العمانية للنطاق العريض ومجموعة نماء توقعان اتفاقية الخدمات الأساسية

تاريخ النشر: الخميس أكتوبر 15, 2020 6:54 مساءً


من منطلق الشراكة بين القطاعات الاقتصادية والتنموية في السلطنة لتحقيق الأهداف الوطنية، وقعت كل من الشركة العمانية للنطاق العريض التابعة للمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات ومجموعة نماء اتفاقية الخدمات الأساسية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية مع شركات توزيع الكهرباء التابعة لمجموعة نماء، والذي يمثل نتاجًا للتعاون والتنسيق المتكامل والمستمر بين مجموعة نماء وهيئة تنظيم الخدمات العامة من جهة والشركة العمانية للنطاق العريض وهيئة تنظيم الاتصالات من جهة أخرى.

وأقيمت مراسم توقيع الاتفاقية بحضور صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، رئيس مجلس إدارة المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك في المقر الرئيسي للشركة العمانية للنطاق العريض في واحة المعرفة اليوم الخميس.

وشهدت مراسم التوقيع حضور سعادة الشيخ الدكتور منصور بن طالب الهنائي، رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، والمهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، وعدد من كبار المسؤولين من الجهات ذات العلاقة.

وقع الاتفاقية من جانب مجموعة نماء الرؤساء التنفيذيون لشركات توزيع الكهرباء، فيما وقع عن الشركة العمانية للنطاق العريض القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة.

ويتمثل الهدف الرئيس من الاتفاقية في إمكانية الشركة العمانية للنطاق العريض من استخدام البنية الأساسية من منظومة الألياف البصرية لمجموعة نماء إلى جانب المرافق والخدمات المادية مع مراعاة الجوانب التشغيلية والتجارية لكلا الجهتين، حيث سيعزز هذا الاتفاق من استفادة الشركة من امتداد الشبكة الكهربائية في كافة أرجاء السلطنة للوصول لمشتركيها.

جدير بالذكر أن المشروع سيتم تنفيذه بصورة آمنة ومستدامة دون المساس بالسلامة التشغيلية لشبكة الكهرباء في السلطنة.

وقد صرح المهندس بدر بن سعود الزيدي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بالشركة العمانية للنطاق العريض قائلا: إن هذه الاتفاقية ستسهم في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتوسيع خدمات النطاق العريض والتحول الإلكتروني المتوافق مع رؤية عمان 2040، حيث أسندت هذه الاستراتيجية الوطنية للشركة العمانية للنطاق العريض والمعتمدة من قبل مجلس الوزراء في عام 2013م، كما أن هذه الاتفاقية وقعت على ضوء تعميم وزارة المالية إلى كافة الوحدات والشركات الحكومية بشأن إصدار لائحة تنظيم استغلال البنية الأساسية غير النشطة، حيث تتيح هذه اللائحة للمؤسسات والشركات الحكومية التي تمتلك بنية اتصالات سواء كانت قنوات، أو ألياف بصرية، أو غيرها إمكانية استغلالها وتأجيرها لمزودي خدمات الاتصالات وفقًا لمبدأ النفاذ المفتوح.

وستعود الاتفاقية بالنفع على السلطنة وذلك عن طريق تعظيم الاستفادة من شبكة المجموعة وتفادي ازدواجية الاستثمار حفاظا على الأموال التي يتم استثمارها في هذا المجال، كما ستساهم الاتفاقية من سرعة إنجاز المشروعات وتحسين إدارة الموارد المالية وخفض التكاليف، حيث من المتوقع توفير 8 إلى 10 آلاف ريال عماني لكل كيلومتر في حالة استخدام أصول مجموعة نماء التي تمتد لأكثر من 74،178,08 كيلومتر.

وأضاف المهندس بدر: إن هذه الاتفاقية ستتيح الفرص المستدامة في سرعة انتشار خدمات النطاق العريض في مختلف ربوع السلطنة بمختلف التقنيات تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض حيث تعمل الشركة العمانية للنطاق العريض الآن على تسريع وتيرة نشر شبكة الألياف البصرية (FTTH) بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات اللاسلكية في المناطق ذات الكثافة السكانية المحدودة.

