٦ نصائح لتأسيس مطعم ناجح

تاريخ النشر: الإثنين نوفمبر 16, 2020 12:12 صباحًا

1- لا يمكن أن ينجح أي مطعم من دون ثلاثة أشياء أساسية، والتي تتمثل في وجود طاهٍ جيد، وموقع متميز وطعام رائع. بعض رواد الأعمال يقولون إن مكان الموقع لا يهم، ويظنون أن تقديم طعام جيد يكفي وحده لجذب الزبائن، إلا أن من الصعب في الواقع أن يصبح مطعمهم وجهة جاذبة للزبائن من دون موقع جيد.

2- يجب أن يدخر رائد الأعمال رأسمال كافياً لتغطية النفقات لمدة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر من تأسيس المطعم، فالعديد من رواد الأعمال يحسبون نفقات الشهور الأولى فقط من تأسيس المطعم، ويظنون أن إقبال الزبائن سيستمر بنفس الأعداد، دون أن يضعوا في اعتبارهم أن المطاعم تشهد انخفاضا في أعداد الزبائن بعد تجاوز فترة الافتتاح.

3- تعليم الآخرين، من المهم أن يكون لدى رائد الأعمال شغف ورغبة في تعليم من حوله، فليس من الضروري أن يكون كل العاملين قادرين على فعل كل الأشياء، فيمكن أن يكون من بينهم شخص موهوب، لكن ينقصه الخبرة والتعلم، لذلك من المهم أن يحرص رائد الأعمال على تعليم الموظفين، ونقل خبرته إليهم.

4- تجنب تقليل النفقات على حساب رضا العملاء، فهناك خطأ شائع يقع به العديد من رواد الأعمال، وهو أنهم يقللون النفقات اللازمة للمعدات والأدوات والمواد المستخدمة، ظنا منهم أن ذلك يحقق المزيد من الأرباح، إلا أن ذلك على العكس قد يتسبب في خسارة الزبائن.

5- التركيز على أنظمة التشغيل، يتجنب بعض رواد الأعمال الاعتماد على أنظمة تشغيل، ظنا منهم أن ذلك قد يحد من الابتكار، ولكن على العكس من ذلك، ان تبني أنظمة مبتكرة يساعد على جذب زبائن جُدد والحفاظ على الزبائن الحاليين، وتحقيق الأرباح، فتبني الأنظمة المناسبة يتيح الحرية للابتكار.

6- الاستعداد للتطوير، تؤسس العديد من الأعمال التجارية من قبل رواد أعمال لديهم أفكار مبتكرة، إلا أن الأعمال التجارية لا يمكن أن تنجح بسبب الأفكار وحدها، فرواد الأعمال يحتاجون إلى التعاون والشراكة مع آخرين لديهم قدرة على إنجاز الأعمال الأخرى الخاصة بالمشروع.

مطعم