كل ما ترغبين معرفته عن الحمل .. أعراضه ومشكلاته والمفيد والضار للحامل

تاريخ النشر: الأحد نوفمبر 15, 2020 6:41 مساءً

فى رحلة الحمل وما يسبقها من تجهيزات، خاصة إذا كان الزوجان يخططان للحمل، الكثير من التفاصيل والمعلومات التى تهم الحامل، وخلال أشهر الحمل لابد من أن تكون الحامل على دراية تامة بكل ما يخص حملها، من تغذية ونظام حركى ورياضى، وكذا أعراض الحمل وعوامل الخطر، وكل ما يخص تلك المرحلة الهامة فى حياة كل امرأة.

اختبار الحمل
نبدأ رحلة الحمل من بدايتها، مع الدكتورة يسرية محمد استشارى النساء والتوليد، حيث أوضحت أن اختبارات الحمل أنواع. منها المنزلى البولى والذى له الكثير من الأنواع والماركات وتشتريه الحامل من الصيدلية، ويتم إجراؤه بقطرات من البول ليتحسس كمية هرمون الحمل فى البول، ودائما ما تختلف طريقة كل تحليل عن الآخر ولذا لابد من اتباع خطوات النشرة، ولكنه أقل دقة ويجب إجراؤه بعد غياب الدورة بأكثر من يومين.

أما تحليل الدم وهو الأكثر دقة ويمكن إجراؤه فى أول يوم بعد غياب الدورة، فهو يكشف عن هرمون الحمل فى الدم.

تحليل الحمل الرقمى، وهو الأشد دقة ويمكن إجراؤه قبل موعد الدورة بيومين، لأنه يبين مستويات الهرمون فى الدم.
أعراض الحمل
وفى البداية على من لم تتأكد من حملها بعد، يمكن لبعض الأعراض أن تفيدها، وأوضحت يسرية أن بعض السيدات لا يعانين أية أعراض قبل الدخول فى أسابيع الحمل المتقدمة، ومن أهمها الدوار والدوخة والشعور بالإعياء الشديد فجأة، وقد تشعر أخريات بغثيان مبكر أو عزوف عن الطعام، كذلك قد تفضل نوع طعام عن آخر وتتناوله بشراهة، ويتحول لون الحلمة فى الصدر إلى اللون الداكن مع بروزهما فى بعض الحالات، إضافة إلى تقلبات مزاجية وعصبية وعاطفية وحساسية زائدة، واشتهاء أنواع غريبة من الطعام بشدة، وقد يحدث بعد الإخصاب وقبل ميعاد الدورة الشهرية نزول بعض قطرات الدم الوردية، والكسل والرغبة فى النوم وارتفاع أو انخفاض بالضغط، وآلام بالثدى، وآلام بالبطن، والتبول بكثرة.

أطعمة الحامل
وتنصح استشارى النساء بضرورة حرص الحامل أثناء الحمل على تناول كل ما هو طازج، فعليها الاهتمام بالخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والجرجير، والعدس والبقوليات، مع الاهتمام بتسوية اللحوم جيدا، والتقليل من المأكولات البحرية وتسويتها جيدا، والاهتمام بتناول الفاكهة بكل أنواعها خاصة التفاح والبرتقال والمشمش المجفف، والكمثرى، والابتعاد عن الدهون والدسم والمحمر والمسبك بشدة، وكذلك الابتعاد عن الطعام النيىء، واللحوم المصنعة بأنواعها، واللحوم المدخنة والمالحة كالرنجة والفسيخ واللانشون، والابتعاد عن الشيكولاتة، والأطعمة الحارة والتوابل والحارة، والملح الزائد والمخللات.

المشروبات أثناء الحمل
المشروبات المفيدة أثناء الحمل فى غاية الأهمية، فالمياه بكميات كبيرة هامة للغاية، وشرب العصائر الطبيعية من عصير الفاكهة، واللبن، أما الكافيين بأنواعه فلا يستحب شربه وعلى الحامل ألا تتناول أكثر من كوب واحد فى اليوم من أحد هذه المشروبات، شاى، قهوة، نسكافيه، كابيتشبنو، لاتيه، والابتعاد بالطبع عن مشروب القرفة والزنجبيل، والمشروبات الجاهزة والمصنعة والمعلبة.
الحركة أثناء الحمل
حركة الحامل أثناء فترة الحمل من أهم المعلومات التى يجب على الحامل معرفة حدودها ومحاذيرها، فالحركة المفاجئة السريعة الخاطفة غير مستحبة، ولابد من تقليل مرات الانحناء، مع الابتعاد عن النوم على البطن بشكل مستمر، والامتناع عن الجلسة فى وضع القرفصاء أو القرفصة، كذا الابتعاد عن الحركة الشاقة.

المجهود فى الحمل
وتابعت يسرية موضحة أنه على الحامل فى الثلث الأول من الحمل أى فى الشهور الثلاث الأولى الابتعاد عن الحركات العنيفة والشاقة والأعمال المنزلية الشاقة، والامتناع تماما عن حمل الأشياء الثقيلة، أو دفع الأغراض الثقيلة، والحزق الشديد، وفى باق شهور الحمل عليها توخى الحذر أيضا من كل تلك المحاذير.

علامات الخطر فى الحمل
هناك بعض علامات الخطر أثناء الحمل والتى على الحامل حينها استشارة الطبيب فيها فى الحال، كالنزيف، أو الإفرازات المهبلية الداكنة والبنية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والرعشة المستمرة.

حامل الحمل أعراض مشكلات