وبهذه المناسبة، ذكر المهندس علي بن عيسى شماس، الرئيس التتفيذي لشركة ظفار للطاقة أن الاتفاقية ستسهم في الاستفادة من خطوط الألياف البصرية التابعة للشركة في توصيل خدمات النطاق العريض، حيث تسعى الشركة إلى التكامل مع المؤسسات العاملة في مجال البنية الأساسية بالسلطنة.

وأشار شماس إلى أن هذه الخطوة تعد أحد الأهداف المهمة في الاستراتيجية الوطنية لدعم وتمكين الخدمات الحكومية الإلكترونية لتبسيط وتسهيل الإجراءات، مشيرًا إلى أن تنفيذ هذا الربط سيعمل على إزالة العقبات المتعلقة بسرعة نقل البيانات التي تقف عائقا في تنفيذ الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وسيكون للاتفاقية الدور في تفعيل الربط بين منظومة المؤسسات الخدمية وسيترتب عليه تحسين تجربة المشتركين والمضي قدمًا في تقديم خدماتنا بكفاءة وموثوقية عالية كمزود لخدمة الكهرباء في مناطق الامتياز بتطبيق أحدث التقنيات والممارسات الحديثة.

كما أعرب المهندس صالح بن ناصر الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية حيث أفاد بأن الاتفاقية ستعزز من انتشار خدمة الألياف البصرية في مناطق امتياز «تنوير» والتي تشكل مساحة ما يقارب 73% من مساحة السلطنة، كما أوضح أن هذه الاتفاقية تأتي كثمرة لتكامل الخدمات الأساسية بين الجهة المعنية والتي بدورها ستؤدي إلى تعزيز ترابط البنى الأساسية وتطوير المناطق في جميع أرجاء السلطنة.

وأكد عادل بن إسماعيل الرئيسي، الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مجان، على أهمية مثل هذه الاتفاقيات التي من شأنها توفير الجهد وتقليل موازنة الاستثمارات في تنفيذ المشروعات الحيوية على الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية. الجدير بالذكر أن معظم الأصول التابعة لشركة كهرباء مجان تم ربطها بشبكة الألياف البصرية لأغراض التشغيل والحماية، مما يسهل المهمة على شركات الاتصالات في توسعة وتمديد شبكة الألياف البصرية للاستخدامات المختلفة لقطاع الاتصالات.

وقال المهندس علاء بن حسن بن موسى اللواتي، الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء بالوكالة: يأتي هذا التعاون لتعظيم استثمار البنية الأساسية وتوفير خدمات الاتصالات خلال فترات زمنية قصيرة مما ستعود بالنفع للجميع.

وترحب شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بمثل هذه الاتفاقيات والمبادرات التي من شأنها زيادة القيمة المضافة للمشروعات والخدمات المقدمة للجمهور.

من جانبه قال المهندس سالم بن سعيد الكمياني، الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون بالوكالة: ستسهم هذه الاتفاقية في تعزيز البنية الأساسية بالسلطنة وستعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمشتركين في عدد من القطاعات المختلفة، منها قطاع الطاقة، لذا فإننا في شركة كهرباء مزون نثمّن هذه المبادرة، حيث إن وجود شبكة عالية السرعة يُعد أمرًا في غاية الأهمية لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي في السلطنة، ومن المؤكد أن عدة قطاعات ستستفيد من هذه الاتفاقية.

وتحرص مجموعة نماء بصفة مستمرة على ترسيخ أسس التواصل والتكامل مع المؤسسات التنموية في السلطنة والالتزام بتحقيق الأهداف المشتركة والمساهمة في تمكين مقومات الاقتصاد الوطني، من منطلق استراتيجية المجموعة ورؤيتها لتكون النموذج الرائد للإجادة في مجال الخدمات في المنطقة.

العمانية للنطاق العريض سلطنة عمان مجموعة نماء