرباء، والمياه، والاتصالات)، ومركبات النظافة والصرف الصحي، ومركبات الإسعاف والدفاع المدني، ومركبات نقل المواد التموينية والاستهلاكية، ومركبات نقل الأسماك، وناقلات النفط والغاز، إضافة إلى شاحنات نقل الحاويات لأغراض الاستيراد والتصدير من وإلى السلطنة عبر الموانئ والمنافذ الرسمية بشرط وجود سائق الشاحنة فقط.

كما سيسمح بالعبور لمركبات الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفى الميداني بمطار مسقط القديم، والمسافرين القادمين والمغادرين من المنافذ الرسمية بشرط إبراز تذكرة السفر، إضافة إلى المرضى المتوجهين إلى المستشفيات والمراكز الصحية بموجب إشعار من المستشفى.

وتؤكد شرطة عُمان السلطانية جاهزيتها للتعامل مع كافة الأحداث، من خلال الانتشار والتواجد الشرطي في كافة ولايات السلطنة للمحافظة على استتباب الأمن والسلامة وتطبيق قرارات اللجنة العليا ومنع التجمّعات العائلية والاجتماعية بكافة أنواعها وخاصة على الشواطئ طوال اليوم وإغلاق جميع الأماكن العامة والمحلات التجارية، واتخاذ أقصى الإجراءات الوقائية للمساهمة في الحدّ من انتشار الفيروس ومنها نشر الدوريات الأمنية والمرورية ومراقبة الأماكن العامة بإسناد من طيران الشرطة، وكذلك استخدام الطائرات ذات التحكم عن بُعد لمراقبة الجمهور وضبط المخالفين.

كما تؤكد شرطة عُمان السلطانية أنها سوف تتعامل بحزم مع المخالفين للقرارات الصادرة عن اللجنة العليا وستتم إحالتهم إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة بحقهم وتقديمهم إلى المحاكم المختصة.

وتنوه شرطة عُمان السلطانية لأصحاب المؤسسات والشركات والمحلات التجارية ضرورة الإغلاق والسماح للموظفين بالمغادرة بوقت كافٍ لضمان الوصول إلى مكان إقامتهم قبل الساعة الثامنة، وعلى المواطنين والمقيمين إنهاء أعمالهم قبل موعد منع الحركة تجنبًا لتسجيل مخالفات ضدهم.

وتهيب الشرطة بالمواطنين والمقيمين التقيد بالتوجيهات والتحذيرات الصادرة عبر القنوات الرسمية، وضرورة التعاون والإبلاغ عن المخالفين لقرارات اللجنة العليا من خلال الاتصال على مركز هاتف عمليات الشرطة9999.

شرطة عمان السلطانية اللجنة العليا عمان كورونا