اكتشاف "خطير" بشأن فيروس كورونا جديد يصيب الجهاز الهضمي

تاريخ النشر: الجمعة أكتوبر 16, 2020 5:47 مساءً


اكتشف باحثون أميركيون سلالة جديدة من فيروس تاجي ربما يكون أخطر من فيروس كورونا ويعتقد أنه يمكن أن ينتقل من الخنازير للبشر.

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في الصين في عام 2016، حيث سجلت إصابات لدى خنازير انتقلت إليها العدوى من الخفافيش، كما يعتقد الخبراء.

وأطلق على الفيروس اسم “SADS-CoV”، ويعني فيروس كورونا متلازمة الإسهال الحاد للخنازير.

يقول الخبراء إن الفيروس يهاجم الجهاز الهضمي بدلا من الجهاز التنفسي، مما يتسبب في حدوث إسهال لا يمكن السيطرة عليه وأعراض خطيرة أخرى، قدد تؤدي للموت.

أصاب الفيروس في البداية الخنازير فقط، لكن نتائج بحوث مختبرية نشرت هذا الاسبوع أثبتت أنه يمكن أن ينتقل إلى البشر ويصيب خلايا الكبد والأمعاء البشرية، وفقا لموقع”ساينس ديلي”.

وتشير جميع المعطيات إلى أن الفيروس الجديد يتطابق الى حد مع كورونا، من ناحية نشأته في الخفافيش والعثور عليه في الصين، فيما لم يتم بعد التأكد من إمكانية انتقاله للبشر، لكن الخبراء يرجحون هذه الفرضية نظرا لتقارب الأنظمة الوراثية بين الإنسان والخنزير.”

ومن بين أكبر الاختلافات بين الفيروس الجديد وكورونا هو أنه ينتج أعراضا تصيب الجهاز الهضمي بدلا من الجهاز التنفسي، لكن هذا لا يجعله أقل خطورة على اعتبار أن فقدان السوائل قد يؤدي إلى الجفاف وحتى سوء التغذية، وبالتالي قد يكون أكثر خطورة في كثير من الحالات.

لكن الجيد في الأمر برمته هو أن الفيروس الجديد يستجيب بشكل ممتاز للأدوية التي يتم استخدامها حاليا لعلاج كورونا مثل ريمديسفير.

وقالت المؤلفة الرئيسية الباحثة كاتلين إدواردز، وتعمل في جامعة نورث كارولاينا إن هذا العقار يعد خيارا علاجيا محتملا في حالة حدوث انتشار بشري”.

وأضافت “نوصي بمراقبة الخنازير والعاملين في هذا المجال بشكل مستمر بحثا عن مؤشرات على عدوى، لمنع تفشي المرض واحتمال خسائر اقتصادية هائلة”.

الجهاز التنفسي الجهاز الهضمي ريمديسفير أعراض كورونا علاج كورونا فيروس كورونا