من هو رون كلين الذي عيّنه بايدن كبيراً لموظفي البيت الأبيض؟

تاريخ النشر: الخميس نوفمبر 12, 2020 9:14 صباحًا

رغم ان إعلان جو بايدن فائزا في الانتخابات الأميركية الرئيسية منذ أقل من أسبوع فقط، إلا ان المرشح الديمقراطي خطط منذ أشهر لشكل الإدارة التي يريدها، وأسماء المستشارين والمساعدين الذي سيُعينهم. وفي هذا الإطار، أعلن بايدن الأربعاء أنّه اختار رون كلين، مستشاره ومساعده منذ أمد بعيد، لتولّي منصب كبير موظّفي البيت الأبيض في إدارته المقبلة.

أكد بايدن في بيان إنّ كلين، الديموقراطي الذي شغل اعتباراً من العام 2009 منصب كبير موظفي بايدن حين كان الأخير نائباً للرئيس باراك أوباما، “كان بالنسبة لي لا يقدّر بثمن على مدى السنوات العديدة التي عملنا فيها معاً”، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

أضاف بايدن أنّ “خبرته العميقة والمتنوّعة وقدرته على العمل مع الناس من جميع الأطياف السياسية هي بالضبط ما أحتاج إليه في كبير موظفي البيت الأبيض في هذا الوقت الذي نواجه فيه أزمة ونعيد فيه توحيد بلادنا”.

مشوار كلين المهني

يعود مشوار كلين مع بايدن إلى ما قبل تولّي بايدن منصب نائب الرئيس، إذ إنّ الرجلين عملا سوياً حين كان بايدن رئيساً للجنة العدل في مجلس الشيوخ.
كان كلين أيضا كبيراً لموظفي نائب الرئيس الديموقراطي السابق آل غور.
في عهد أوباما، تولّى رون كلين خصوصاً مهمة تنسيق إدارة البيت الأبيض لأزمة إيبولا في 2014.

رد كلين

نقل البيان عن كلين قوله إنّ قرار تعيينه كبيراً لموظفي البيت الأبيض في الإدارة المقبلة منحه “شرف العمر”.
أضاف كلين “أتطلّع إلى مساعدتهما، هو (بايدن) ونائبة الرئيس المنتخبة، في جمع فريق موهوب ومتنوّع للعمل في البيت الأبيض، لتنفيذ مشاريعهما التغييرية الطموحة، والسعي إلى جسر الانقسامات في بلدنا”.

تولي السلطة

لا يزال الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات التي جرت في الثالث من نوفمبر/ تشرين القاني وفاز بها بايدن وفقاً لتقديرات معظم وسائل الإعلام الرئيسية في البلاد.
ومن المرتقب أن يتولى بايدن السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني.

بايدن البيت الأبيض رون كلين