موكيش أمباني ينافس «أمازون» على صدارة موسم التسوق في الهند

تاريخ النشر: الإثنين نوفمبر 16, 2020 7:20 مساءً

بعد أن تمكن الملياردير الهندي موكيش أمباني، المصنف كأغنى أغنياء آسيا، على منافسيه في قطاع الاتصال الهندي، عبر بيع خطط بيانات ومكالمات صوتية مجانية، عاد لاستخدام تكتيك مشابه، وهو التسعير الحاد، لكسب معركته ضد منافسيه مثل أمازون وفليبكارت، في مجال التجارة الإلكترونية، الذي يتوقع أن يدر 200 مليار دولار بحلول 2026.

وبحسب وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، فإنه مع وصول الهند هذا الأسبوع إلى ذروة موسم التسوق الأكبر، وهو مهرجان ديوالي، تشق مواقع البيع بالتجزئة الخاصة برجال الأعمال، بما فيها «JioMart»، المملوكة لشركة ريليانس، التي يملكها إمباني، طريقها إلى فضاء تهيمن عليه شركات أمازون وفليبكارت.

ومع تصاعد المنافسة، تقدم بوابات أمباني خصومات هائلة تصل إلى 50% على الحلويات السكرية الشعبية وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، مثل خلطات التوابل لأطعمة الأرز الهندية، والبرياني، وفي الوقت نفسه، يبيع موقعه الإلكتروني «Reliance Digital» بعض هواتف سامسونغ الذكية بأسعار أرخص من المنافسين، مع خصومات تصل إلى 40%.

وأوضحت الوكالة، أن شركة ريليانس، حصلت على تدفقات من السيولة، كمان شهدت ارتفاع أسهمها بنحو 35% هذا العام، بعد أن جمعت 20 مليار دولار لمشروعها التكنولوجي، وحولت جمع الأموال إلى ذراع التجزئة الخاص بها، الذي فاز بأكثر من 6 مليارات دولار من الاستثمارات في الأسابيع الأخيرة من الشركات ذات الوزن الثقيل.