صراع الأطراف كلمة سر موقعة الأهلي والوداد

تاريخ النشر: الجمعة أكتوبر 16, 2020 6:01 صباحًا

يحتضن ملعب محمد الخامس، قمة عربية أفريقية من العيار الثقيل حين يستضيف الوداد البيضاوي المغربي نظيره الأهلي المصري، بعد غد السبت، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويملك الأهلي مجموعة مميزة من اللاعبين كما هو حال الوداد البيضاوي، رغم معاناة الفريقين من الإصابات والظروف الأخرى التي أفقدتهم العديد من اللاعبين.

ورغم الغيابات فهناك قوة كبيرة يملكها كل فريق في الخط الأمامي وعلى أطراف الملعب :

الأهلي

معلول وهاني

يفضل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، منح حرية كبيرة للظهيرين، بالتقدم للأمام والمساهمة بشكل كبير في بناء اللعب والوصول لمرمى المنافس.

تعليمات موسيماني للظهيرين بالتقدم للأمام، وظهر ذلك في مواجهات الدوري التي لعبها مع الفريق حتى الآن، هو الأمر الذي يمنح التونسي علي معلول الحرية الكبيرة للتقدم.

ويعد الدولي التونسي أحد أبرز الأسلحة الحمراء التي يعول عليها موسيماني في الجانب الهجومي، لما يملكه من مهارة عالية وقدرات كبيرة على مستوى صناعة الأهداف.

كما يتميز محمد هاني الظهير الأيمن الأساسي مع موسيماني منذ توليه المسؤولية، بالقدرة على تأدية الدور الهجومي بشكل جيد بينما يعيبه التغطية الدفاعية.

أدوار مركبة

يملك الأهلي أيضا بجانب معلول وهاني، مجموعة كبيرة من لاعبي الهجوم الذين يلعبون على أطراف الملعب، في مقدمتهم حسين الشحات وجونيور أجاي وأحمد الشيخ وجيرالدو.

ومع موسيماني تختلف أدوار الأطراف قليلا عن الأدوار التقليدية، من حيث بناء اللعب والتحركات، وكذلك الأدوار المركبة التي يمنحها للاعبيه، والتحولات التي تحدث من الدفاع للهجوم بشكل سريع ومتقن.

ويمنح موسيماني تعليمات باللامركزية، حيث قد تجد حسين الشحات الجناح الأيمن في اليسار، وأجاي الجناح الأيسر كرأس حربة، بينما أفشة صانع الألعاب في الأطراف.

الوداد

الحداد وأوك
مثلما يملك الأهلي مجموعة من اللاعبين المميزين، هناك ثنائي مرعب وناري للغاية ضمن صفوف الوداد البيضاوي وهما الجناحين إسماعيل الحداد وبديع أوك.

ويجيد الحداد اللعب على الرواق الأيسر في مركز الجناح، ويملك مهارات فنية رائعة، وقدرة عالية على المراوغة واللعب تحت الضغط إلى جانب عرضياته المتقنة، وكذلك توغلاته في العمق لبناء اللعب أو التسجيل، فضلا عن ضربات الرأس.

كما هو حال بديع أوك الجناح الأيمن، الذي يعد من أبرز وأفضل لاعبي الوداد البيضاوي، حيث يتبادل الأدوار مع الحداد إلى جانب قدراته التهديفية وصناعة الأهداف خلف رأس الحربة الكونغولي كازادي كاسونجو.

تناغم الأطراف والوسط
يلعب الوداد في أغلب الأوقات بطريقة لعب (4-3-3)، تحول في بعض الأحيان لـ(4-2-3-1)، وفي الحالتين تمنح الطريقة الأطراف الفرصة للتقدم للأمام للثنائي عبد اللطيف نصير ويحيى عطية الله، وإن كان الأخير بشكل أكبر على المستوى الهجومي.

ويمنح ثنائي وسط الملعب الهجومي وليد الكرتي والحسوني، الإمداد اللازم للأطراف، بالزيادة للأمام والتمريرات الحاسمة في أنصاف المساحات، وعلى الأطراف لكي يستغلها نصير وعطية بالتعاون مع الحداد وأوك.

دوري ابطال افريقيا الاهلي الوداد