بيل غيتس يحذر من ارتفاع خطير بوفيات كورونا في الولايات المتحدة

تاريخ النشر: الإثنين أكتوبر 12, 2020 5:44 صباحًا

حذر مؤسس شركة “مايكروسوفت”، بيل غيتس، الأميركيين من ارتفاع “مدمر” في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، إذا لم يتعاون المواطنون مع السلطات على نحو أكبر.

وقال غيتس في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “إن بي سي”، إنه سيكون هناك ارتفاع في وفيات كوفيد-19، إذا لم يعمل جميع أفراد المجتمع معا لمكافحة الوباء، بحسب ما نقله موقع “سكاي نيوز عربية”.

وانتقد نظام اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، مشيرا إلى طول فترة الانتظار الخاصة بإصدار النتيجة.

وأضاف قائلا: “لدينا في أميركا أسوأ نظام اختبار في العالم، إلا أنه قابل للإصلاح إن أردنا ذلك”، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ودعا الملياردير البالغ من العمر 64 عاما الإدارة الأميركية لتحمّل “مسؤولية أخطائها فيما يتعلق باستراتيجية مواجهة الوباء”، لافتا إلى ضرورة “تصحيح مسار عملها”.

وبيّن أنه من الضروري بذل المزيد من الجهد في مجابهة الجائحة في مجالات أخرى غير تمويل الأبحاث.

كما شدد على أهمية التجاوب السريع مع الإصابات والتحذيرات التي تصدر عن الجهات المعنية، والحصول على نسب مرتفعة من التشخيص الصحيح.

وفيما يتعلق بلقاح كورونا، أوضح غيتس أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تتعرض لضغوط لترخيص لقاح لكوفيد-19، مشيرا لوجوب إيصاله للأميركيين فور طرحه، وكذلك الأمر بالنسبة لدول العالم، لاستبعاد عودة المرض للولايات المتحدة.

وبلغت حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة، أعلى مستوى في شهرين لتسجل ما يزيد على 58 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس، بينما بلغ معدل دخول المستشفيات في منطقة الغرب الأوسط مستويات قياسية لليوم الخامس على التوالي.

ووفقا لبيانات وكالة “رويترز” سجلت عشر من 50 ولاية زيادات قياسية في الإصابات اليومية الجمعة منها ولايات إنديانا ومينيسوتا وميزوري وأوهايو في الغرب الأوسط.

كما سجلت ويسكونسن وإيلينوي ما يربو على ثلاثة آلاف حالة إصابة جديدة لليوم الثاني على التوالي في معدل غير مسبوق على مدى يومين حتى خلال ذروة التفشي السابق في الربيع.

كذلك سجلت ولايات غربية هي مونتانا ونيو مكسيكو ووايومنج وأوكلاهوما ووست فرجينيا أكبر قفزات في الحالات خلال يوم واحد.

وشهدت 19 ولاية زيادات قياسية في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد حتى الآن في أكتوبر الجاري.

وعلى الرغم من استمرار تراجع الوفيات بالمرض على مستوى الولايات المتحدة فإن البلد يسجل متوسط 700 وفاة يوميا.

ورصدت ثلاث ولايات زيادة قياسية في الوفيات خلال يوم واحد الجمعة هي آركنسو وميزوري ومونتانا.

وحذر خبراء في مجال الصحة من أن الوفيات مؤشر متأخر على انتشار المرض وعادة ما تزيد بعد أسابيع من ارتفاع حالات الإصابة.

ومن المتوقع تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19 هذا الشتاء، حيث أشار تحديث جديد لنموذج جامعة واشنطن، يتم الاستشهاد به على نطاق واسع، إلى أنه من المتوقع ارتفاع معدل الوفيات اليومي في البلاد بما يزيد على ثلاثة أمثال بحلول منتصف يناير إلى 2250، ليصل إجمالي الوفيات إلى 395 ألف حالة بحلول الأول من فبراير 2021.

شركة مايكروسوفت بيل غيتس الولايات المتحدة الأمريكية غيتس مايكروسوفت وفيات كورونا كورونا