جي بي مورغان: ديون الأسواق الناشئة تقفز لمستويات غير مسبوقة

تاريخ النشر: الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 9:56 صباحًا

توقع بنك الاستثمار الأميركي جي بي مورغان استمرار ارتفاع ديون حكومات الأسواق الناشئة، عقب ارتفاعها في 55 دولة نامية عند 59% من الناتج المحلي الإجمالي، وخارج الصين ارتفعت لمستويات 57.7%، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

قال محللو البنك في مذكرة إن ديون القطاع الخاص في الأسواق الناشئة قفزت إلى مستويات قياسية، بسبب فيروس كورونا، عند 146.8% من الناتج المحلي الإجمالي لتقترب من المستوى الذي تشهده الأسواق المتقدمة حيث يبلغ المتوسط 161%.

ارتفعت النسبة الإجمالية لمستويات الدين، مع استبعاد الصين، في الأسواق الناشئة إلى 89.9%.

وقال البنك إن الغالبية العظمى من الديون العامة والخاصة محلية، حيث شكل الدين المحلي 87% من الدين العام الحكومي و94 %من ديون القطاع الخاص

لم تكن توقعات جي بي مورغان الوحيدة حول ديون الأسواق الناشئة، فقد توقع محللون في مورغان ستانلي، أثناء الانتخابات الرئاسية الأميركية، ومع فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، إصدار ديون سيادية بقيمة 25 مليار دولار وما قيمته خمسة مليارات دولار أخرى من مبيعات الديون شبه السيادية بالأسواق الناشئة قبل نهاية العام.

كما أظهرت دراسة لصندوق النقد الدولي أن إجمالي ديون الأسواق الناشئة زاد 60 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، في حين خلصت تقديرات معهد التمويل الدولي إلى أنها زادت عشر نقاط في وقت سابق من العام لتصل لمستوى غير مسبوق عند 230% من الناتج المحلي الإجمالي للأسواق الناشئة بصفة عامة.

الديون الصين جي بي مورغان كورونا