فيلم "غزة مون أمور"…أول الأفلام العربية المرشحة للمنافسة فى تصفيات أوسكار ٢٠٢١

تاريخ النشر: الإثنين نوفمبر 16, 2020 5:03 مساءً

يعد فيلم “غزة مون أمور” Gaza Mon Amour” بمثابة الدخول الرسمي لفلسطين في فئة الأفلام الروائية الدولية في حفل توزيع جوائزالأوسكارالـ 93 ، المقررإقامتها في 25 أبريل المقبل، وذلك بعد ترشيح لجنة اختيار الأفلام الفلسطينية له، مدته حوالي 87 دقيقة وهو من إخراج طرزان وعرب ناصر، وهما شقيقان توأم، من بطولة سليم ضو، هيام عباس، مايسة عبد الهادي، منال عوض، مجد عيد وحمادة عطالله، وتم تنفيذ الفيلم بتمويل فلسطيني- فرنسي- ألماني- برتغالي- مشترك.

تدور أحداث الفيلم في غزة المعاصرة ، ويدور الفيلم حول عيسى، صياد يبلغ من العمر 60 عامًا ، يقع في حب سهام ، وهي امرأة تعمل في السوق مع ابنتها ليلى. عندما يجد في ظروف غامضة تمثالًا قضيبيًا قديمًا لأبولو في شباك الصيد ، يشعرعيسى أن هذا الاكتشاف سيغير حياته إلى الأبد. مع نمو ثقته بنفسه، قررعيسى الاقتراب من سهام، وفقا لموقع “فارايتي”.

 مشهد من الفيلم

مشهد من الفيلم

عرض فيلم “غزة مون أمور” لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي هذا العام في قسم الآفاق ، وتم عرضه في تورنتو ، حيث فاز بجائزة NETPAC. كما لعبت في مهرجان هامبورج وأنطاليا ، حيث فاز سليم ضو بجائزة أفضل ممثل ، وفي شيكاجو.

وقال مخرجا الفيلم “يشرفنا تمثيل فلسطين في فئة الأوسكار السينمائية الدولية لهذا العام..نحن فخورون بإيصال رسالة الفيلم المتمثلة في العثور على الحب بغض النظر عن العمر ، وكل ذلك في مقابل واقع الحياة في غزة الحالية ، إلى الناخبين في الأكاديمية”.

هذا هو الفيلم الثالث عشر الذي يمثل فلسطين في حفل توزيع جوائز الأوسكار. وقد تم ترشيح التقديم الفلسطيني مرتين من قبل ، عام 2005 عن فيلم “الجنة الآن” ، وفي عام 2013 عن فيلم “عمر” ، وكلاهما من إخراج هاني أبو أسعد.

Gaza Mon Amour الأوسكار غزة مون أمور هاني أبو أسعد فيلم الجنة الان فيلم غزة مون أمور فيلم فلسطيني