١٥ ألف دولار.. سعر ثلاجة حفظ لقاح «فايزر» في أميركا

تاريخ النشر: الإثنين نوفمبر 16, 2020 2:29 مساءً

بلغ سعر ثلاجات التجميد، التي تعمل المستشفيات الأميركية على شرائها خلال فترة الحالية، 15 ألف دولار، وبعضها يتم بيعه بأسعار أقل، ولكن بإمكانيات أقل أيضا.

وأوضح موقع «بيزنس إنسايدر» أنه بينما تنتظر شركة «فايزر» الموافقة على لقاحها المضاد لفيروس كورونا، تتسابق المستشفيات الأميركية على شراء ثلاجات التجميد شديدة البرودة، لتخزين طلقات التطعيم بشكل فعال.

وقال الموقع، أن اللقاح، الذي تم الإعلان عن فعاليته بأكثر من 90%، يحفظ عند -94 درجة فهرنهايت للحفاظ على فعاليته، وهي درجة حرارة أقل بكثير من متوسط 36 درجة المطلوب لمعظم اللقاحات، وأبرد بكثير من درجة حرارة المجمد العادية البالغة 0 مئوية.

ويتوقع صانعو المجمدات المتخصصة، تزايد الطلبات ووضع قوائم انتظار لمدة شهور، لمنتجات الثلاجات، التي تباع بالتجزئة بأسعار تبدأ من 5000 دولار إلى 15000 دولار، بسبب الطلب غير المسبوق.

وتأتي موجة الشراء رغم مطالبة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للمستشفيات في أغسطس بعدم شراء المجمدات، حيث أنها تعمل على حلول تخزين خاصة بها، لا سيما أن الدفعة الأولى من اللقاحات ستكون متاحة بكميات محدودة، وتدار بسرعة، ما يقلل من ضرورة استخدام المجمدات شديدة البرودة.

ومع ذلك، لم يمنع ذلك الدول من التسرع في شراء المجمدات.

كورونا فايزر