الأحد.. جلسة حوارية بمناسبة يوم الغذاء العالمي

تاريخ النشر: السبت أكتوبر 17, 2020 2:32 مساءً

تنظم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يوم غدٍ الأحد بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة جلسة حوارية بمناسبة يوم الأغذية العالمي الذي يصادف السادس عشر من أكتوبر من كل عام.

وتهدف الجلسة التي ستقام ضمن احتفال السلطنة بهذا اليوم تحت شعار (معا ننمو، ونتغذى، ونحافظ على الاستدامة) وبرعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى رفع الوعي في السلطنة حول الشعار المحدد لهذا العام وإبراز الخيارات الغذائية التي تحسن الصحة والنظام الغذائي وتحفظ العادات الداعمة لهما وتقدر الغذاء ومنتجيه.

وتتمثل محاور الفعالية في إنتاج واستهلاك وشراء المنتجات المحلية وتعزيز وتمكين أبطال الأغذية وما يتعلق بصحة وسلامة الغذاء وآفاق الابتكار في الإنتاج والتسويق الزراعي والسمكي في السلطنة خاصة خلال جائحة “كوفيد 19”.

وتتضمن الجلسة عدة محاور، المحور الأول حول أهم ملامح تطور الإنتاج الغذائي في السلطنة ودور صغار المنتجين في المنظومة الإنتاجية بمشاركة مختصين من الوزارة والجمعية الزراعية العمانية وجمعية الصيادين العمانية ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بينما يناقش المحور الثاني موضوع ضمان صحة وسلامة الغذاء في السلطنة وأهمية تعزي الممارسات الصحية لدى المنتجين يشارك فيها ممثلو وزارة الصحة وهيئة حماية المستهلك وبلدية مسقط وجامعة السلطنة قابوس.

أما المحور الثالث فيستعرض آفاق الابتكار في الإنتاج والتسويق الزراعي والسمكي في السلطنة في ظل التحديات المحلية والدولية الراهنة بمشاركة مختصين من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسوق المركزي للأسماك ومركز الابتكار الصناعي والصندوق العماني للتكنولوجيا.

الأمم المتحدة السلطنة عمان سعود بن حمود الحبسي منظمة الأغذية والزراعة يوم الغذاء العالمي