٥ أشياء تحتاج إلى معرفتها حول لقاح موديرنا

تاريخ النشر: الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 1:13 مساءً

حصل العالم الأسبوع الماضي على جرعة كبيرة من الأخبار الواعدة، حيث أعلنت شركة Pfizer العملاقة للأدوية عن نتائج مبكرة تظهر أن لقاح ضد كورونا كان فعالًا نسبة 90٪ خلال تجربته على الأشخاص الذين تلقوه وشهد هذا الأسبوع أيضًا بداية جيدة، مع إعلان شركة موديرنا الأميركية العملاقة للتكنولوجيا الحيوية أن لقاح COVID-19 الخاص بها فعال في 94.5 ٪ من الأشخاص الذين تلقوه، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وإليك ما تحتاج إلى معرفته: النتائج واعدة بحسب موقع فاست كومباني، فإنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، خصوصا فيما يتعلق بلقاح فعال بنسبة 94.5٪، وهو تصنيف للفعالية يتطابق مع عدد قليل من اللقاحات وهو علامة جيدة جدًا على أن اللقاح يسير على الطريق الصحيح.

وبعد كل ما قيل، تم تحديد تصنيف الفعالية هذا بعد فحص 95 مشاركًا فقط في دراسة اللقاح – أي من 30 ألف مشارك. وهذا يعني أن تصنيف الفعالية يمكن أن يتقلب مع استمرار ظهور المزيد من النتائج من المرحلة الثالثة من التجربة.

وبعبارة أخرى، في الوقت الحالي، من الأفضل إبقاء آمالك وتوقعاتك تحت السيطرة.

مطلوب جرعتان مثل لقاح Pfizer ، ستكون هناك حاجة لجرعتين من لقاح Moderna سيحتاج الأشخاص إلى أخذ حقنة واحدة من اللقاح أولاً ، ثم العودة بعد أسابيع للحصول على حقنة أخرى من اللقاح.

ما زلنا بحاجة إلى معرفة المزيد عن سلامته لكن حتى لو استمر تصنيف فعاليته بنسبة 94.5٪، فإن القلق الكبير بشأن أي لقاح هو السلامة.

وإذا كان اللقاح يحميك من المرض ولكن له أثر جانبي يسبب السرطان في المستقبل، فهو ليس لقاحًا جيدًا.

وبالنسبة للقاح من موديرنا، فإن علامات السلامة المبكرة جيدة. من بين المشاركين الذين تم فحصهم، لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

ومع ذلك ، تريد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراقبة نصف المشاركين في التجربة البالغ عددهم 30 ألفًا لمدة شهرين قبل تهدئة مخاوف السلامة، ويجب أن تحقق موديرنا هذا الهدف بحلول أواخر نوفمبر.

يمكن تخزينه في درجات حرارة معقولة من المكاسب الهائلة للقاح موديرنا أنه لا يتطلب تخزينًا شديد البرودة.

سيساعد هذا بشكل كبير في لوجستيات الشحن والتوزيع.

بينما يحتاج لقاح COVID-19 من شركة Pfizer إلى التخزين في درجة حرارة -70 درجة مئوية (-94 درجة فهرنهايت) ، يمكن تخزين لقاح موديرنا عند -20 درجة مئوية (-4 درجة فهرنهايت) أثناء الشحن.

بمجرد الوصول إلى مركز التوزيع ، يمكن إذابة اللقاح وتخزينه لمدة تصل إلى 30 يومًا في الثلاجة عند 2 درجة مئوية فقط إلى 8 درجات مئوية (36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت).

يمكن توزيع الجرعات الأولى في ديسمبر إذا استمرت بيانات سلامة لقاح Moderna في وقت لاحق من هذا الشهر ، فمن الممكن أن يتم تلقيح الجرعات الأولى للأمريكيين بحلول ديسمبر إذا منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) للقاح. ومع ذلك ، حتى لو حصلت شركة Moderna على الموافقة ، فستتوفر 20 مليون جرعة فقط في ديسمبر ، وهو ما يعادل ما يكفي لـ 10 ملايين شخص. من المحتمل أن يتم حجز معظم هذه الجرعات للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

ومرة أخرى ، يجب التأكيد على أن نتائج لقاح Moderna لا تزال تعتمد على البيانات المبكرة – ويمكن أن تتغير الأشياء.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه لمجرد أن اللقاح قد يكون قاب قوسين أو أدنى ، لا يمكن للناس الخروج والتصرف كما لو كان الفيروس لم يعد مصدر قلق بعد الآن.

وحتى تتلقى جرعة كاملة من اللقاح شخصيًا، لا يزال الفيروس خطراً عليك كما كان من قبل، وما يتعين علينا جميعًا فعله الآن هو الجلوس بصرامة، ودع العلم يأخذ وقته، ونرى أين تقف الأمور في وقت لاحق هذا الشهر.

لقاح كورونا كورونا