وثيقة تكشف تقديرات أوبك+ للطلب على النفط في ٢٠٢١

تاريخ النشر: الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 2:37 مساءً

أظهرت وثيقة أن منظمة أوبك وحلفاءها عدلوا تصورات الطلب على النفط في 2021 بتوقعات لطلب أضعف، عما هو مقدر من قبل، وفق وكالة رويترز.

وذكر تقرير للجنة الفنية المشتركة وتضم مسؤولين في الدول المنتجة للنفط في مجموعة بأوبك+ “بالنسبة لعام 2021، يُتوقع نمو الطلب 6.2 مليون برميل يوميا، على أساس سنوي، مما يمثل تعديلا نزوليا قدره 0.3 مليون برميل يوميا مقارنة بتقييم الشهر الماضي”.

وثيقة لجنة أوبك+ تتوقع فائضا محتملا لإمدادات النفط 1.5 مليون برميل يوميا في 2021 مقابل 0.2 مليون في السابق في ظل طلب أضعف وارتفاع إمدادات المستقلين وفق أسوأ تصور.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بفضل توقعات بأن تمدد أوبك وحلفاؤها تخفيضات إنتاج الخام لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في حين عززت المعنويات أنباء لقاح واعد آخر لفيروس كورونا.

وارتفع خام القياس العالمي برنت في عقود يناير كانون الثاني 26 سنتا ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 44.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0535 بتوقيت جرينتش. وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 41.25 دولار للبرميل.

وارتفعت أسواق الأسهم مدفوعة بآمال تعاف اقتصادي أسرع بعدما أعلنت مودرنا أن لقاحها التجريبي لكوفيد-19 فعال بنسبة 94.5 بالمئة في الوقاية من الإصابة بالمرض وفقا لبيانات أولية.

وقالت مصادر في أوبك لرويترز إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها اختتموا اجتماعا للجنة الفنية المشتركة يوم الإثنين بتأييد من معظم الدول لتمديد تخفيضات إمدادات النفط الحالية ثلاثة أشهر بدءا من يناير كانون الثاني.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي بوسعها أن توصي بخطوات متعلقة بالسياسة لأوبك+، اليوم الثلاثاء.

وسترفع التوصيات إلى اجتماع موسع لمجموعة أوبك+ في 30 نوفمبر تشرين الثاني وأول ديسمبر.

النفط اوبك+