بلجيكا تنوي توزيع لقاح كورونا مجانا على مواطنيها

تاريخ النشر: الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 9:52 صباحًا

أعلنت الحكومة البلجيكية عن طرح لقاح كورونا بالمجان لمواطنيها، وعدم إلزامهم بالحصول عليه، كما تستهدف تلقيح 70% من السكان على الأقل بما يعادل 8 ملايين نسمة.

وقالت الحكومة، في المؤتمر الوزاري للصحة العامة، إن العلماء سيحددون أولوية الحصول على اللقاح، عقب جلسات نقاشات عامة.

بلغ إجمالي إصابات كورونا في بلجيكا منذ بدء الجائحة 536 ألف حالة، عقب تسجيل 6.286 ألف حالة اليوم، بإجمالي وفيات 14.421 ألف حالة.

عقب إعلان شركات موديرنا الأميركية، وتحالف فايزر و بيونتيك فعالية تجاربهم على لقاح كورونا بنسب 94.5% للقاح الأولي، و90% للقاح الثانية، بادرت عدد من الدول للتعاقد على اللقاح، الذي حدده تحالف فايزر وبيونتيك بسعر19.5 دولار للجرعة، و39 دولار للجرعتين .

وقعت المفوضية الأوروبية 6 عقود مع شركات للحصول على لقاح لعلاج فيروس كورونا.

وافقت المفوضية الأوروبية، على توقيع 4 عقود مع فايزر وبيونتيك يتيح لها شراء 300 مليون جرعة لقاح،ولعلاجين لاسترازينيكا السويدية-البريطانية والاميركية جونسون وجونسون ،حتى 300 مليون جرعة لكل واحدة، وآخر لسانوفي-جي اس كاي، حتى 300 مليون جرعة.

تأمل في توقيع عقد مع موديرنا الاميركية، اخر الشركات التي أعلنت فعالية لقاحها.

تخطط الوكالة الأوروبية للأدوية إعطاء الضوء الاخضر لاول لقاح بحلول نهاية السنة لتوزيعه اعتبارا من يناير/ كانون الثاني..

حددت المفوضية الأوروبية التوزيع الأولي للقاح مطلع 2021.

تسعى بلجيكا للحصول على 13.2 مليون جرعة من لقاح كورونا، بواقع 7.7 ملايين جرعة لقاح من استرازينيكا على جرعتين، و5.5 ملايين من جونسون وجونسون.

قالت منظمة الصحة العالمية إن إمدادات لقاح كورونا سيتم تقييدها في بداية توزيعها، والأولوية للعاملين بالقطاع الصحي، وكبار السن، وغيرهم من الأشخاص المعرضين للخطر.
أكدت أن اللقاح لن يقضي وحده على جائحة كورونا، وإنما سيقوم بدور مكمل بجانب الأدوات التي تستعين بها المنظمة لتحجيم انتشار الفيروس، على أمل أن يقضي عليه وتتمكن الأنظمة الصحية من التأقلم.

بلجيكا كورونا